حرصا على سلامة أرواح المواطنين والمقيمين على أرض الدولة وحفاظاً على المكتسبات والممتلكات، تم إنشاء الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ضمن منظومة الهيكل التنظيمي للمجلس الأعلى للأمن الوطني.
تعتبر الهيئة الجهة الوطنية الرئيسية المسؤولة عن تنسيق ووضع المعايير، والأنظمة، واللوائح المتعلقة بإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، ووضع خطة وطنية موحدة للاستجابة لحالات الطوارئ.
تقوم الهيئة بتنسيق أدوار الجهات المعنية بالدولة عند وقوع الطوارئ أو الأزمات أو الكوارث، والمشاركة في إعداد وتنسيق خطط الطوارئ اللازمة للمنشآت الحيوية والبنية التحتية في الدولة ومتابعة تنفيذها بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة بالدولة.
قامت الهيئة بإعداد وإصدار الدليل الإرشادي لإدارة استمرارية الأعمال بهدف قياس وبناء مقدرة المؤسسة على الاستمرار في أداء نشاطاتها الحيوية، خلال أي طارئ يؤدى إلى إرباك العمل لديها أو توقفه.
للاطلاع على الدليل، وعلى مجموعة من الأدلة والإرشادات عند حالات الطوارئ، والأزمات، والكوارث، يمكنكم زيارة الروابط التالية في موقع الهيئة:
المنظومة الوطنية للإنذار المبكر
أطلقت دولة الإمارات المنظومة الوطنية للإنذار المبكر سنة 2017 لضمان سلامة وحماية جميع الأفراد - المواطنين والمقيمين والزوار - على أراضي دولة الإمارات. وتهدف المنظومة إلىالحفاظ على الأرواح والممتلكات، وذلك بالوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور لتحذيرهم من احتمال وقوع خطر وتوجيههم نحو الإجراءات المتبعة. عند وقوع حدث طارئ أو أحوال جوية سيئة تستدعي التواصل مع الجمهور لتحذيرهم، تقوم الجهة المعنية بإرسال الرسائل التحذيرية اللازمة من خلال النظام الإلكتروني للإنذار المبكر.
شاهد هذا الفيديو عن عن المنظومة الوطنية للإنذار المبكر
مواضيع شائعة للبحث