استراتيجية السياحة الداخلية لدولة الإمارات بهدف تطوير منظومة سياحية متكاملة على مستوى الدولة، وتنظيم السياحة المحلية بين إمارات الدولة السبع، بالتعاون مع مختلف الهيئات والمؤسسات المحلية والاتحادية، وتعزيز دور قطاع السياحة الداخلية في دعم الاقتصاد الوطني. وفقاً للاستراتيجية، ستنسق الدولة الجهود لتسليط الضوء على أهم مناطق الجذب في الدولة، الطبيعية والثقافية والتراثية والتاريخية.
في ديسمبر 2020، أطلقت حكومة الإمارات استراتيجية السياحة الداخلية لدولة الإمارات بهدف تطوير منظومة سياحية متكاملة على مستوى الدولة، وتنظيم السياحة المحلية بين إمارات الدولة السبع، بالتعاون مع مختلف الهيئات والمؤسسات المحلية والاتحادية المعنية بقطاع السياحة والتراث والثقافة والترفيه المجتمعي. وتعزيز دور قطاع السياحة الداخلية في دعم الاقتصاد الوطني.
في عام 2019، بلغ حجم مساهمة السياحة الداخلية في الاقتصاد الوطني 41.2 مليار درهم، وتبلغ حصة السياحة الداخلية نحو 23% من إجمالي عائدات القطاع السياحي في الدولة، مقارنة بـ77% للسياحة الدولية. تسعى استراتيجية السياحة الداخلية إلى مضاعفة الرقم، وتغيير النسب لتحقيق توازن أكبر بين السياحة الداخلية والدولية بحلول العام 2030.
وفقاً للاستراتيجية، ستنسق الدولة الجهود لتسليط الضوء على أهم مناطق الجذب في الدولة، الطبيعية والثقافية والتراثية والتاريخية، واستقصاء اهتمامات الناس وتطلعاتهم، وجمع المعلومات ورصد مواسم الإقبال ونقاط الجذب الحيوية، وإجراء دراسات ميدانية، واستغلالها في تطوير المنتج السياحي محلياً واتحادياً، كما ستطلق الحملات السياحية والمبادرات الترويجية طوال العام.
وفي هذا الإطار ، أطلقت الحكومة حملة "أجمل شتاء في العالم" والتي تعد الأولى من نوعها على الصعيد الاتحادي، ضمن رؤية شاملة تسعى إلى الترويج السياحي المشترك بالتنسيق بين مختلف الهيئات والجهات المعنية بقطاع السياحة والتراث والثقافة في كافة الإمارات. تستمر الحملة التي تستهدف المجتمع الإماراتي 45 يوماً، وتهدف إلى تشجيع السياحة الداخلية في موسم الشتاء، لما يتيحه هذا الفصل من فرصة للتعرف على المقومات الطبيعية والجغرافية والتراثية الجميلة.
دعت الحملة الجمهور إلى التفاعل مع "حملة أجمل شتاء في العالم" من خلال عيش تجربة سياحية مثيرة يكتشفون فيها درر الإمارات الجميلة، وتعزيز ارتباطهم بالمكان، والتواصل مع الطبيعة، وتوثيق تجاربهم ومشاركتها مع أكبر عدد من الناس عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.
وتحدد الاستراتيجية مجموعة من الأدوات لتحقيق مستهدفاتها، وتشمل:
وبالتزامن مع الاستراتيجية، أعلنت الحكومة عن الهوية السياحية الموحدة للدولة والتي تشكل امتداداً للهوية الإعلامية المرئية لدولة الإمارات، ضمن رؤية تسعى إلى ترسيخ صورة الدولة كمركز جذب سياحي، إقليمياً ودولياً، ومشاركة قصة الإمارات الملهمة للعالم.
طالع المزيد عن استراتيجية السياحة الداخلية في دولة الإمارات- وام.
مواضيع شائعة للبحث