معلومات وخدمات

أطلقت حكومة دولة الإمارات استراتيجية الإمارات للخدمات الحكومية، وسياسة المنصة الرقمية الموحدة، وسياسة المتعامل الرقمي والخدمة الحكومية الرقمية، ضمن جهودها لتقديم خدمات رقمية متطورة على مدار الساعة وفي أي مكان. وتحرص الحكومة على إشراك أفراد المجتمع في تصميم الخدمات بهدف تطوير خدمات استباقية تلبي احتياجات المتعاملين.

إشراك المجتمع في تصميم وتطوير الخدمات الحكومية

Co-creation

تشارك حكومة الإمارات كافة أطياف المجتمع في ابتكار وتصميم الخدمات العامة وطرق تقديمها، بهدف تحسينها وتطويرها بشكل استباقي، يحاكي احتياجات كل فرد. اقرأ عن المشاركة في ابتكار وتصميم الخدمات الحكومية.

إحصاءات عن الخدمات الحكومية

تتيح حكومة دولة الإمارات أكثر من 6,000 خدمة اتحادية ومحلية عبر الإنترنت، وتوفر منها حوالي 1,913 خدمة رقمية اتحادية، تشمل:

1,669

خدمة إجرائية

82

معلوماتية

54

تجارية

71

اجتماعية

37

ضبطية

188

خدمات ذات أولوية

 

الهوية الرقمية ومزاياها

للاستخدام الأمثل لهذه الخدمات، يجب التسجيل أولاً في الهوية الرقمية (UAEPASS) من خلال خطوات بسيطة. تسجيلك في الهوية الرقمية، سيتيح لك المزايا التالية:

هوية رقمية آمنة

تفعيل تقنية بصمة الوجه في تطبيق الهوية الرقمية

تسجيل موحد للدخول إلى كافة المواقع الحكومية وخدماتها من هاتفك المحمول

التسجيل الموحد للدخول إلى المواقع الحكومية وغيرها بشكل آمن من هاتفك المحمول

توقيع المستندات والمصادقة عليها رقميا

إمكانية توقيع المستندات رقميا

تخزين ومشاركة المستندات الرقمية

حفظ المستندات ومشاركتها رقمياً

 تحديث ملفك التعريفي

تحديث ملفك التعريفي

تحديث عنوانك ومعلومات الاتصال بك

تحديث عنوانك ومعلومات الاتصال بك

 

الخدمات الرقمية الأكثر استخداما خلال عام 2022:

5,414,388 +

إصدارتصريح عمل جديد

4,879,775 +

إصدار إذن دخول

3,450,760 +

سداد فواتير الماء والكهرباء

2,509,670 +

دفع المخالفات المرورية

2,400,863 +

تجديد تصاريح الإقامة

2,051,721 +

إصدار تصاريح الإقامة

1,888,687 +

حجز موعد طبي

1,288,103 +

إصدار/ تجديد عقد عمل

1,269,287 +

إلغاء تصاريح الاقامة

تجربة شخصية، فعالة، ومتماسكة للمستخدمين

تجربة شخصية، فعالة، ومتماسكة للمستخدمين

طورت دولة الإمارات نظاما لتصميم مواقعها الإلكترونية (DLS)، وأطلقت عدة أدلة إرشادية ومبادئ وسياسات أخرى لضمان حصول المستخدمين على تجارب فعالة أثناء استخدام البوابات الحكومية.من الميزات الرئيسية للبوابة قدرة المستخدمين على تخصيص تجربتهم وإضفاء الطابع الشخصي عليها، ما يجعلها أكثر كفاءة وسهولة في الاستخدام. كما تتوفر لوحة معلومات مخصصة للمستخدمين تمكنهم من الوصول إلى بياناتهم وتخزينها ومراجعتها، والتفاعل وإجراء المعاملات من خلال البوابة. يمكن للمتعامل حفظ معاملاته التي بدأها من خلال واستكمال الطلب لاحقا، كما يمكنه تخصيص البوابة لتمييز خدماته المفضلة. 

تعرف على كيفية استخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية من خلال هذا الدليل.

