إطلاق اول سجل وطني للمهنيين الصحيين باستخدام تقنية Block chain

20/02/2020 الصحة واللياقة البدنية | وزارة الصحة و وقاية المجتمع

 1517     13

في إطار استراتيجية وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة تضمن وقاية المجتمع من الأمراض، وضمن مشاركتها بمعرض ومؤتمر الصحة العربي 2020 أعلنت عن إطلاق أول سجل وطني لتخزين كافة بيانات المهنيين الصحيين من أطباء وصيادلة وفنيين على مستوى المنطقة، اعتماداً على تقنية المعاملات الرقمية "بلوك تشين"، بهدف تسهيل عملية البحث عن الكوادر الطبية والفنية المرخصة، بالإضافة إلى توفير الفعالية في عملية تبادل المعلومات بشكل أكثر كفاءة بين الهيئات التنظيمية للرعاية الصحية ومقدمي الخدمات الصحية، مما يسهل عملية مراجعة واعتماد وثائق وشهادات المهنيين الصحيين.

ويعد مشروع  سجل المهنيين الصحيين الوطني قاعدة بيانات صحية على الصعيد الوطني للعامليين الصحيين المرخصين من أجل تطوير مستويات الرعاية الصحية وفق أعلى المعايير العالمية، حيث تتبع الوزارة إجراءات صارمة ومشددة للتحقق من الشهادات العلمية للعاملين الصحيين، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة لتطوير الأنظمة الذكية وتوفير أفضل الخدمات الإلكترونية الذكية، وتطبيق معايير هيئة تنظيم الاتصالات وممكنات الحكومة الذكية، ومؤشرات الأمم المتحدة حول الحكومة الإلكترونية. لتحقيق سعادة المتعاملين والمرضى.

حيث يسمح  سجل المهنيين الصحيين الوطني بمراجعة مصداقية شهادات المهنيين الصحيين والتحقق من بياناتها بوقت قياسي، بدلاً من الإجراءات الروتينية المطولة مع العديد من الهيئات الجامعية والصحية داخل وخارج الدولة. بما يضمن توحيد السياسات وتبسيط عملية ترخيص المتخصصين في الرعاية الصحية، وبالتالي تقليل استهلاك الموارد من حيث الوقت والتكلفة، وتحسين توفير الكفاءة وسلامة البيانات.

وتتطلع الوزارة إلى تحقيق المزيد من التحسينات والتطويرات لزيادة تعزيز هذه التقنية في مجال تراخيص المهنيين الصحيين والحصول على المعلومات الحديثة عند نيلهم شهادة أو ممارسة جديدة، وحتى إدراج قائمة سوداء لأطباء خالفوا معايير المهنة، بالإضافة إلى بناء سجل للأدوية المرخصة، وغيرها من الميزات التي تسهم في تطوير منظومة الرعاية الصحية الرقمية.


سعادة عوض صغير الكتبي الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة

وزارة الصحة ووقاية المجتمع 


تعليقاتكم

13 Comments

مجهول علق في 27/02/2020

اضافة جديدة ومتميزة ....شكرا للجهود المبذولة..شكرا للجنود المجهولين..


مجهول علق في 25/02/2020

الله يحفظكم ويوفقكم يارب


(success)