التشريعات الاقتصادية ... تعزز تنافسية اقتصادنا الوطني

16/06/2020 الاقتصاد والمال | وزارة الاقتصاد

 3284     0

تُشكل القوانين والتشريعات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية في دولة الإمارات ركيزة أساسية، ومفصلاً مهماً من مفاصل التنمية والتطور والنمو والازدهار الاقتصادي والاجتماعي، كما تلعب دوراً حيوياً في تعزيز تنافسية اقتصادنا الوطني وتعزيز مكانته وحضوره الإقليمي والدولي، وزيادة حيوية البيئة الاستثمارية.

وشهد الإطار التشريعي على مستوى القطاع الاقتصادي في الدولة، تطورات نوعية خلال الفترة السابقة، حيث عملت الجهات المتخصصة ذات العلاقة من القطاعين الحكومي والخاص، على استصدار الكثير من التشريعات الجديدة وتعديل بعضها، في سياق تعزيز فعالية ومرونة الاقتصاد الوطني ودعم مواكبته لمختلف المستجدات على المستويين المحلي والدولي، وقدرته على توفير بنية استثمارية مستدامة.

وتهدف حزمة التشريعات إلى تعزيز قدرات الدولة التنافسية المؤسسية، وتحقيق التنمية الشاملة، وفقاً لاستراتيجية الحكومة الاتحادية ورؤية الإمارات 2021، وتتمحور حول تنمية الاقتصاد الوطني، وتهيئة بيئة مشجعة لممارسة الأعمال الاقتصادية، بما يسهم في تحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة للدولة.

وما زاد من أهمية منظومة التشريعات والقوانين الاقتصادية أنها تواكب، النمو الاقتصادي الذي تشهده الدولة، وتعزز من ثقة المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال في الاقتصاد الوطني، ما جعل الإمارات القبلة المفضلة لإطلاق أعمالهم وممارسة أنشطتهم الاقتصادية.

وما ميز التشريعات والقوانين الاقتصادية في الدولة أنه تمت دراستها بعناية قبل إقرارها وجرى التشاور بخصوصها مع مختلف الجهات المعنية، وفي مقدمتها القطاع الخاص، وساعدت هذه المشاورات وتبادل وجهات النظر على الخروج بمجموعة من الآراء المتفق عليها بشأن هذه القوانين لكون القطاع الخاص شريكاً رئيساً وأساسياً للقطاع العام، ويعد أيضاً محركاً مهماً للنشاط الاقتصادي في الدولة.

كما تمتاز القوانين والتشريعات الاقتصادية في الدولة، بأنها تنسجم مع الأطر العالمية، خاصة أن دولة الإمارات عامة أصبحت مركزاً عالمياً للمال والأعمال، وبالتالي فإن البيئة التشريعية لابد أن تنسجم مع هذا المركز الرفيع.



 سعادة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي

وكيل وزارة الاقتصاد

 للشؤون الاقتصادية



تعليقاتكم

لا يوجد تعليقات حالياً.


(success)
Start chat button