تصفير البيروقراطية وتصميم التجارب الحكومية المتمركزة حول الانسان

24/09/2024 الاقتصاد والمال | فاطمة يوسف النقبي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة بالإنابة، والرئيس التنفيذي للابتكار

 864     0

انطلاقاً من إيمانها الراسخ بأهمية الشراكة مع المتعاملين في تصميم وتطوير الخدمات الحكومية، تواصل وزارة المالية جهودها الحثيثة لتطبيق برنامج "تصفير البيروقراطية الحكومية" الذي أطلقته حكومة دولة الإمارات، لتبسيط الإجراءات وتقليصها وتعزيز بيئة محفزة للأعمال وجاذبة للعقول والمواهب والارتقاء بجودة الحياة وتخفيف الأعباء غير الضرورية، ما يمثل إضافة نوعية لتحقيق رؤية "نحن الإمارات 2031" ومحاور ومستهدفات "مئوية الإمارات 2071".

تُدرك وزارة المالية بأن الإنسان هو الأساس في تصميم وتطوير الخدمات الحكومية. ولهذا، تولي اهتماماً خاصاً باحتياجات المتعاملين وتسعى جاهدة لتقديم خدمات سهلة الاستخدام وفعالة تلبي احتياجاتهم وتوقعاتهم، وتجسيداً لهذه الرؤية، أطلقت الوزارة مبادرة مجالس المتعاملين في أبريل الماضي، وذلك بهدف جمع ملاحظاتهم وآرائهم حول خدمات وزارة المالية المقدمة لهم، وتعزيز التواصل مع المتعاملين وإتاحة المجال لهم للمشاركة بفعالية في تحسين الخدمات الحكومية.

تعتمد الوزارة في تنفيذ برنامج "تصفير البيروقراطية الحكومية" على إعادة هندسة الخدمات الحكومية وتوظيف أحدث التقنيات الرقمية لتحليل احتياجات المتعاملين وقياس تجربتهم وتقديم الخدمات لهم، وهو ما يعزز أسلوب العمل التشاركي بين الوزارة والمتعاملين، وتبادل الأفكار لتحسين وتطوير الخدمات، وإحداث نقلة نوعية واستثنائية في الإجراءات الحكومية، عبر المساهمة في تخفيف الأعباء على الشركات والأفراد من حيث الوقت والجهد والموارد، إلى جانب دعم جهود التنمية المستدامة.

إن برنامج "تصفير البيروقراطية الحكومية" يعد نموذجاً وطنياً للوصول إلى إجراءات حكومية هي الأبسط والأسرع والأكثر كفاءة، وتكمن أهميته في دوره بتطوير آليات عمل تضع الإنسان في مقدمة أولويات السياسات الحكومية لدولة الإمارات، كما أن البرنامج يرسخ نموذجاً لعمل حكومي يتميز بالمرونة والقدرة على التكيف مع المتغيرات، ويسخر التكنولوجيا والابتكار لتحسين الأداء الحكومي وجودة الحياة، ما يقود إلى مستقبل أكثر ازدهاراً ورفاهية لجميع المواطنين والمقيمين، بفضل حصولهم على أفضل الخدمات الحكومية.

ويتطلب نجاح هذا البرنامج تضافر الجهود من جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص وأفراد المجتمع، ونثق أنه من خلال العمل الجماعي سنتمكن من تحقيق أهدافه وإرساء نموذج يحتذى به، هذا التعاون والنهج التشاركي يدعم تنافسية الدولة وتميزها العالمي ويعزز مكانتها الدولية كنموذج لأفضل الممارسات في تقديم الخدمات الحكومية، ما ينعكس إيجاباً على حياة الإنسان ورفاهيته في دولة الإمارات العربية المتحدة.

فاطمة يوسف النقبي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة بالإنابة، والرئيس التنفيذي للابتكار

تعليقاتكم

لا يوجد تعليقات حالياً.


(success)
Start chat button