للرياضة قيم

30/03/2020 عام | سعادة / سعيد عبد الغفار - الامين العام

 3046     6

 

للــرياضــة قــيم


قامت اليونسكو بتطوير العديد من الأدوات التي تحدد فوائد وأهمية القيم الرياضية في جميع مناطق العالم، إيماناً منها كمنظمة عالميه فى دورها بالاهتمام بالأطفال وتنميتهم ، حيث أدركت أهمية الرياضة ودورها بتعزيز القيم داخل الفرد .

إن تعليم القيم من خلال الرياضة تعليم مُبتكر للتنمية، حيث يعترف التعليم في القرن الحادي والعشرين بشكل متزايد بدور القيم والمهارات الاجتماعية في معالجة التحديات العالمية مثل "الخمول والسمنة والبطالة وغيرها من العادات السلبية ".

هذا النهج بطبيعة الحال هو من صميم هدف التنمية المستدامة الرابع عالمياً بشأن التعليم الجيد، الذي يدعو إلى فرص التعلم الشامل مدى الحياة وتقديم المحتوى المبتكر والفعال، الذي يُمكن من خلاله إدخال الأشكال "الديناميكية" للتعليم القائم على القيم باستخدام الرياضة في المدارس لدعم المعلمين في تقديم المناهج بشكل نشط وتعاوني.

ومن هنا وجدت أنه من الضروري أن أشارك معكم هذه المدونة التي تستهدف الإجابة على الأسئلة الآتية.. كيف للرياضة أن تكون إحدى القنوات المهمة والفعالة بتعليم القيم ؟


ما الذي يمكن أن يقدمه تعليم القيم من خلال الرياضة؟

#اولا :- إن دعم برامج تعليم القيم من خلال الرياضة "التعلم النشط"، تدعم المهارات المعرفية وتعطي الطلاب قدرًا أكبر من المسؤولية، وتعزز مستوى تركيزهم ومشاركتهم على أن تتسم بالمرونة وتتمتع بإمكانيات قوية عبر المناهج الدراسية، يمكّنها من تعزيز المناهج الحالية ويمكن بثها عبر مواضيع مختلفة، بما في ذلك التربية البدنية والتربية الوطنية والأخلاقية والتغذية وعلم الأحياء والفنون.

#ثانيا:- تساعد هذه البرامج الطلاب على نقل القيم وتنفيذها خارج البيئة المدرسية، من خلال الانخراط في مجتمعاتهم، واتخاذ قرارات مستنيرة، واحترام الآخرين والبيئة كما ستعزز القيم الرياضية في تطوير الثقة بالنفس وخيارات نمط الحياة النشطة والصحية وفهم الحقوق، ودعم الانتقال الدقيق إلى مرحلة الاستقلال في المراحل العمرية المتقدمة ومساعدتهم في تحديد خياراتهم بشكل جيد.


#ثالثا:- أن الرياضة يمكنها تعليم القيم مثل العدل وبناء الفريق والمساواة والانضباط والاندماج والمثابرة والاحترام، الرياضة لديها القدرة على توفير إطار عالمي لقيم التعلم، مما يجعلها تساهم في تطوير المهارات الشخصية اللازمة للمواطنة المسؤولة التي ستساعد في بناء المجتمعات وتطويرها وتسهم في تقدمها ورقيها.

ومما سبق، يتضح لنا أهمية علاقة الرياضة بالقيم وأهمية الرياضة فى دعم القيم التربوية والتعليمية لدى أفراد المجتمع، الأمر الذى يدفعنا جميعا الى تعزيز دور القيم فى المجتمعات .



سعيد عبد الغفار حسين
الأمين العام للهيئة العامة للرياضة

 




تعليقاتكم

6 Comments

Anonymous علق في 13/04/2020

الصحة أساس الحياة وتكمن الصحة في الجسم السليم الرياضي


Anonymous علق في 11/04/2020

اي مجتمع لا يرتقي الا بالقيم


(success)
Start chat button