يُعد مجلس التعليم والتنمية البشرية والمجتمع الجهة الاتحادية العليا المسؤولة عن تنسيق السياسات والاستراتيجيات الوطنية المرتبطة بقطاعات التعليم، وتنمية الموارد البشرية، وتمكين المجتمع في دولة الإمارات. ويتولى المجلس الإشراف على مختلف مراحل التعليم ومكوناته، إلى جانب تنظيم منظومات تأهيل الكفاءات الوطنية، وتعزيز استقرار الأسرة وتماسك المجتمع، وذلك عبر أطر وتشريعات موحدة تضمن تكامل الجهود الحكومية في هذه المجالات الحيوية.
اطلع على المرسوم بقانون اتحادي بشأن إنشاء وتنظيم مجلس التعليم والتنمية البشرية والمجتمع
تُعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجهة الاتحادية المسؤولة عن قيادة وتطوير قطاع التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع مجلس التعليم والتنمية البشرية والمجتمع، وبالتنسيق مع الجهات التعليمية الاتحادية والمحلية ذات العلاقة، بهدف بناء منظومة تعليمية تنافسية ترتكز على التميز الأكاديمي، والاعتماد على المعرفة، وتعزيز القدرات الوطنية في مجالات التعليم، والبحث، والابتكار.
تُعد مفوضية الاعتماد الأكاديمي الجهة الوطنية المعنية بضمان جودة مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات، حيث تأسست عام 1999 تحت مظلة وزارة التعليم العالي، وتم توسيع صلاحياتها عام 2012 لتشمل مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة.
وتتولى المفوضية ترخيص المؤسسات واعتماد برامجها الأكاديمية وفق معايير دولية، إلى جانب إجراء مراجعات دورية، وتقديم الدعم الفني والتطويري للمؤسسات التعليمية. كما تحظى المفوضية باعتراف عدد من الهيئات الدولية، من بينها الاتحاد العالمي للتعليم الطبي، والشبكة الدولية لوكالات ضمان الجودة في التعليم العالي.
وفي العام 2024، أطلقت المفوضية الإطار التقييمي القائم على المخرجات (OBEF)، الذي يُعد تحولاً نوعياً في منهجية الاعتماد، حيث يُركز على قياس الأداء المؤسسي والبرامجي استناداً إلى مؤشرات رئيسية تشمل مخرجات التوظيف والتعلم، والبحث العلمي، والتعاون المجتمعي، والسمعة الأكاديمية، مع ربطها بالإطار الوطني للمؤهلات.
وتلتزم المفوضية بنشر قوائم محّدثة للمؤسسات المرخّصة والبرامج المعتمدة، لتعزيز الشفافية، ودعم قرارات الطلبة وأولياء الأمور في اختيار المسارات التعليمية المناسبة.
يتولى المركز الوطني للمؤهلات، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إدارة المنظومة الوطنية للمؤهلات بكافة مستوياتها، بما يواكب أفضل الممارسات العالمية ويعزز جاهزية منظومة التعليم والتدريب التقني والمهني لتلبية احتياجات سوق العمل. كما يعمل على تطوير سياسات ومعايير الاعتراف بالمؤهلات بالتعاون مع الجهات المعنية محلياً ودولياً، دعماً لأهداف الوزارة.
تُعد هيئة المعرفة والتنمية البشرية الجهة التنظيمية المعنية بجودة التعليم في دبي، وتعمل على تعزيز مكانة الإمارة كوجهة عالمية للتعليم المتميز. وتركّز الهيئة على ضمان جودة التعليم، وتوسيع فرص الوصول إليه، وتعزيز الشراكة المجتمعية، بما يواكب تطلعات سكان دبي واحتياجاتهم المتنوعة. ومن خلال التعاون مع شركاء محليين ودوليين، تسهم الهيئة في توفير خيارات تعليمية عالية الجودة، ودعم المعلمين ومدارس الإمارة، وضمان استدامة التطوير في المنظومة التعليمية، كما تشرف الهيئة على مؤسسات التعليم الخاصة في إمارة دبي، وتُعنى بتصديق شهادات التعليم العالي الصادرة عن الجامعات المرخصة في الإمارة.
تُعد دائرة التعليم والمعرفة الجّهة المنظّمة لقطاع التعليم في إمارة أبوظبي، وتضطلع بدور محوري في تطوير منظومة تعليمية متميزة تواكب متطلبات العصر. وتشمل مهامها ترخيص وتنظيم المؤسسات التعليمية الخاصة، وإدارة مدارس الشراكات التعليمية، وتطوير السياسات والمعايير، إلى جانب دعم الطلبة عبر برامج إثرائية وتوجيه أكاديمي ومهني، بما يضمن تمكينهم من النجاح في المستقبل وتعزيز مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل. وتماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي 2030، تضع دائرة التعليم والمعرفة اللوائح والسياسات والاَليّات الكفيلة بضمان جودة البرامج الدراسية وتنظيم مؤسسات التعليم العالي وتحسين جودة خيارات التعليم المُقدّمة في أبوظبي، وإرشاد الطلبة ومساعدتهم في الحصول على تعليم عالٍ يتبع المعايير العالمية ويشارك بشكل فعال في تعزيز التنافسية والإنتاجية.
يُعدُّ مجلس الشارقة للتعليم العالي والبحث العلمي الجهة الاستشارية المعنيّة بتنظيم وتطوير قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في إمارة الشارقة. ويهدف المجلس إلى ضمان جودة الأداء الأكاديمي والإداري في مؤسسات التعليم العالي في الشارقة، وتمكين ودعم مؤسسات التعليم العالي في الإمارة لضمان التميز والاعتماد الأكاديمي المحلي والدولي، وضمان مواءمة مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل وتطلعات الدولة والإمارة المستقبلية، وتطوير بيئة البحث العلمي في الإمارة، وتعزيز حوكمة وتقويم أداء الجامعات أكاديمياً وإدارياً ومالياً.
22 سبتمبر 2025