اقرأ حول كيفية الحصول على تصريح عمل وإقامة، والجهات المعنية بها.
تقوم وزارة الموارد البشرية والتوطين بإصدار تصاريح العمل للمنشأة التي ترغب في استقدام وتوظيف عامل من داخل الدولة أو خارجها.
وفقا للمادة 1 من القرار الوزاري رقم 766 لسنة 2015، يجوز منح تصريح عمل جديد للعامل بعد انتهاء علاقة عمله في العقود المحددة أو غير محددة المدة، وذلك عند رغبته في الانتقال إلى منشأة أخرى.
ويمكن كذلك الحصول على التصريح الجديد لنوعي العقود أعلاه في الحالات التالية:
وفي حال تواجد العامل داخل الدولة، يتعين عليه أن يكون في وضعية تسمح له بنقل إقامته من كفيله الحالي إلى الكفيل الجديد.
تصريح العمل الجديد لفئة العاملين غير المهرة
يمكن الحصول على تصريح عمل جديد إذا اتفق الطرفان (العامل وصاحب العمل) على إنهاء عقد العمل أثناء سريانه، بشرط أن يكون العامل قد أمضى فترة لا تقل عن ستة أشهر لدى صاحب العمل. ولا يشترط إتمام الفترة المذكورة في حالة الفصل التعسفي.
تصريح العمل الجديد لفئة العاملين المهرة
يستثنى العاملون ضمن هذه الفئة من شرط مضي فترة ستة أشهر لدى صاحب العمل، قبل الحصول على تصريح للعمل لدى منشأة أُخرى.
وتتضمن فئة العاملين المهرة المستويات المهارية التالية:
روابط مفيدة:
قرار وزاري رقم 764 لسنة 2015 في شأن العمل بنماذج العقود المعتمدة - وزارة الموارد البشرية والتوطين
لم ينص القانون الاتحادي رقم (8) لسنة 1980 بشأن تنظيم علاقات العمل على تنظيم التقاعد للعاملين في القطاع الخاص، ولم يحدد سن معين لإنهاء علاقة العمل. ووفقاً لوزارة الموارد البشرية والتوطين، تبلغ رسوم إصدار الموافقة المبدئية لتصريح العمل لمن يبلغ من العمر 65 وأكثر 5000 درهم إماراتي ومدته سنتين.
فيما عدا مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، تعد الإقامة شرطاً أساسياً لجميع الوافدين الذين يرغبون في العمل أو العيش في دولة الإمارات، كما أنها تعد من متطلبات الحصول على العديد من الخدمات الحيوية، كفتح حساب مصرفي أو الحصول على رخصة قيادة وغيرها.
ويتم الحصول على تصريح و إقامة العمل من خلال كل من وزارة الموارد البشرية والتوطين، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المعنية.
تبدأ إجراءات الحصول على إقامة العمل بعد الحصول على موافقة وزارة الموارد البشرية والتوطين ومنحها للموظف المحتمل تصريح بالعمل، ومن ثم إصدار تأشيرة دخول للموظف من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب. تكون التأشيرة صالحة لمدة شهرين من تاريخ صدورها.
وبعد ذلك، يقوم صاحب العمل بترتيب إجراءات الحصول على الإقامة للعامل خلال 60 يوماً، حيث يتضمن ذلك الفحص الطبي، والحصول على بطاقة هوية مقيم، وبطاقة العمل، وختم تأشيرة الإقامة على جواز سفره والذي يشير إلى أن العامل يقيم في الدولة بكفالة المنشأة التي يعمل لديها.
ويمكن للعامل بعد حصوله على الإقامة كفالة أفراد عائلته للقدوم إلى الدولة والإقامة فيها. للمزيد، يمكنكم قراءة كفالة المقيمين في دولة الإمارات لعائلاتهم.
لتسهيل خدمة إصدار التأشيرات، افتتحت وزارة الخارجية والتعاون الدولي عدداً من مراكز خدمة إصدار التأشيرات في عدة دول حول العالم.
تقوم مراكز اصدار التأشيرات بتقديم الخدمات الإدارية المرتبطة بمتطلبات تأشيرة المتعامل، والتي تتضمن صحة الوثائق الثبوتية، وأخذ الفحص الطبي، والبصمة البيومترية للمتعامل، ومن ثم يتم منحه تأشيرة الدخول في بلده. ويتم تسجيل المكفول للدخول إلى الدولة باستخدام البوابات الالكترونية الذكية الموجودة في المنافذ.
وتتيح هذه المراكز للعامل الاطلاع على عرض العمل والملاحق المرفقة به بما في ذلك حقوقه وواجباته، وشروط وظروف العمل، والامتيازات، وباللغة التي يفهمها العامل قبل توقيعه على العرض.
يمكنكم التواصل مع مراكز إسعاد المتعاملين في وزارة الخارجية والتعاون الدولي بخصوص هذه الخدمات.
مواضيع شائعة للبحث