استخدام البلوك شين في الاعمال الخيرية

26/09/2021 الاقتصاد والمال | مريم علي خميس المنصوري

 513     19


تعريف تقنية
 BlockChain :-


 إنها تقنية تمنح شركة أو شخص ما الحق في نقل المعلومات أو المعاملات ذات القيمة إلى أحد الأشخاص بطريقة آمنة وبدون الحاجة إلى وجود شخص وسيط، وتتسم تقنية البلوكشين بالثبات واللامركزية والشفافية.

حالات استخدامات البلوكشين:- 

أصبح بإمكان الجمعيات والمؤسسات الخيرية تطبيق تقنية البلوكشين في سبيل خلق درجة عالية من الثقة والمصداقية بين كافة شرائح المجتمع والوصول إلى أكبر عدد ممكن من هذه الشرائح بفضل البلوكشين التي تخلق الشفافية وتتبع مسار الأموال وطرق صرفها والتحقق من وصولها إلى الفئات المستهدفة.

وتتميز طريقة استخدام البلوكشين في الأعمال الخيرية بقدرتها المميزة على إثبات استلام الأموال للشرائح المعنية وتقليل التكاليف الإدارية التي تتكبدها المؤسسات الخيرية بما يعود بالتأثير الإيجابي على كمية الأموال التي تحصل عليها الفئات المحتاجة.

استخدام البلوكشين في العملات الرقمية المشفرة:-

من أبرز تطبيقات البلوكشين وحالات استخدامها هو مجال العملات الرقمية المشفرة، حيث كان للعملات الرقمية الفضل الكبير في الكشف عن البلوكشين في بادئ الأمر، كما تعتبر البلوكشين من أبرز أشكال هذه العملات للحصول على درجة عالية من الثقة والأمان وذلل في سبيل استخدامها بكل سهولة في التعاملات المالية اليومية.

البلوكشين للجمعيات الخيرية:  غالباً ما تواجه المنظمات الخيرية عوائق في طريق النجاح بسبب الافتقار إلى الشفافية و المسائلات القضائية والحدود للطرق التي يمكن بها قبول التبرعات. الـ Crypto-philanthropy (أو استخدام تكنولوجيا البلوكشين لتسهيل المساهمات الخيرية) أصبح حلاً بديلاً مع المعاملات اللامركزية المباشرة التي قد تساعد هذه المؤسسات على تلقي التبرعات وجمع الأموال بشكل أكثر كفاءة. فوائد محتملة لاستخدام العملات الرقمية للعمل الخيري

مزايا استخدام البلوكشين في العمل الخيري

وتوفر استخدام البلوكشين في الأعمال الخيرية العديد من المزايا للمؤسسات الخيرية منها على النحو التالي:

الاتفاقيات الرقمية: حيث تقوم تقنية البلوكشين بتخزين البيانات على شكل كتل رقمية لا يمكن التعديل عليها ما يعني أنه بمجرد أن البيانات الجديدة التي يتم إدراجها على التقنية والخاصة بالعقود والوثائق الهامة لا يمكن تعديلها أو تغييرها دون الحصول على موافقة كافة الأعضاء المسؤولين.

رفع درجة الشفافية: حيث تتميز وسيلة استخدام البلوك شين في الأعمال الخيرية بتوفير درجة عالية من الشفافية والمساءلة العامة في مختلف المعاملات الخاصة بالمؤسسات الخيرية وتخفيض التكاليف الخاصة بها، وزيادة درجة التدقيق الآلي داخل هذه المؤسسات وكل هذه المزايا كفيلة أن تحسن سمعة المؤسسة من حيث تطبيقها للنزاهة والشفافية.

تخفيض التكاليف: إن استخدام البلوكشين في الأعمال الخيرية كفيل أن يساعد على تسهيل الأعمال الإدارية داخل المؤسسات الخيرية من حيث تخفيض تكاليفها الإدارية عبر اللجوء إلى عدد أقل من الوسطاء.

العالمية واللامركزية للبلوكشين: تحظى تقنية البلوكشين بدرجة عالية من اللامركزية والتي تعني أن البلوكشين ليست بحاجة إلى حكومية مركزية أو غيرها من المؤسسات، بما يساعد ذلك في انتقال الأموال بصورة مباشرة من الجهات المانحة إلى المؤسسات الخيرية.

مخاوف وقيود على الرغم من المزايا المحتملة،

هناك بعض المخاوف المحتملة التي يجب أخذها في الاعتبار عند اعتماد العمل الخيري:

 • التقلب: بجانب العملات الرقمية المستقرة فإن معظم العملات المشفرة يتم تداولها في أسواق شديدة التقلب وغالباً ما تعاني من تقلبات كبيرة في القيمة.

• الأمان: إذا فقدت المفاتيح الخاصة التي تمنح حق الوصول إلى الأموال المتبرع بها فلا توجد طريقة لاستعادتها بالمثل، إذا لم يتم إدارة المفاتيح وتأمينها بشكل صحيح فقد ينتهي الأمر بوحدة خبيثة بالوصول إلى المحفظة وسرقة الأموال.

• الوعي العام والفهم: يجد معظم الناس أن البلوكشين يصعب شرحة والعديد من المتبرعين المحتملين لا يفهمون أساسيات العملات الرقمية بشكل جيد بما فيه الكفاية للثقة في النظام أو الاستفادة منه للتبرعات الخيرية.

المصادر

academy.binance.com

arabeum.net

 بقلم/ مريم علي خميس المنصوري

صندوق الزكاة

تعليقاتكم

19 Comments

Anonymous علق في 01/10/2021

موضوع جميل


Anonymous علق في 30/09/2021

مقاله غنيه بالمعلومات ومفيده شكرا لتعريف الجمهور بالطرق الجديده للمعاملات الخيريه وفقكم الله


(success)