يمكن الوصول إلى الخدمات العامة لحكومة دولة الإمارات عبر العديد من القنوات الخدمية المباشرة عبر الإنترنت، وأيضاً عبر القنوات الأخرى التقليدية. توفر هذه الصفحة معلومات حول طرق الوصول للخدمات الحكومية وتسديد رسومها.
تبذل دولة الإمارات جهوداً حثيثة للتحول إلى حكومة ذكية بالكامل، تقدم خدماتها العامة إلى الجمهور بشكل سريع وفعال، ومواكب مع آخر مستجدات العالم الرقمي.
في الثاني والعشرين من مايو 2013، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله مبادرة الحكومة الذكية من أجل توفير الخدمات للجمهور حيثما كانوا، وعلى مدار الساعة.
وأعلن سموه عن تطلعه أن يرى حكومة تخدم المواطن على مدار الساعة، وفي أي مكان كان في العالم. وحدد سموه للجهات الحكومية فترة عامين لإنجاز التحول، وتقديم الخدمات الحكومية من خلال الأجهزة الذكية.
وبحلول 2015، استطاعت دولة الإمارات بالفعل الوصول إلى تحول ذكي بنسبة 96.3% في 41 جهة اتحادية، وعبر 337 خدمة حكومية رئيسية يستخدمها المتعاملون بشكل يومي.
وبحلول عام 2018، تتطلع الحكومة إلى تقليل نسبة المراجعين لكافة المراكز الحكومية بنسبة 80٪.
يمكنك الوصول إلى الخدمات الإلكترونية والذكية لحكومة دولة الإمارات عبر المواقع الإلكترونية التالية:
الخدمات الحكومية عبر البوابات الرسمية
الخدمات الحكومية عبر الهاتف المحمول
يمكنك أيضاً البحث عن المزيد من قنوات الخدمات الحكومية عبر مختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في دولة الإمارات.
مركز إسعاد المتعاملين المتنقل
أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي مبادرة مركز إسعاد المتعاملين المتنقل، عبر حافلة وظفت فيها أحدث تكنولوجيا تقديم الخدمات المتنقلة للجمهور عامة وعلى الأخص أصحاب الهمم وكبار المواطنين والمقيمين.
يقوم مركز الخدمة المتنقل والمزود بتجهيزات خدمات ذاتية بتقديم خدمات فورية لترخيص المركبات، وترخيص السائقين، وبطاقات المواقف، دون حاجة المتعامل إلى تدخل الموظفين إلا عند الضرورة حيث يتواجد موظف لهذا الغرض خاصة لمساعدة أصحاب الهمم، وكبار المواطنين، والمقيمين عند اللزوم.
يتوفر المركز المتنقل لمدة 10 أيام شهرياً لكل قطاع جغرافي من قطاعات إمارة دبي الـ 14. يتم إبلاغ المتعاملين عبر الرسائل النصية القصيرة، والموقع الإلكتروني، وقنوات التواصل الاجتماعي.
مراكز خدمة توصيل
تهدف مراكز توصيل إلى تقديم خدمات وزارة الموارد البشرية والتوطين في المكان والوقت الذي يفضله المتعامل. للمزيد اطلع على الرابط.
يتوفر غالباً لدى كافة الهيئات والمؤسسات العامة في الدولة مراكز سعادة المتعاملين التي تفتح أبوابها عادةً لتلبية طلباتهم، وتزويدهم بالخدمات خلال أيام الدوام الرسمي من الأحد إلى الخميس ما بين الساعة07:30 إلى 02:30.
تعمل مراكز الخدمة " تسهيل" تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتوطين، وتقوم بطباعة وإنجاز كافة المعاملات المتعلقة بالشؤون العمالية، والتصاريح والموافقات ذات الصلة.
كذلك تقوم مراكز الطباعة المعتمدة من قبل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي بإنجاز كافة طلبات التأشيرات والإقامة بموجب نظام " رؤية الإمارات "، وتحمل مراكز الخدمة المعتمدة من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب شعار آمر.
بالإمكان دفع فواتير المرافق العامة، كالمياه والكهرباء والاتصالات من خلالمحلات صرف العملات المتعاقدة من الجهة المعنية.
تتوفر في مطارات أبو ظبي ودبي والشارقة خدمة تجديد جوازات السفر على أساس طارئ، وتتوفر الخدمة على مدار 24/7.
يستطيع المسافرون إنهاء معاملات سفرهم بشكل سريع دون الحاجة للانتظار في طوابير طويلة أمام كاونترات مراقبة الجوازات في مطارات الدولة، حيث أصبح بإمكانهم استخدام البوابات الإلكترونية والذكية، وهي خدمة ذاتية تتم عن طريق تمرير المسافر لجواز سفره، أو بطاقة الهوية الصادرة من دولة الإمارات، أو بطاقة بوابة الإمارات الذكية، أو محفظة الإمارات (UAE Wallet)، أو تفعيل بطاقة البوابة الذكية من سكاي واردز لطيران الإمارات ، لإتمام إجراءات الدخول بشكل ذكي وسلس.
يُسمح باستخدام البوابات الذكية لكل من مواطني دولة الإمارات والمقيمين فيها، ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وحاملي جوازات السفر من الدول المؤهلة للحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دولة الإمارات.
