تعزيز جاذبية التمريض بتقنية الواقع الافتراضي وثلاثي الأبعاد

14/10/2019 الصحة واللياقة البدنية | سعادة الدكتور يوسف السركال / وكيل الوزارة المساعد لقطاع المستشفيات

 5369     3



في إطار مشاركتها بأسبوع جيتكس للتقنية 2019 الهادفة إلى عرض حزمة مبتكرة من أحدث الخدمات الصحية الذكية والحلول المستدامة وفق استراتيجية استشراف مستقبل الرعاية الصحية لتطوير نظم المعلومات الصحية. عرضت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في منصتها مشروع تعليمي وترويجي ضمن رحلة مع عالم التمريض في الواقع الافتراضي VR ثلاثي الأبعاد 3D، مصمم لجعل التعلم أكثر جاذبية وتفاعلية. ويستهدف المشروع خريجي الثانوية العامة والزائرين لترسيخ الرسالة التوعوية التثقيفية عن مهنة التمريض وأهمية الكوادر التمريضية المواطنة للمجتمع وتحفيزهم على دراﺳﺔ التمريض، وذلك ضمن الأنشطة الترويجية للمبادرة الوطنية "تعزيز جاذبية مهنة التمريض".

وترتكز أهمية توظيف تقنيات الواقع الافتراضي وثلاثي الأبعاد لمعاينة اليوم النموذجي للكادر التمريضي المتخصص في مكان عمله وتجربة بيئة المستشفى، من خلال إنشاء بيئة محاكاة حسية توفر تجربة سمعية وبصرية. كما يقدم المشروع منظوراً جديداً ومختلفاً عن طرق التعلم والترويج التقليدية، حيث يوفر بيئة تعليميّة وتطبيقية ويقدّم تفاعلات واقعيّة جدًّا تعكس الواقع الافتراضي الحديث، وهي ميزة إضافية وقيمة مضافة للمشروع، وتعتبر من أكثر الوسائل التعليمية والترويجية نجاحاً وأثراً في توعية المجتمع بأهمية مهنة التمريض، وتعزيز الصورة الإيجابية عن التمريض.

كما يوفر المشروع تجربة متميزة لكل المهتمين والزوار للتفاعل الحسي الافتراضي مع الحالات المرضية من خلال تقنية الواقع الافتراضي، التي يبرز فيها دور التمريض الاستثنائي في إنقاذ حياة المصابين وإحداث فرق حقيقي ومؤثر على مستوى الرعاية الصحية. حيث أن الرحلة مع عالم التمريض في الواقع الافتراضي VR ثلاثي الأبعاد 3D، تتضمن عدة مواقع افتراضية مثل غرف الطوارئ والعناية المركزة للأطفال، والعيادات الخارجية وقسم الإنعاش الرئوي، حيث يقوم المتدرب التفاعلي بتجهيز أجهزة الصعق الكهربائية عند توقف قلب المريض بعد حادث مروري، وتركيب وتجهيز أجهزة قياس الضغط والقلب وإعطاء الجرعات الدوائية.

يتوقع أن يؤدي هذا المشروع التعليمي بالتقنية المبتكرة إلى تحفيز الشباب المواطنين من الجنسين على النظر بتقدير كامل للتمريض، والمضي قدمًا في حياتهم المهنية نحو دراسة التمريض، وتلبية احتياجات الدولة للكادر التمريضي المواطن، وفق الأهداف التي أشارت إليها  الأجندة الوطنية 2021.


تعليقاتكم

3 Comments

Anonymous علق في 15/10/2019

مشروع مبشر ونتمنى له التوفيق لجذب المواطنين لدخول المهنة


Anonymous علق في 15/10/2019

Good Luck wish the best for nursing


(success)
Start chat button