مواجهة أهم التحديات الصحية بإطلاق الدليل المحدث لضغط الدم المرتفع

06/10/2019 الصحة واللياقة البدنية | وزارة الصحة و وقاية المجتمع

 5763     12

إنطلاقاً من كونة أحد أهم التحديات الصحية، والذي صنفته منظمة الصحة العالمية من أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان وتؤدي به إلى الموت البطيء، لإرتباطه باسباب ازدياد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي والوفاة المبكرة، والإعاقة، لذلك سُمي بالقاتل الصامت. أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع النسخة الرابعة المحدثة لدليل ضغط الدم المرتفع، طبقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية، لرفع كفاءة العاملين الصحيين ولتقديم أفضل الخدمات الوقائية والعلاجية لمرضى ضغط الدم. لزيادة الوعي لدى أفراد المجتمع حول أهمية الكشف المبكر عن ضغط الدم ومدى خطورة مضاعفاته على الصحة العامة.

 يساهم إطلاق الوزارة للدليل المحدث لضغط الدم المرتفع في تطوير مهارات مقدمي الرعاية الصحية لتقديم رعاية أفضل للمرضى، تحقيقاً لأهداف الأجندة الوطنية والمؤشرات العالمية لمنظمة الصحة العالمية، والخطة الوطنية للأمراض غير السارية، من خلال أحد مؤشراتها الاستراتيجية وهو خفض معدل ارتفاع ضغط الدم بالدولة بنسبة 25% بحلول عام 2025. وذلك من خلال تطبيق الدليل المحدث والتدقيق الدوري على آلية التطبيق.

كما نظمت الوزارة ورشة تعريفية وتدريبية للتعريف بالدليل وآلية تطبيقه، واتباع الطرق العلمية الحديثة لعلاج ضغط الدم، وتوجيه المرضى وأفراد المجتمع للوقاية منه، والالتزام بالعلاج والمحافظة على نمط حياة صحية، من خلال التقليل من تناول الدهون المشبعة وتناول المزيد من الدهون غير المشبعة، وتقليل محتوى الملح من الغذاء وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والامتناع عن التدخين. وفي سبيل تحقيق ذلك افتتحت الوزارة 53 عيادة للأمراض غير السارية منها ضغط الدم في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتحرص على زيادتها سنويا لتوفير أوسع تغطية صحية لمرضى ضغط الدم المرتفع.



سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند

الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع

تعليقاتكم

12 Comments

بتول علق في 17/10/2019

to have a sustainable solution , addressing the costs of hypertensive medication and healthy lifestyle in the UAE is essential. Comparing it with neighbouring countries is crucial and will aid in maintain changes proposed in the initiative


Anonymous علق في 16/10/2019

الدليل أساس لكل عمل و تبقى توعية أفراد المجتمع بتفادي عوامل الإختطار من أمراض القلب و الشرايين و منه ارتفاع ضغط الدم هي الجهد المستمر من طرف الجميع و شكرا


(success)
Start chat button