دولة الإمارات ... مكانة رائدة في تجارة الذهب

22/12/2022 عام | وزارة الاقتصاد

 587     0

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة تعزيز مكانتها العالمية الرائدة في مجال تجارة الذهب وتأكيد تنافسية قطاع الذهب بالدولة ومطابقته لأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال. وتعمل الدولة باستمرار على رفع كفاءة صادراتها من هذه السلعة الاستراتيجية وفقاً لمعيار الإمارات للتسليم الجيد للذهب، الذي يعد بمثابة شهادة ضامنة للجودة والمواصفات الفنية ذات الثقة لتكرير وإنتاج الذهب، الأمر الذي يعزز ثقة الأسواق العالمية في الذهب المُصدَّر من دولة الإمارات، كونها من الدول الرئيسية في العالم في تصدير الذهب.

 

وفي هذا السياق، قامت لجنة سوق سبائك الذهب الإماراتية المعنية بالإشراف على تنظيم وتطوير سياسة الذهب الوطنية بالدولة بتصدير أول شحنة من صادرات الذهب إلى بورصة الهند الدولية للسبائك في خطوة مهمة تعزز قيمة معيار الإمارات للتسليم الجيد للذهب، حيث تشكل هذه الخطوة إحدى ثمار الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات والهند. واشتملت الصفقة على تصدير 100 كيلو غرام من الذهب من مصفاة الإمارات للذهب بعد أن تم إدراج عقد تصدير الشحنة في سوق الاستثمار الدولي، حيث يعد أول إدراج لعقد تصديري في بورصة دولية يستوفي اشتراطات معيار الإمارات للتسليم الجيد للذهب، الأمر الذي يساهم في تعزيز ثقة البورصات العالمية في صادرات الدولة من الذهب.

 

ومن المقرر أن تسهم الصفقة، التي بلغت قيمتها حوالي 4 ملايين دولار، في زيادة إقبال شركات الذهب ومصانع المجوهرات الهندية على الذهب الصادر من دولة الإمارات العربية المتحدة، نتيجة للثقة العالية بكفاءة معيار الإمارات للتسليم الجيد للذهب. كما ستبرز الصفقة دور بورصة الهند الدولية خلال المرحلة المقبلة كوجهة وبوابة مفضّلة لتجارة واستيراد سبائك الذهب الإماراتية في الهند والمنطقة.

 

وسبق لدولة الإمارات أن أعلنت عن سياسة اتحادية لقطاع الذهب بغية تطوير وحوكمة تجارة وتداول الذهب بالدولة لتكون متوافقة مع أفضل المعايير العالمية المطبقة في هذا المجال، وتعزز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي لتجارة الذهب. وتتضمن هذه السياسة 4 مبادرات، في مقدمتها إنشاء معيار الإمارات للتسليم الجيد للذهب، وهو مجموعة من القواعد التي تبيّن الخصائص المادية للذهب والأمور الفنية المتعلقة بها، بما فيها اعتماد مرافق تنقية الذهب بناءً على مصادر التوريد المسؤولة وعملية التوريد المسؤول للذهب. وتتضمن كذلك تطوير منصة اتحادية لتداول الذهب، وتأسيس لجنة خاصة بسوق السبائك الإماراتية، وبناء قاعدة بيانات للشركات والأفراد المتداولين للذهب.

تعليقاتكم

لا يوجد تعليقات حالياً.


(success)