الصوف الصخري وترشيد الطاقة

21/06/2020 البيئة والطاقة | وزارة الطاقة والصناعة

 220     3

الصوف الصخري هي عبارة عن ألياف غير عضوية تتكون أساسا من السليكا والأمونيا، ويتم تصنيع ألياف الصوف الصخري من صخور البازلت بالإضافة إلى مكونات أخرى مثل الجبس والفحم. ولتعزيز ثقافة الترشيد واستخدام الطرق المبتكرة والآمنة وأكثر استخدامات فأن الصوف الصخري يعتبر الأفضل في مجال كفاءة البناء في العزل الحراري، والعزل الصوتي والحماية من الحرائق، وأيضا يستخدم لتغطية الانابيب وأيضا يعتبر الصوف الصخر كوسط لزراعة بعض النباتات بدلا من التربة . وصخور البازلت هي صخرة بركانية نقية تشكلت ملايين السنين. الصوف الصخري كما يشير الاسم ؛ يتكون من صهر البازلت الممزوج بفحم الكوك والحجر الجيري وتحويله إلى ألياف. يمكن تصنيف الصوف الصخري كمواد غير عضوية وله مقاومة ممتازة لدرجات الحرارة المرتفعة وله خصائص صوتية وعزلية فائقة .


مصادر الصوف الصخري 

المواد الخام الرئيسية لمنتجات الصوف الصخري هي موارد طبيعية ومتجددة وفيرة تنتجها البراكين والحركات التكتونية. يستخدم حوالي 97% من المواد المعدنية مثل البازلت والجابرو في انتاج الصوف الصخري، وكذلك المواد المعاد تدويرها. 


كيف يقلل من استهلاك الطاقة 

الصوف الصخري نواتج ليفية لصخور قاعدية بركانية وجوفية ينتج عبر صهر الصخور بدرجة حرارة 1500 درجة مئوية ويتم غزلها بواسطة مكائن لتحويلها إلى ألياف مرنة ويتم تجميعها وتشكيلها للحصول على الأنواع المختلفة من الياف ويستخدم بكفاءة عالية في تطبيقات العزل الحراري والعزل الصوتي.



 

 


تستهلك 40 % من الطاقة في المباني، وتستهلك أنظمة التدفئة والتبريد حوالي 55 % من اجمالي الطاقة المستخدمة، في حين تستهلك بقية الأنظمة 45%.. وقد تبين أن الصوف الصخري يساهم في توفير 35% من الطاقة.



ويتوفر بالدولة إحتياطيات ضخمة لا تنضب من الصخور النارية المافيه التي يمكن إستخدامها كمواد خام لتصنيع الصوف الصخري، ويتم حاليا إنتاج الصوف الصخري بواسطة مصنع الفجيرة للصوف الصخري الذي هو أول مصنع للصوف الصخري بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث بدأ مع بدايات متواضعة من 5000 طن، لتصبح أكبر مصنع لمنتجات العزل في الشرق الأوسط والشرق الأقصى وأجزاء كثيرة من العالم.


ويتم استخدام منتجات الصوف الصخري في الفجيرة للعزل في كل من المؤسسات التجارية والصناعية مثل محطات الطاقة ومحطات تحلية المياه ومصانع البتروكيماويات والمصافي وكذلك المنازل والمكاتب والمباني والمدارس والمصانع وغيرها.


خالد علي الحوسني 

مدير إدارة الجيولوجيا والثروة المعدنية 

تعليقاتكم

3 Comments

مجهول علق في 22/06/2020

مقال جميل وجهد يشكر عليه في إيصال المعلومة ونشر المعرفة


مجهول علق في 22/06/2020

شكراً على الفائدة. أتفق مع إضافة الفيديوهات التوضيحية وإضافة مراجع. موفقين إن شاء الله


(success)