لجان تسوية النزاعات التأمينية

06/10/2020 العدل والسلامة والقانون | سعادة إبراهيم عبيد الزعابي

 392     2

تعمل هيئة التأمين على  حماية حقوق حملة وثائق التأمين والمستفيدين منها وتحقيق التوازن والعدالة بين هذه الحقوق وبين مصالح الشركات بهدف تعزيز تنافسية سوق التأمين المحلية وتطوير أدائها بما يواكب التطور المتواصل والنمو المتقدم للاقتصاد الوطني .

 

وتعد مبادرة إنشاء لجان تسوية وحل المنازعات التأمينية، المبادرة الأحدث ضمن سلسلة المبادرات الكثيرة للهيئة والهادفة إلى حماية حقوق حملة الوثائق والمستفيدين من التأمين. وتسريع الفصل في المنازعات التأمينية وضمان حصول المؤمن لهم والمستفيدين من عقود التأمين لحقوقهم دون أي تأخير وبعدالة وموضوعية، بما يؤدي إلى بناء سوق تأميني إماراتي متطور وتنافسي على مستوى العالم.

 

ويأتي إنشاء لجان تسوية وحل المنازعات التأمينية في الهيئة تنفيذاً للقانون الاتحادي رقم (3) لسنة 2018 بشأن تعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (6) لسنة 2007 في شأن إنشاء هيئة التأمين وتنظيم أعماله وتعديلاته والذي أناط بالهيئة إنشاء لجان لتسوية وحل المنازعات التأمينية قبل اللجوء إلى القضاء.

 

وقد باشرت لجان تسوية المنازعات التأمينية أعمالها أخيراً من خلال لجنتين في أبو ظبي ودبي، مع إمكانية تشكيل لجان أخرى بأي إمارة حسب مقتضى الحال ووفق ما تقتضيه المصلحة العامة، من خلال بدء تلقي الشكاوى والمنازعات التأمينية من المؤمن لهم والمستفيدين والمتضررين ودراستها واتخاذ القرارات للفصل فيها وإنهاء النزاع.

ويشمل عمل اللجان كافة أنواع وفروع التأمين الناشئة عن شكاوى المؤمن لهم أو المستفيدين أو المتضررين أصحاب المصلحة في المنازعة التأمينية ضد شركات التأمين المرخص لها بممارسة نشاط التأمين في الدولة، ومهما بلغت قيمتها وسواء كانت مقدرة القيمة أو غير مقدرة.

وانطلاقا من حرص الهيئة على مبدأ الشفافية والعدالة في عمل لجان تسوية المنازعات فقد تم اختيار رؤساء اللجان من السلك القضائي وعضوية العاملين في الهيئة من ذوي الخبرة في أعمال التأمين، بما يؤدي إلى تحقيق هدف حماية حقوق المؤمن لهم والمستفيدين من أعمال التأمين ويحقق مصلحة الأطراف التأمينية وفق الأطر القانونية المحددة.

وبلغ عدد المنازعات التأمينية التي استلمتها لجان تسوية وحل المنازعات التأمينية في هيئة التأمين منذ بدء تفعيل أعمالها ومهامها "عن بعد" (561) منازعة تأمينية في مختلف أنواع التأمين. كما نجحت لجان تسوية المنازعات التأمينية في عقد (13) جلسة " عن بعد" ، تم خلالها النظر بـ ( 276) منازعة تأمينية واصدار ( 207 ) قرارات بشأنها .

 

وتقوم الهيئة بتوفير خدمة استقبال الشكاوى أو المنازعات التأمينية الكترونياً عبر نظام فض المنازعات التأمينية في الموقع الإلكتروني للهيئة  www.ia.gov.aeوذلك ضمن مجموعة الخدمات الذكية والالكترونية التي وفرتها الهيئة لتجنب المراجعة والتجمعات في مراكز تقديم الخدمة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد " كوفيد 19".

تعليقاتكم

2 Comments

مجهول علق في 08/10/2020

جزاهم الله خير


مجهول علق في 08/10/2020

مجهود تشكرون عليه، ونتمنى لكم التوفيق


(success)