من الضروري تسجيل حالات الولادة والوفيات التي تقع أثناء سفر المواطن أو الوافد المقيم إلى خارج الدولة. اقرأ التفاصيل في هذه الصفحة.
المواطنون الإماراتيون
يجب على الوالدين الحصول على شهادة ميلاد للمولود الجديد وتقديمها لأقرب سفارة إمارتية في الخارج. يحتاج المواليد الجدد إلى تقديم شهادة ميلاد من بلد محل الميلاد، قبل الحصول على شهادة ميلاد من دولة الإمارات. وعلى الوالدين التقدم بطلب للحصول على شهادة الميلاد خلال 30 يوماً من ميلاد الطفل.
وسوف تقوم سفارة الإمارات أو قنصليتها في الخارج بترتيب إصدار جوازات السفر ومستندات العودة.
وبعد وصول الطفل إلى دولة الإمارات، يمكن إضافة اسمه إلى بيانات الأسرة.
خدمات ذات صلة
المقيمون
يتعين على المقيمين الحصول على شهادة ميلاد للطفل، واستخراج جواز سفر جديد من السلطات المختصة أو سفارة بلدهم في الخارج. ومن ثم، يتقدم الآباء بطلب إلى سفارة دولة الإمارات في البلد المعني، للحصول على تأشيرة دخول للمولود الجديد إلى الدولة.
اطلع على موضوع شهادة الميلاد وتأشيرة الإقامة للمواليد الوافددين.
تقدم وزارة الخارجية والتعاون الدولي من خلال إدارة شؤون المواطنين، وكافة بعثات الدولة في الخارج من سفارات وقنصليات بخدمة تلقي بلاغات حالات وفيات المواطنين في الخارج، وتتكفل الوزارة برسوم نقل الجثمان، وتقوم بمتابعتها، والقيام بالإجراءات اللازمة.
وستقوم سفارة دولة الإمارات بالدولة التي وقعت فيها الوفاة، بتصديق شهادة الوفاة الصادرة في الخارج، وإجراء الترتيبات لنقل الجثمان إلى الدولة. وإذا كانت شهادة الوفاة بلغة أخرى غير العربية، يجب ترجمة هذه الشهادة ترجمة قانونية باللغة العربية وتصديقها من السفارة.
عند وصول جثمان المتوفى إلى دولة الإمارات، يختص قسم خدمات المشرحة بمواصلة الإجراءات اللاحقة مثل الدفن، إلخ.
للمزيد عن متابعة إجراءات الإبلاغ وتسجيل الوفاة داخل الدولة، يمكنكم الاطلاع على التعامل مع حالات الوفاة في دولة الإمارات.
روابط مفيدة:
مواضيع شائعة للبحث