دراسة الميتافيرس وأثرها على صندوق الزكاة

29/09/2022 تكنولوجيا | مريم علي خميس المنصوري

 488     2

ما هو الميتافيرس؟

هناك تعريفات متعددة للميتافيرس حيث وصفه Gartner على "أنه مساحة افتراضية جماعية، تم إنشاؤها من خلال تقارب الواقع المادي والرقمي. كما يعد الميتافيرس اقتصاد افتراضي مستقل، يتم تمكينه من خلال العملات الرقمية وأدوات تخزين الأصول الافتراضية (NFTs)". ووصفه ماكينزي على أنه "عالم يدمج العالمين المادي والرقمي معًا، إذ تمتد أساليب حياتنا الرقمية، التي كانت تنحص في شاشات الهواتف المحمولة والحواسيب، تدريجيًا نحو عالمنا المادي وصولًا إلى الاندماج الكامل. ويأتي ذلك مدعومًا بمجموعة مختلفة من التقنيات، مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي". كما تم ذكر في أبحاث مختلفة أن الميتا فيرس "عبارة عن شبكة اجتماعية ضخمة تتضمن مزيجًا من تكنولوجيا الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) والواقع المختلط (MR) والبيئات ثلاثية الأبعاد 3D بالإضافة إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) يتم التفاعل معها في الوقت الفعلي وبشكل فعال ومستمر، يشترك فيه عدد غير محدود من الأشخاص حول العالم، ويوفر بيئة مدمجة حقيقة للمستخدمين وإحساسًا حقيقيًا، وبتواصل حقيقي افتراضي في بيئات مشابهة تماماً للبيئات في الواقع، كما تتم فيها أنواع التعاملات المختلفة كالاتصالات والدفع وغيرها" وهو "عالم ما بعد الواقع، يتم فيه دمج الواقع المادي مع البيئات الافتراضية بشبكة متصلة تضم تفاعلات مستمرة ومتعددة الأشخاص، وتحتوي عوالم للّعب المفتوح وتقوم على الواقع الافتراضي VR والمعزز AR، ويتم تمثيل المستخدمين فيها بصور رمزية يتم التفاعل بينها في الوقت الفعلي ويطلق على هذه الرموز أفاتار(Avatar)".

أثر الميتافيرس على الأعمال

نظرًا للتطور الكبير الذي يشهده عالم الميتافيرس فإن له تأثيرات كبيرة على عالم الأعمال في شتى المجالات مثل:

·        معالجة تحديات العمل عن بعد:

o       الميتافيرس لديه القدرة على معالجة جميع التحديات الحالية للعمل عن بعد، فهذه التقنية ستساعد المدراء على التواصل بشكل أكثر فعالية مع الموظفين، بما في ذلك قراءة لغة جسدهم والتفاعل الشخصي بالإضافة لأنه سيساعد صاحب العمل على حل مشاكل مثل ضياع الوقت في مكان العمل من خلال تتبع إنتاجية الفريق عن طريق الصور الرمزية الفريدة الخاصة بهم.

o       أظهر بحث أجرته مؤسسة "نافيلد هيلث" (Nuffield Health) في المملكة المتحدة أن ما يقرب من ثلث العمال عن بُعد في المملكة المتحدة يواجهون صعوبات في الفصل بين الواجبات المنزلية والعمل عند العمل من المنزل، حيث وُجد أن أكثر من ربعهم يواجهون صعوبة في التوقف عند انتهاء يوم العمل. وبالتالي يمكن أن تضع أماكن العمل الافتراضية حدوداً أفضل بين الحياة في المنزل والعمل، ما يمنح إحساساً بالسير إلى مكان العمل كل يوم ثم المغادرة وقول وداعاً للزملاء عند الانتهاء من العمل.

o       منصة الواقع الافتراضي "نيكست ميت" (NextMeet)، وهي عبارة عن منصة واقع افتراضي غامرة قائمة على الصورة الرمزية تركز على العمل التفاعلي والتعاون وحلول التعلم. وتتمثل مهمتها في الحد من تأثيرات العزلة التي تنتج عند عمل الموظفين عن بُعد. من خلال النظام الأساسي الشامل للمنصة، يمكن للصور الرقمية للموظفين الدخول والخروج من المكاتب الافتراضية وغرف الاجتماعات في الوقت الفعلي، أو تقديم عرض تقديمي مباشر من المنصة، أو الاسترخاء مع الزملاء في صالة التواصل، أو التجول في مركز المؤتمرات أو المعرض باستخدام صورة رمزية قابلة للتخصيص.

