معلومات وخدمات
أطلقت حكومة دولة الإمارات استراتيجية الإمارات للخدمات الحكومية، وسياسة المنصة الرقمية الموحدة، وسياسة المتعامل الرقمي والخدمة الحكومية الرقمية، ضمن جهودها لتقديم خدمات رقمية متطورة على مدار الساعة وفي أي مكان. وتحرص الحكومة على إشراك أفراد المجتمع في تصميم الخدمات بهدف تطوير خدمات استباقية تلبي احتياجات المتعاملين.
إشراك المجتمع في تصميم وتطوير الخدمات الحكومية

تشارك حكومة الإمارات كافة أطياف المجتمع في ابتكار وتصميم الخدمات العامة وطرق تقديمها، بهدف تحسينها وتطويرها بشكل استباقي، يحاكي احتياجات كل فرد. اقرأ عن المشاركة في ابتكار وتصميم الخدمات الحكومية.
إحصاءات عن الخدمات الحكومية
تتيح حكومة دولة الإمارات أكثر من 6,000 خدمة اتحادية ومحلية عبر الإنترنت، وتوفر منها حوالي 1,913 خدمة رقمية اتحادية، تشمل:
الهوية الرقمية ومزاياها
للاستخدام الأمثل لهذه الخدمات، يجب التسجيل أولاً في الهوية الرقمية (UAEPASS) من خلال خطوات بسيطة. تسجيلك في الهوية الرقمية، سيتيح لك المزايا التالية:
الخدمات الرقمية الأكثر استخداما خلال عام 2023:
10,610,637 +
إصدارتصريح عمل جديد
7,436,468 +
إصدار إذن دخول
4,384,170 +
سداد فواتير الماء والكهرباء
4,168,154 +
إصدار تصاريح الإقامة
3,937,873 +
تجديد تصاريح الإقامة
3,326,594 +
دفع المخالفات المرورية
3,287,934 +
إصدار/ تجديد عقد عمل
1,334,678 +
إلغاء تصاريح الاقامة
1,237,820 +
حجز موعد طبي

تجربة شخصية، فعالة، ومتماسكة للمستخدمين
طورت دولة الإمارات نظاما لتصميم مواقعها الإلكترونية (DLS)، وأطلقت عدة أدلة إرشادية ومبادئ وسياسات أخرى لضمان حصول المستخدمين على تجارب فعالة أثناء استخدام البوابات الحكومية.من الميزات الرئيسية للبوابة قدرة المستخدمين على تخصيص تجربتهم وإضفاء الطابع الشخصي عليها، ما يجعلها أكثر كفاءة وسهولة في الاستخدام. كما تتوفر لوحة معلومات مخصصة للمستخدمين تمكنهم من الوصول إلى بياناتهم وتخزينها ومراجعتها، والتفاعل وإجراء المعاملات من خلال البوابة. يمكن للمتعامل حفظ معاملاته التي بدأها من خلال واستكمال الطلب لاحقا، كما يمكنه تخصيص البوابة لتمييز خدماته المفضلة.
تعرف على كيفية استخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية من خلال هذا الدليل.

التوظيف وأنظمة العمل
البحث عن وظائف، أنظمة العمل، إجراءات التوظيف، العقود، الحقوق، المزايا، التقاعد، وغيرها

التأشيرات وبطاقة الهوية
تأشيرات السياحة والزيارة، أذونات الدخول، تأشيرات الإقامة، بطاقة الهوية الإماراتية
الشركات والأعمال
تخطيط الأعمال، وتأسيسها، وإدارتها داخل الإمارات والمناطق الحرة، الرخص، والقوانين التجارية

الانتقال إلى دولة الإمارات
الصحة، التعليم، التوظيف، التأشيرات، بطاقة الهوية الإماراتية، المواصلات، المال والاقتصاد

العدل والسلامة والقانون
العدالة وسلامة المجتمع، حقوق الإنسان، الأمن السيبراني، مكافحة الإتجار بالبشر، وغيرها
السياحة في دولة الإمارات
الرحلات الجوية، الفنادق، برامج سياحية، التأشيرات، صرف العملات، التسوق، الجمارك، وغيرها

البيئة والطاقة
النظم البيئية، التغير المناخي، الطاقة المتجددة، الطاقة النووية، الماء والكهرباء، الاستدامة، وغيرها
العطل والمناسبات الدينية
العطل والمناسبات الرسمية، الشؤون الدينية، رمضان، الحج، الفعاليات الدينية، وغيرها

خدمات الحكومة المترابطة
الشبكة الإلكترونية الاتحادية، الرابط الحكومي للخدمات، الهوية الرقمية، وغيرها
الشؤون الاجتماعية
الهوية الوطنية، الأسرة، الزواج، الطلاق، الولادة، الوفاة، الرعاية الاجتماعية، وغيرها

الأعمال الخيرية والإنسانية
إنشاء المؤسسات الخيرية، المساعدات الإنسانية والإنمائية، برامج التطوع، وغيرها
حق المواطن في الوصول إلى المعلومات الحكومية
تكفل دولة الإمارات حرية الوصول إلى المعلومات من خلال الدليل الإرشادي للوصول إلى المعلومات الحكومية من الجهات الاتحادية، ومن خلال القانون رقم 26 لعام 2015 بشأن تنظيم ونشر تبادل البيانات في دبي.

قنوات الخدمات الحكومية، وتسديد رسومها
يمكن الوصول إلى الخدمات العامة لحكومة دولة الإمارات عبر العديد من القنوات الخدمية المباشرة عبر الإنترنت، وأيضاً عبر القنوات الأخرى التقليدية. كما توفر الحكومة خيارات متعددة لتسهيل دفع رسوم الخدمات. فإضافة للدفع نقدا عند مكتب تقديم الخدمة، يمكن الدفع إلكترونيا وعن طريق الأجهزة الذكية في معظم الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، بشكل آمن وفعال.
خدمة مبروك ما ياك
هي خدمة إلكترونية تمكن العملاء من إنجاز عدة خدمات للمواليد الإماراتيين الجدد بزيارة واحدة فقط من أصل 7 زيارات، وتتم عن طريق ربط ودمج خدمات عشر جهات حكومية في دولة الإمارات.
أرقام الطوارئ
بحاجة لمساعدة؟
للمساعدة، برجاء التواصل مع: