تركز إدارة جانب الطلب أو الترشيد على خفض استهلاك الطاقة، والاستخدام الأمثل لها كخيار إضافي لتلبية احتياجات الشبكة. تتألف أنشطة إدارة جانب الطلب بشكل عام من ملف عن السياسات والبرامج الخاصة بتحسين كفاءة الطاقة والاستجابة للطلب.
وفي صميم هذا التوجه نحو إدارة الطلب، تم ابتكار عدادات ذكية تستطيع تقديم معلومات أكثر دقة عن استهلاك الطاقة، وتضمن استجابات سريعة لتغيير العرض والطلب من خلال طرق إعادة الاتصال الآلي.
في أبو ظبي، أطلقت دائرة الطاقة "برنامج إدارة جانب الطلب" الذي يوضح استراتيجية شاملة لكفاءة الطاقة، تتضمن التحول نحو تطوير الشبكة الذكية، مما يؤدي إلى تلبية احتياجات المجتمع بالمستقبل.
انتهت الهيئة من تنفيذ خارطة الطريق للبرنامج، وحققت بالفعل تطور ملحوظ في نشر البنية التحتية المتطورة للقياس في 400,000 من أصل 680,000 نقطة استهلاكية موجودة في بلديات أبو ظبي والعين.
تجمع البنية التحتية المتطورة للقياس البيانات عن بعد من خلال العدادات الذكية ويتم التصديق عليها ونقلها من خلال أنظمة إدارة البيانات إلى النظام الخاص بفاتورة العميل.
وفي دبي، ووفقاً لسعي الإمارة بخفض 30 في المئة من الطلب على الطاقة بحلول عام 2030 كهدف رئيسي لاستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030، قامت ديوا بتطوير خارطة طريق لإدارة الطلب، وكذلك تطوير خطة عمل قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى حتى عام 2030.
وهذا يتضمن 8 برامج لإدارة الطلب، و24 مبادرة تغطي كل مناطق الترشيد المحتملة، وتتضمن تحليل الفائدة والتكلفة، وطرق التنفيذ وآليات التمويل، ومنهجية القياس والتحقق.
بالإضافة إلى ذلك، استبدلت ديوا 200,000 من العدادات الذكية بدلاً من العدادات التقليدية في جميع أنحاء دبي.
مواضيع شائعة للبحث