سعادة أهلي: خدمات متكاملة بإجراءات بسيطة وسريعة

28/08/2025 عام | سعادة عبدالله أهلي الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة بالإنابة

 400     0

الإمارات لا تنتظر المستقبل بل تصنعه برؤية قيادتها الحكيمة وتضع الإنسان في صميم عملها، وتماشياً مع هذا النهج، تأتي المرحلة الثانية من برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية كأحد أركان التحول المؤسسي، لتُجسد التوجهات الحكومية في تقديم خدمات حكومية تتسم بالبساطة والسرعة والكفاءة.

هدف الوزارة لم يقتصر على تقليص عدد الإجراءات فقط، بل يأتي في سياق صياغة نموذج حكومي جديد يلمس أثره كل فرد في المجتمع، ويرسي علاقة بين الناس والحكومة على أساس الثقة والراحة. لذلك وضعت الوزارة خارطة طريق لتطبيق برنامج "تصفير البيروقراطية بمرحلته الثانية، تقوم على؛ إزالة التعقيدات والإجراءات غير الضرورية. وتوحيد الأنظمة والمنصات وتبسيط المتطلبات. بالإضافة إلى التخلص من ازدواجية الخدمات بين الجهات، والانتقال من الخدمة الرقمية المعقدة إلى التجربة الرقمية المتكاملة.


ضمن الحزمة الأولى من المرحلة الثانية، أعدنا هندسة عدد من خدمات الترخيص والتقييم، وكانت النتائج؛ تخفيض عدد الإجراءات بنسبة تتجاوز 50%تقليص المستندات إلى الحد الأدنى، وفي بعض الخدمات بنسبة 100%. كما تم تسريع زمن إنجاز الخدمات من أسابيع إلى دقائق. مع التركيز على تحقيق تكامل رقمي بين الأنظمة، وتفعيل أدوات الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة المتعامل.


كان التغيير نتاج عمل تشاركي بين فرق الوزارة والشركاء الاستراتيجيين والأهم المتعاملين والناس. فقد استمعنا إلى صوت المجتمع، واختبرنا التجربة كما يراها المتعامل، والنتيجة خدمات أبسط، أسرع، وأكثر تأثيراً. ونواصل العمل على الحزم القادمة من البرنامج، لتقديم تجربة متكاملة تدعم تنافسية الدولة عالمياً، وتواكب رؤية "نحن الإمارات 2031".

تعليقاتكم

لا يوجد تعليقات حالياً.