المزيد

خدمات حكومية على مدار الساعة

أهم الخدمات الرقمية التي توفرها الجهات الحكومية على مدار الساعة

Jobs

التوظيف وأنظمة العمل

البحث عن وظائف، أنظمة العمل، إجراءات التوظيف، العقود، الحقوق، المزايا، التقاعد، وغيرها

التأشيرات وبطاقة الهوية

تأشيرات السياحة والزيارة، أذونات الدخول، تأشيرات الإقامة، بطاقة الهوية الإماراتية

Education

التعليم

نظم التعليم، المدارس، الجامعات، التعليم المهني والفني، المنح، التعليم الذكي، وغيرها

sheikh Zayed Grand Mosque

الانتقال إلى دولة الإمارات

الصحة، التعليم، التوظيف، التأشيرات، بطاقة الهوية الإماراتية، المواصلات، المال والاقتصاد

Business

الشركات والأعمال

تخطيط الأعمال، وتأسيسها، وإدارتها داخل الإمارات والمناطق الحرة، الرخص، والقوانين التجارية

Visiting and exploring the UAE

السياحة في دولة الإمارات

الرحلات الجوية، الفنادق، برامج سياحية، التأشيرات، صرف العملات، التسوق، الجمارك، وغيرها

Justice

العدل والسلامة والقانون

العدالة وسلامة المجتمع، حقوق الإنسان، الأمن السيبراني، مكافحة الإتجار بالبشر، وغيرها

Transportation

النقل والمواصلات

الطرق البرية، القطار والمترو والترام، المواصلات المائية، الخطوط الجوية

Finance and investment

المال والاستثمار

الخدمات المصرفية، الأسواق المالية، الضرائب، الجمارك، التأمين، التقاعد

Housing

الإسكان

برامج الإسكان والأراضي، الهيئات المعنية، وغيرها

Environment and energy

البيئة والطاقة

النظم البيئية، التغير المناخي، الطاقة المتجددة، الطاقة النووية، الماء والكهرباء، الاستدامة، وغيرها

Passports and travelling

السفر والجوازات

جوازات السفر، التأشيرات، ترتيبات السفر، إرشادات، الجمارك، السفر مع الأطفال وغيرها

Health and fitness

الصحة واللياقة البدنية

مرافق الرعاية الصحية، خدمات الطوارئ، التأمين، حقوق المرضى، وغيرها

Public holidays and religious affairs

العطل والمناسبات الدينية

العطل والمناسبات الرسمية، الشؤون الدينية، رمضان، الحج، الفعاليات الدينية، وغيرها

Charity and humanitarian work

الأعمال الخيرية والإنسانية

إنشاء المؤسسات الخيرية، المساعدات الإنسانية والإنمائية، برامج التطوع، وغيرها

Infrastructure

البنية التحتية

المرافق العامة، الاتصالات، خدمات البريد، وغيرها

Connected government (G2G)

خدمات الحكومة المترابطة

الشبكة الإلكترونية الاتحادية، الرابط الحكومي للخدمات، الهوية الرقمية، وغيرها

Social affairs

الشؤون الاجتماعية

الهوية الوطنية، الأسرة، الزواج، الطلاق، الولادة، الوفاة، الرعاية الاجتماعية، وغيرها

Services A to Z

خدمات من الألف إلى الياء

قائمة الخدمات التي توفرها الجهات الحكومية في دولة الإمارات


حق المواطن في الوصول إلى المعلومات الحكومية

تكفل دولة الإمارات حرية الوصول إلى المعلومات من خلال الدليل الإرشادي للوصول إلى المعلومات الحكومية من الجهات الاتحادية، ومن خلال القانون رقم 26 لعام 2015 بشأن تنظيم ونشر تبادل البيانات في دبي.

المزيد

قنوات الخدمات الحكومية، وتسديد رسومها

قنوات الخدمات الحكومية، وتسديد رسومها

يمكن الوصول إلى الخدمات العامة لحكومة دولة الإمارات عبر العديد من القنوات الخدمية المباشرة عبر الإنترنت، وأيضاً عبر القنوات الأخرى التقليدية. كما توفر الحكومة خيارات متعددة لتسهيل دفع رسوم الخدمات. فإضافة للدفع نقدا عند مكتب تقديم الخدمة، يمكن الدفع إلكترونيا وعن طريق الأجهزة الذكية في معظم الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، بشكل آمن وفعال.

المزيد


خدمة مبروك ما ياك

هي خدمة إلكترونية تمكن العملاء من إنجاز عدة خدمات للمواليد الإماراتيين الجدد بزيارة واحدة فقط من أصل 7 زيارات، وتتم عن طريق ربط ودمج خدمات عشر جهات حكومية في دولة الإمارات.

المزيد

أرقام الطوارئ

الشرطة

999

الإسعاف

998

 

الإطفاء

997

الكهرباء

991

 

(success)
Start chat button