اقرأ عن الخدمات الاستباقية، وكيف تستخدم دولة الإمارات نهج دورة أحداث الحياة لتصميم خدماتها.
ما هي الخدمة الاستباقية؟
وضحت وزارة التغير المناخي والبيئة بأن الخدمة الاستباقية هي توقع وتنبؤ الخدمات التي يحتاجها المتعامل بناءً على احتياجاته وتفضيلاته وأحداث حياته، واستنادًا إلى البيانات والمعلومات والوثائق المُعرفة لدى الحكومة، واقتراحها عليه في الوقت المناسب.
ذكرت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ بأن الخدمة الاستباقية تتمحور حول قيام النظام آليا بإنشاء طلب من الخدمة المناسبة التي يحتاجها المتعامل وفقا لبياناته وحالته، ثم يقوم النظام بإشعار المتعامل بالطلب الذي تم إنشاؤه ليقوم المتعامل باعتماد الطلب دون الحاجة الى إعادة إدخال أية بيانات أو مرفقات حيث يُتم فقط عملية دفع الرسوم اللازمة للطلب.
تعمل الإدارة الافتراضية للخدمات الاستباقية على تصميم تجربة متعامل ترافقه في كافة مراحل الحياة، من خلال توفير خدمات قبل الطلب، تشمل مجالات العمل الحكومي المختلفة وكافة فئات المتعاملين. الهدف هو تسهيل حياة الناس من خلال توفير خدمات استباقية تدرك احتياجاتهم وتوفرها دون طلبها، واختبارها على خدمات تلمس أفراد المجتمع.
الإطار التنظيمي لتعزيز الخدمات الاستباقية
تهدف استراتيجية الإمارات للخدمات الحكومية إلى تصميم خدمات شخصية استباقية بنسبة 100% تلبي احتياجات الجمهور. تتضمن الاستراتيجية أكثر من 28 مبادرة تُنجز بحلول 2023، وتركز على تقديم خدمات رقمية متطورة، وتحسين فعاليتها وأتمتتها بالكامل لتصل إلى المتعامل في أي مكان وعلى مدار الساعة.
توضح مبادرة وعـد حكومـة دولـة الإمارات لخدمـات المسـتقبل المبـادئ الرئيسـية لتصميـم وتقديـم الخدمـات الحكوميـة. وفقا لهذا الميثاق تلتزم حكومة الإمارات بتوفير:
تهدف سياسة "خدمات 360" إلى تقديم خدمات سلسة واستباقية ومتكاملة، تواكب توقعات المتعاملين، وتعزز التواصل معهم منذ بدء تقديم الخدمات، والمعرفة المسبقة باحتياجاتهم وتقليل الجهد عليهم.
تصميم خدمات استباقية وفقا لأحداث الحياة
حددت حكومة الإمارات أن تقديم الخدمات على شكل باقة أو حزمة كان مناسبا للعملاء. يسهم تقديم الخدمات على شكل باقة أو حزمة في تقليل عدد الزيارات للجهات الحكومية وعدد الخطوات والمستندات اللازمة لإتمام المعاملة.
أمثلة على باقات الخدمات التي توفرها حكومة الإمارات:
"باقة العمل": تهدف الباقة إلى تبسيط وتسريع إجراءات إدارة العمالة في شركات القطاع الخاص وتوحيدها على منصة واحدة، وتتيح لأصحاب الشركات إلحاق موظفين جدد، والحصول على العديد من الخدمات لموظفيها بما في ذلك إصدار وتجديد وإلغاء تصاريح العمل والإقامات وخدمات الفحص الطبي والتبصيم لإصدار الهوية من خلال باقة واحدة. وتدعم المبادرة توجه حكومة الإمارات ضمن برنامج تصفير البيروقراطية.
تتضمن باقة "منزلي" 18 خدمة إسكانية لمواطني الدولة، من خلال التعاون مع 24 جهة حكومية اتحادية ومحلية. تسهم الباقة إلى تقليص رحلة المتعامل والمستندات المطلوبة التي يحتاجها، من خلال التعامل مع جهة واحدة بدلا من 11 جهة وتقليل الوثائق والإجراءات، والحقول لإنجاز الخدمات.
المزيد في الروابط التالية
مواضيع شائعة للبحث