كيف تساهم الثورة الصناعية الرابعة في تشكيل مستقبل مهنة الخبرة أمام الجهات القائية؟

01/04/2020 العدل والسلامة والقانون | الخبير الهندسي / عائشة سليمان آل علي

 2842     0


لعبت التكنولوجيا في المجتمعات دورًا رئيسيًا في تحسين رفاهية البشرية من خلال المساعدة في تطوير استراتيجيات جديدة لحل بعض التحديات التي يواجهها الناس. ومع ذلك، فإن الفكرة المتعلقة بتأثير الثورة الصناعية الرابعة 4.0 على مستقبل مهنة خبراء الجهات القضائية في المهن المالية والهندسية والمحاسبية ربما لم تظهر بوضوح حتى الآن .  وتعتبر الثورة الصناعية الرابعة 4.0 هي الموجة اللاحقة من التصنيع والتي لا تنطوي على الأتمتة والروبوتات فحسب، ولكنها تتضمن تحسين المجتمع من خلال تمكين البشرية من القيام بأنشطة كانت معقدة في البداية. من ناحية أخرى، خبير الجهات القضائية  هو الفرد الذي لديه معرفة استثنائية في تنظيم أدلة الأثبات في القطاع القضائي بشكل عام .
كشاهد خبير في النظام القضائي، أستطيع أن أتوقع أن الثورة الصناعية الرابعة 4.0 سوف تلعب دورًا مهمًا في المهن الأساسية والتي نص عليها القانون رقم 7 لسنة 2012 مثل الهندسة والمحاسبة والمصرفية.


 وعلى سبيل المثال مهنة المحاسبة، ستساعد الثورة الصناعية الرابعة 4.0 في خلق القيمة من خلال تزويد المحاسبين بفرصة لاستخدام تقنيات مثل برامج البرمجيات كخدمة SAAS)  ) التي تمكنهم من الوصول إلى التطبيقات الفردية (Akhter، 2019). فإن خبراء الجهات القضائية سوف يصلون بشكل فعال إلى البيانات، وخاصة البيانات المالية للمنظمة دون الحاجة إلى الذهاب فعليًا إلى الشركات لاطلاع أو توفير المستندات.


ستؤثر الثورة الصناعية الرابعة 4.0 أيضًا على مهنة المحاسبة من خلال تبني الذكاء الاصطناعي (AI) والذي سيكون ضروريًا في تعزيز قدرة المحاسبين على التفاعل مع عملائهم. وفقًا لتقرير أختر (2019) ،. علاوة على ذلك، تعمل حالة تقنية block chain التي تتضمن توثيق المعاملات الرقمية على تحسين عمل المحاسبين بشكل كبير لأن التقنية تساعد في توفير البيانات التي لا يمكن تغييرها (Akhter ، 2019 . لذلك يمكن التنبأ بأن blockchain سوف تحدث ثورة في الإجراءات القضائية لأن المتهمين لن يكون لديهم القدرة على تغيير التفاصيل في سجلاتهم .
في القطاع المالي ، سيكون اعتماد تقنيات الثورة الصناعية الرابعة 4.0 مهمًا أيضًا لخبراء المالية أمام النظام القضائي من خلال تحسين قدرتهم على تقديم عروض القيمة المناسبة وكذلك تجربة العملاء لعملائهم (Medcraft، 2017). على سبيل المثال، من خلال تحليلات البيانات الضخمة، يمكن لخبراء الشؤون المالية فهم سلوكيات المدعى عليه بفعالية ومن ثم تقديم المعلومات المناسبة بشأنه في المحكمة.


في قطاع الهندسة، ستؤثر الثورة الصناعية الرابعة 4.0 على الخبراء من خلال التأثير عليهم لتحويل طبيعة أنشطتهم التي يقومون بها من خلال التأثير على المهنيين للمشاركة في تصميم البرامج ( Hofmeyr، 2018.) على سبيل المثال، تلعب أتمتة الأنشطة في القطاع الهندسي دورًا مهمًا في تحسين كفاءة عمليات لإنتاج مواد البناء بكميات كبيرة في وقت قصير ، بينما يعد استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد أمرًا حيويًا في تمكين المهنيين من توحيد العناصر في مواد البناء المنتجة . ومن خلال هذه التقنية وبالتحديد في القضايا ذات المواضيع المتعلقة بعدم التنفيذ حسب المواصفات المتعاقد عليها بين الخصوم ستتاح للخبراء الهندسيين للاستدلال بأدلة ذات كفاءة عالية .

تعليقاتكم

لا يوجد تعليقات حالياً.


(success)
Start chat button