·        الزميل الرقمي

o       شهدت السنوات الأخيرة تقدماً هائلاً في أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يمكنها فهم المحادثات النصية والصوتية والتحدث بلغة طبيعية، وتتحول مثل هذه الخوارزميات الآن إلى بشر رقميين يمكنهم الشعور بالسياق وتفسيره، وإظهار المشاعر، والقيام بإيماءات شبيهة بالإنسان وحتى اتخاذ القرارات. وبالتالي، لن يقتصر زملاؤنا في عالم الميتافيرس في العمل على الصور الرمزية فقط لزملائنا في العالم الحقيقي، بل من المتوقع أن ينضم إلى عالم العمل مجموعة من الزملاء الرقميين، وهي روبوتات واقعية للغاية مدعومة بالذكاء الاصطناعي تشبه الإنسان. ستعمل هذه الروبوتات في مجالات عدة مثل مستشارين ومساعدين افتراضيين. ومن الناحية النظرية من المتوقع أن يقوم الزملاء الرقميون بمهام أكثر إنتاجية وقيمة من البشر، أحد الأمثلة على ذلك هو "أني كيو" (UneeQ)، وهي شركة تقنية دولية تركز على إنشاء "بشر رقميين" يمكنهم العمل عبر مجموعة متنوعة من المجالات والأدوار المختلفة.

·        التدريب المهني

o       أثبتت الأبحاث أن التدريب في العالم الافتراضي يمكن أن يقدم مزايا مهمة، كما يمكن أن يتفوق على التدريب القائم على الفصول الدراسية لأنه يوفر نطاقاً أكبر لإظهار المفاهيم بصرياً مثل التصميم الهندسي وممارسات العمل، ومشاركة أعلى بشكل عام من خلال الانغماس في الألعاب وحل المشكلات من خلال أساليب قائمة على البحث. ومن المحتمل أيضاً أن تجذب الطبيعة المرئية والتفاعلية للتعلم القائم على الميتافيرس بشكل خاص الأشخاص المصابين بالتوحد، والذين يستجيبون بشكل أفضل للإشارات البصرية بدلاً من الإشارات اللفظية. يمكن أيضاً استخدام أدوات الواقع الافتراضي لمكافحة القلق الاجتماعي في مواقف العمل، على سبيل المثال من خلال إنشاء مساحات واقعية، ولكنها آمنة لممارسة العروض التقديمية العامة وتفاعلات الاجتماعات.

·        مهن جديدة في عالم الميتافيرس

o       بصورة تشبه شركات التكنولوجيا الناشئة التي نتحدث عنها اليوم، من المحتمل أن نشهد في السنوات القادمة ظهور شركات ميتافيرس أصلية، وهي شركات تم تصميمها وتطويرها بالكامل في العالم الافتراضي ثلاثي الأبعاد ولديها موظفيها الذين يصنعون ويبيعون منتجاتهم الافتراضية الخاصة بعالم الميتافيرس، مثل الأزياء والأثاث والموسيقى والملصقات والحيوانات الأليفة. ومثلما جلب الإنترنت مهناً ووظائف جديدة بالكاد كانت موجودة منذ 20 عاماً، مثل مدير التسويق الرقمي ومدير منصات التواصل الاجتماعي والمتخصصين في الأمن السيبراني، كذلك من المحتمل أيضاً أن يجلب الميتافيرس مجموعة واسعة من الوظائف الجديدة مثل مصممي الصور الرمزية، ووكلاء السفر الافتراضيين لتسهيل التنقل عبر عوالم افتراضية مختلفة، ومستشاري إدارة الثروات الرقمية ومديري الأصول وغيرها.

·        فرص جديدة لتخصيص المنتجات والخدمات وتسويقها:

يكون التخصيص حسب سلوكيات المستخدمين في العالم الافتراضي والذي يواجه تحدي كبير في الحفاظ على خصوصية العملاء.، كما يتيح الميتافيرس للناس التفاعل والاختلاط مع بعضهم البعض من خلال الصور الرمزية الرقمية ومنه يمكن للعلامات التجارية الاستفادة من هذا العامل لتحديد فرص التسويق الملائمة

أثر الميتافيرس على صندوق الزكاة

كما ذكرنا فإن للميتافيرس آثار عدة على عالم الأعمال، فهو سيساهم في معالجة تحديات العمل عن بعد، سيرفع من فعالية التدريب المهني، سيستحدث الزميل الرقمي الافتراضي، وسيوفر مهن ووظائف جديدة، كما سيكون له دور في التوعية، وتسويق وتقديم الخدمات، ستنعكس تلك الآثار على عمل صندوق الزكاة عند تبنيها تقنية الميتافيرس والدخول فيه، أدناه سنوضح أثر الميتافيرس على ثلاث أعمال أساسية في صندوق الزكاة، 1) التوعية بخدمات الصندوق،2) تدريب الموظفين، 3) تقديم الخدمات، 4) توفير بيئة عمل افتراضية متفردة.

بقلم : مريم على خميس شفيان المنصوري

تعليقاتكم

2 Comments

Anonymous علق في 29/09/2022

موضوع مهم تشكرون عليه


Anonymous علق في 29/09/2022

موضوع حيوي جدا


(success)