التاريخ

تاريخ البدء

01/02/2023

تاريخ الإغلاق

02/02/2023

شارك

نظام حماية المستهلك في القطاع المالي

الموضوع:

في إطار جهود مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي في ضمان المعاملة العادلة والشفافة وحماية المستهلكين، قام المصرف المركزي بإصدار نظام يضمن حماية مصالح المستهلكين عند استخدامهم لأي منتج أو خدمة مالية أو في علاقاتهم مع المؤسسات المالية المرخصة وتحديد الواجبات والمسؤوليات المتعلقة بالمؤسسات المالية، وذلك بعد التشاور مع المؤسسات المالية المرخصة، مع الأخذ بعين الاعتبار آراء الجمهور وملاحظاتهم واستفساراتهم من خلال الحملات الإعلامية والتوعوية التي نظمها المصرف المركزي.

 

الهدف:

تتمثل الأهداف الرئيسية للنظام في حماية المستهلكين والمساهمة في الاستقرار الكلي لقطاع الخدمات المالية، حيث يعزز النظام والمعايير الداعمة بناء ثقافة جديدة داخل المنشآت المالية المرخصة تسعى بشكل خاص لاحترام المستهلكين وحمايتهم والعمل على تحقيق مصالحهم.

 
النتائج:

تم اصدار نظام حماية المستهلك، كأول إطار تنظيمي شامل يحدد العلاقة بين مقدمي الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية ومستهلكيه، وذلك لضمان حماية المستهلك المالي واستمرارية الثقة في القطاع المالي.

ويوفر النظام مجموعة واسعة من السلوكيات السليمة المتوقعة من المؤسسات المالية المرخصة. وتتضمن مبادئ النظام مجالات مختلفة مثل الإفصاح والشفافية والرقابة المؤسسية وسلوكيات السوق والأعمال وحماية بيانات المستهلك وخصوصيته علاوة على ذلك، تحدد المبادئ مسؤوليات ممارسات التمويل المسؤول وإدارة الشكاوى وتسوية المنازعات وتثقيف وتوعية المستهلك والشمول المالي والامتثال لأحكام الشريعة الإسلامية المتعلّقة بالخدمات المالية.

 

للاطلاع على نظام حماية المستهلك، يرجى الضغط على الرابط الالكتروني التالي:   

 

https://www.centralbank.ae/media/vi1klb11/consumer-protection-regulation_0.pdf


(success)
Start chat button