مشروع إم جي M-Gene أداة ذكية لتقييم و تشخيص الأمراض الوراثية لحديثي الولادة

16/10/2019 الصحة واللياقة البدنية | سعادة الدكتور يوسف السركال / وكيل الوزارة المساعد لقطاع المستشفيات

 4683     2


ضمن مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية بدبي 2019، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن مشروع إم جين M-Gene لتقييم وتشخيص حديثي الولادة للكشف عن الأمراض الوراثية، كأحد أحدث التقنيات الذكية التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي حيث توفر أداة ذكية تقدم قراءة تشخيصية لوجه حديثي الولادة ونتائجها فورية ولا تحتاج إلى تدخل جراحي، حيث يمكن لهذا التطبيق الكشف عن الأمراض الوراثية بطريقة سهلة وميسرة، يستطيع من خلالها الأخصائي فحص المولود منذ اللحظة الأولى من الولادة، دون الحاجة إلى الحصول على عينات دم أو تحليل متخصص.

تساهم تقنية M-Gene الحديثة بتخفيف التوتر والقلق لدى ذوي الطفل، وتساعد في تقليل أوقات الانتظار بناء على توفر النتائج الفورية، التي تمكن الأطباء من معرفة مدى حاجة الطفل للعرض على طبيب أخصائي جيني. وتم تطبيق هذه التقنية على آلاف الحالات في 4 من مستشفيات وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ويتم تعميم المشروع على مستشفيات إضافية تابعة للوزارة تقدم خدمات النساء والولادة والأطفال خلال الفترة المقبلة. وقد تم رصد 1663 حالة، منها 1613 حالة طبيعية و49 حالة مصابة.

تكمن أهمية مشروع M-Gene في تلبية احتياجات الرعاية الصحية للارتقاء بالخدمات الصحية في مستشفيات الوزارة إلى مستويات تنافسية مرموقة وضمن معايير عالمية، ضمن جهود الوزارة الرامية لدمج الذكاء الاصطناعي بنسبة 100% في الخدمات الطبية تنفيذاً لاستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات بمعدل 100% بحلول عام 2021، بما ينسجم ومئوية الإمارات 2071 وإحداث تحول نوعي في مجال الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.


تعليقاتكم

2 Comments

بتول علق في 17/10/2019

مشروع هام جداً نشكر لكم جهودكم


بتول علق في 16/10/2019

يعطيكم العافية


(success)
Start chat button