للمسافرين من العائلات المصطحبين لأطفال دون الـ 15 عاماً، يمكنهم انجاز إجراءات أطفالهم لدى المنافذ العادية بجانب البوابات الذكية.
اقرأ عن البوابات الذكية أو شاهد مقطع فيديوعن كيفية استخدامها.
اقرأ صفحات ذات صلة على هذه البوابة:
توفر الدولة عدة قنوات للتبرع، منها صناديق التبرعات الموجودة أمام مساجد الدولة والتي يمكن الوصول إليها بسهولة، والإسهام بالملابس والكتب والألعاب وغيرها. كما يمكن التبرع بالمال من خلال مندوبي الجمعيات الخيرية المتواجدين في مراكز التسوق، والمستشفيات، وعدة مرافق حكومية.
يمكنكم دفع الغرامات المرورية، وفواتير المرافق والخدمات العامة، والزكاة، ورسوم مواقف السيارات، والحصول على الفتاوى الدينية، وتقديم وتتبع الشكاوى، وإعادة شحن رصيد بطاقة سالك، إضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى من خلال نظام الرد الصوتي التفاعلي، أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة. يمنكم التواصل مع الجهة الحكومة المعنية لمزيد من التفاصيل.
يمكنكم دفع الغرامات المرورية، وفواتير المرافق والخدمات العامة، والوصول إلى العديد من الخدمات الأخرى من خلال الأكشاك الإلكترونية وأجهزة الدفع العامة، والتي تقع في مراكز التسوق، والمناطق التجارية، وغيرها من الأماكن العامة.
أطلقت
الهيئة الاتحاديّة للهويّة والجنسيّة المعروفة مسبقاً بهيئة الإمارات للهوية عدداً من الخدمات الإلكترونية للمتعاملين من خلال أكشاكً للخدمة الذاتية على مستوى الدولة، وذلك في إطار سعيها لتوفير قنوات جديدة تسهل عملية التسجيل على المتعاملين.
يستطيع عملاء سالك تعبئة رصيد سالك من خلال أكشاك تعبئة الرصيد والمتوفرة في عدة مناطق داخل الدولة.
يمكنكم الاطلاع على مواقع الأكشاك.
أطلقت اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي عددا من الأكشاك الذكية لتوعية العاملين بحقوقهم، وتضم هذه الأكشاك المعلومات الأساسية وأرقام التواصل مع الجهات المعنية التي يحتاجها العمال بلغات متعددة.
يمكنكم دفع الغرامات المرورية، وفواتير المرافق والخدمات العامة، والوصول إلى العديد من الخدمات الأخرى من خلال أجهزة الصراف الآلي في معظم البنوك في الدولة.
يرجى التواصل مع البنك المعني لمزيد من التفاصيل.
يمكن للبنوك التي توفر خدمة الخصم التلقائي أن تقوم بخصم قيمة الفواتير من حسابكم مباشرة، وبشكل تلقائي شهريا.
يمكنكم دفع فواتير الخدمات العامة، وإبلاغ الشرطة عن الحوادث المرورية البسيطة، والوصول إلى عدد من الخدمات الأخرى من خلال مكاتب مخصصة لذلك في الأماكن التالية:
يمكنكم دفع فواتير هيئة كهرباء ومياه دبي في كل من محطات إيبكو، وإينوك.
تقدم مكاتب البريد في دبي خدمة دفع فواتير هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) طوال أيام الأسبوع، خلال ساعات العمل الرسمية.
تقدم محلات اينوك في محطات مترو دبي خدمة دفع فواتير هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا).
منذ إطلاق مبادرة الحكومة الذكية في مايو 2013، وفرت الجهات الحكومية القنوات التالية لتقديم خدماتها.
استخدمت دولة الإمارات الروبوت لتنفيذ عمليات جراحية متخصصة في مجال طب المسالك البولية. وقد نجحت مستشفى الشيخ خليفة العام في أم القيوين في أداء أكثر من 30 عملية باستخدام الروبوت. وباستخدام الروبوت يتم نزع حصاة الكلى من المرضى في جلسة واحدة، وبالتالي خفض مدة العملية، ومدة التعرض للأشعة الخطرة، وخفض الندوب الناتجة عن الجراحة.
طور أكاديميون في جامعة الإمارات روبوتاً بشرياً يستطع تقديم الرعاية للأطفال المصابين بالتوحد. ووفقا لإحصاءات صادرة عام 2013، فإن واحد من كل 50 طفل في دولة الإمارات يولد مصاباً بمرض التوحد. ويقدم هذا الروبوت علاج فعال وتواصل اجتماعي للأطفال المصابين بالتوحد.
الروبوت بيبر
قدم بنك الإمارات دبي الوطني الروبوت "بيبر" في بعض فروع البنك بالدولة. ويظهر الروبوت الجديد في الفعاليات التسويقية والترويجية للبنك، ويتواصل الروبوت بشكل مباشر مع المتعاملين، لفهم احتياجاتهم، وتقديم المنتجات وخيارات الخدمات بطريقة تفاعلية جذابة.
قدمت الهيئة الاتحاديّة للهويّة والجنسيّة الروبوت حمد، الذي يتواجد في مركز خدمة المتعاملين بفروع الهيئة على نطاق الدولة.
الخدمات التي يمكن للروبوت حمد تأديتها:
مواضيع شائعة للبحث