التاريخ

تاريخ البدء

01/01/2022

تاريخ الإغلاق

30/06/2022

شارك

التأكيد من التزام المنشآت بنظام حماية الأجور

الوصفأطلقت وزارة الموارد البشرية والتوطين نظام إلكتروني مبتكر، تقوم المنشآت بموجبها بدفع اجور عمالها عبر المصارف وشركات الصرافة والمؤسسات المالية المزودة للخدمة. وتم تطوير النظام من قبل المصرف المركزي بتقنية تسمح للوزارة بإنشاء قاعدة بيانات ومعلومات عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص ومدى التزام المنشآت العاملة بدفع الأجور في الوقت والقدر المتفق عليهما. ويغطي نظام حماية الأجور (WPS) جميع المنشآت المسجلة لدى الوزارة في مختلف القطاعات والأنشطة، كما يستفيد من النظام كافة الشرائح والفئات العمالية.

وبموجب هذا النظام تتاح الفرصة للإبلاغ عن أي شكوى متعلقة بالرواتب ودفع الأجور في القطاع الخاص، ويمكن للعمال والموظفين التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتوطين وتقديم شكوى عمالية للوزارة بهذا الشأن.

وتدعو الوزارة منشآت القطاع الخاص إلى الالتزام بسداد أجور العاملين لديها من خلال «نظام حماية الأجور» في المواعيد المقررة، وتقوم بإرسال تقرير تفاعلي شامل لأصحاب العمل عبر بريدهم الإلكتروني لاطلاعهم بشكل استباقي على حالة المنشأة في سجلات الوزارة، بما يضمن حصولهم أولاً بأول على البيانات والمعلومات المتعلقة بملفات منشآتهم، ووضع العاملين لديهم، حيث أن ضمان التزام المنشآت بسداد الأجور في مواعيدها من شأنه تعزيز استقرار العلاقة التعاقدية بين طرفيها ويسهم إلى حد كبير في زيادة إنتاجية العامل لا سيما في ضوء حصوله على أجره في الموعد والقدر المحدد، وبناء علاقات متوازنة ومستقرة بين أصحاب العمل والعمال  وتأكيد حق العامل في الحصول على أجره نظير التزامه بأداء مهامه الوظيفية وهو الأمر الذي يعزز من الممارسات القانونية في سوق العمل بالدولة.
وتدعو وزارة الموارد البشرية والتوطين كافة أصحاب العمل إلى تسجيل وتوثيق أي اتفاق مع العاملين لديهم بشأن تغيير الأجر من خلال الأنظمة المعتمدة والإجراءات التي تطبقها الوزارة في هذا الشأن والاستفادة من خدمة "كشف الحساب" للاطلاع على التقرير الذي يوفر لهم توصيفا شاملا حول موقف المنشأة من سداد الأجور عبر نظام حماية الاجور وهو الامر الذي يساعدهم على اتخاذ اللازم للتقيد بتحويل الأجور عبر النظام في مواعيدها.

الهدفدعوة وزارة الموارد البشرية والتوطين منشآت القطاع الخاص إلى ضرورة الالتزام بسداد أجور العاملين لديها من خلال نظام حماية الأجور في المواعيد المقررة، انطلاقاً من تعزيز استقرار العلاقة التعاقدية بين طرفيها وتعزيز إنتاجية العاملين آليات وأنظمة عمل مبتكرة وقنوات متنوعة داعمة لقدرات الوزارة التشغيلية لحماية أجور كافة فئات العمالة بسوق العمل ضمن منظومة حماية الأجور


النتيجة

ضمان تطبيق القرار الوزاري  346 لسنة 2022 بشأن تسديد أجور  العاملين في منشآت القطاع الخاص من خلال نظام حماية الأجور

(success)
Start chat button