التدريب التخصصي رافعة تميز لكوادر الميدان التربوي

16/01/2020 التعليم | وزارة التربية و التعليم

 2327     61




إيماناً من وزارة التربية والتعليم بالدور المهم الذي يقوم به المعلم في تحقيق رؤية التعليم في المدرسة الإماراتية، نفذت وزارة التربية والتعليم تدريبا تخصصيا استهدف  23 ألف معلم ومعلمة أقيم في 297 موقعاً تتوزع في جميع إمارات الدولة، وتم إعدادها وتأهيلها لتقديم خدمة التنمية المهنية لجميع المستهدفين في بيئة جاذبة، ومريحة وداعمة للتعلم.
 
إن التدريب التخصصي يأتي استجابة لحاجات المستهدفين في الميدان التربوي التي تنبثق عن نتائج دراسة عليمة دقيقة ومتعمقة تقوم بها إدارة التدريب والتنمية المهنية بوزارة التربية والتعليم بشكل مستمر، وتشمل جميع المستهدفين في التدريب، والاختصاصيين العاملين على تطوير المناهج، وتقويمها والقيادات التربوية وكل ما يتصل بالمعلم .
 
يتميز التدريب التخصصي هذا العام بإطلاق برنامج «إشراك أولياء الأمور»، وذلك إدراكاً من وزارة التربية والتعليم للدور الملهم الذي يضطلع به أولياء الأمور في تحقيق أهداف التعلم لأبنائهم، وباعتبارهم شركاء في عملية التعلم والتعليم، وركناً مهماً فيها.
 
نحرص في التدريب التخصصي على الجمع بين تزويد المعلمين بأهم ما توصلت له البحوث والدراسات في مجال التخصص، بالإضافة إلى تقديم استراتيجيات وأدوات وتقنيات تعزز قدراتهم كمعلمين على تحقيق أهداف عمليات التعلم والتعليم في مدارسهم وترفع من مستوى الدافعية لديهم، وتعزز من قدرتهم على القيام بأدوارهم كمعلمين في المدارس، وتطور من مهاراتهم لتواكب أحدث المستجدات في التعليم لتحقيق خطط الوزارة الطموحة، وتوفير التعليم ذي الجودة العالية، والموارد البشرية المؤهلة.
 
يوفر التدريب التخصصي للمعلمين والقيادات المدرسية، فرصة ثرية لمشاركة الأفكار، والخوض في النقاشات العلمية حول المنهج، والطرق الفاعلة لتطبيقه، من خلال الورشات التدريبية المقدمة كما يتم طرح موضوعات تزيد من قدرتهم على قيادة العملية التعليمية في مدارسهم، ضمن نهج قيادي مستنير، يستهدي بأهم ما توصل له العلم في قيادة عملية التعلم والتعليم.
 
توزعت الورشات التدريبية في 36 برنامجاً للمواد التي تدرس في اللغة العربية، و26 برنامجاً للمواد التي تدرس باللغة الانجليزية، بالإضافة إلى برامج لاختصاصي المختبرات، والمرشدين التربويين، واختصاصي مصادر التعلم، ومعلمي رياض الأطفال، ومعلمي المسرح، ومعلمي اللغة الصينية.
 
يعمل على تقديم التدريب التخصصي 1249 مدرباً ومدربة تم إعدادهم كمدربين ضمن برنامج متخصص، يمتلكون كفايات المدرب الجيد في القدرة على تقديم التدريب بحرفية ومهارة.


 
بقلم الأستاذة خولة الحوسني
مديرة إدارة التدريب والتطوير المهني
وزارة التربية والتعليم

تعليقاتكم

61 Comments

مجهول علق في 24/01/2020

بالتوفيق للجميع بإخلاص في العطاء وتميز في الأداء


مجهول علق في 22/01/2020

بالفعل جهود مميزة في التحسين والتطوير والتوجه للمنظمه المتعلمه ودور ولي الامر يجب ان يفعل بنسبه ١٠٠%


(success)