في الشارقة تتولى هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة مسؤولية تقديم خدمات تشغيل الكهرباء، والماء، والغاز للمستهلكين المتواجدين داخل حدود الإمارة.
الاشتراك في الخدمة
حتى يستطيع المستأجر الحصول على خدمة تشغيل الكهرباء والماء والغاز بالوحدة التي ينوي أن يسكن بها، لا بد يكون لديه عقد إيجار موثق من بلدية الشارقة لفتح حساب لدى هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة. أما بالنسبة للمالك، فلا بد من تقديم سند الملكية. ويتم تقديم طلب الحصول على الخدمة وفقا للإجراءات التالية:
المستأجر
- يقدم المشترك الطلب في مركز إسعاد المتعاملين مع إرفاق المستندات المطلوبة؛
- يتم توقيع تعهد خاص في حال سكن المواطن؛
- يتم تحديد قيمة التأمين حسب نوع العقد؛
- دفع قيمة التأمين واعتماد العقد؛
- انشاء اتفاقية خدمة؛
- مراجعة بلدية الشارقة لتصديق عقد الإيجار؛
- مراجعة مركز الخدمة مرة أخرى لتوصيل الخدمة؛
المالك
- يقوم المشترك بتقديم الطلب في مركز إسعاد المتعاملين مع إرفاق المستندات المطلوبة؛
- انشاء اتفاقية خدمة؛
- توصيل الخدمات؛
المستندات المطلوبة للاشتراك
- عقد الإيجار الأصلي موقع ومعتمد من المالك والمستأجر؛
- صورة من بطاقة الهوية للمستأجر الجديد (المستأجر)؛
- براء الذمة السابقة؛
- سند الملكية (المالك)؛
سداد الفواتير
وفرت الهيئة العديد من الطرق والوسائل الحديثة لتسديد الفواتير والمستحقات للتيسير على المستهلكين في عملية دفع المستحقات وتوفير وقتهم وجهدهم شملت:
- من خلال 22 بنكاً معتمداً لدى الهيئة (اطلع على القائمة)؛
- عن طريق مكاتب بريد الإمارات؛
- مراكز خدمة المتعاملين (اطلع على عناوينها)؛
- قنوات الدفع الإلكتروني بموقع الهيئة على الإنترنت
- التطبيق الإلكتروني للهيئة المتوفر على أجهزة اندرويد وأجهزة آيفون
- أجهزة الدفع الآلي التابعة لمؤسسة اتصالات المنتشرة في كافة أنحاء إمارة الشارقة؛
- فروع بعض شركات الصرافة الموجودة بالإمارة (اطلع على القائمة)؛
روابط ذات صلة