طورت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية " إطار الخدمات الحكومية الرقمية عبر الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة" كمؤشر متكامل لتقييم الخدمات الرقمية التي تقدمها الجهات الحكومية الاتحادية، وقياس مستوى وتقدم المشاركة الرقمية والبيانات المفتوحة لدى الجهات.
الهدف من تطوير إطار الخدمات الحكومية الرقمية عبر الإنترنت - (DGOSI)
طورت منظومة "إطار الخدمات الحكومية الرقمية عبر الإنترنت" كمؤشر حديث ومتكامل لتقييم الخدمات الرقمية التي تقدمها الجهات الحكومية الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
أهداف المنظومة
ما يلي الأهداف الرئيسية لهذا المؤشر:
إطار الخدمات الحكومية الرقمية عبر الإنترنت في دولة الإمارات
يتكون "إطار الخدمات الحكومية الرقمية عبر الإنترنت" في دولة الإمارات من 50 معيارا مُخصصا لتقييم جودة الخدمات الرقمية، بالإضافة إلى 24 معيارا لقياس مبادرات وجهود المشاركة الرقمية والبيانات المفتوحة على مستوى الجهة، وتوافقها مع مؤشر الأمم المتحدة للخدمة عبر الإنترنت.
يتكون إطار الخدمات الحكومية الرقمية عبر الإنترنت من مؤشرين رئيسيين، كما يلي:
1. مؤشر جودة الخدمات الرقمية (DSQI) -
يقيس مؤشر جودة الخدمات الرقمية مستوى النضج الرقمي للخدمات الحكومية ومدى جودتها. ويتم قياس الجودة لكل خدمة رقمية تقدمها الجهة الحكومية. يهدف هذا المؤشر بشكل أساسي إلى تقييم فعالية وكفاءة الخدمات الرقمية الحكومية المخصصة لاستخدام الأفراد، والشركات، والجهات الحكومية الأخرى.
يحتوي هذا المؤشر على 8 معايير للخدمة، ولكل منها معايير فردية. يوضح الجدول التالي معايير مؤشر جودة الخدمات الرقمية مع شرح وجيز لكل منها:
مؤشر جودة الخدمات الرقمية | المعايير | التعريف | عدد المعايير الفردية | |
1 | الخدمة المتكاملة |
يقيس هذا المعيار مستوى الخدمات الشاملة ومصادر البيانات من الجهات الحكومية الأخرى |
6 | |
2 | الخدمة الاستباقية | يقيس مدى استخدام الجهة الحكومية المعلومات الخاصة بالمتعامل لبدء الخدمة | 5 | |
3 | الهوية والمصادقة |
يقيس المستوى الذي تستخدم فيه الخدمة عوامل تمكين الهوية والمصادقة لتحسين تجربة المتعامل |
4 | |
4 | معايير تصميم الخدمة |
يقيس المستوى الذي تفي به الخدمة بمعايير تصميم الخدمة المنشورة، ويتضمن جودة المحتوى والقواعد الارشادية، والامتثال للسياسة الوطنية للنفاذ الرقمي |
13 | |
5 | توفر الخدمة والتوعية | يقيس مستوى توفر الخدمة على مدار (24/7) و تسويقها على نطاق واسع ومعرفتها من قبل جميع المستفيدين | 8 | |
6 | استخدام الخدمة | يقيس مستوى استخدام الخدمة الرقمية من قبل العملاء | 3 | |
7 | رضا المتعاملين |
يقيس مدى رضا المتعاملين عن الخدمة الرقمية |
3 | |
8 | خدمة البيانات المرجعية |
يقيس كيفية توفير الجهة الحكومية للبيانات المرجعية وفقاً لمتطلبات الرابط الحكومي للخدمات. |
8 |
2. إطار المشاركة الرقمية والبيانات المفتوحة - (DPOD)
يتم إجراء تقييم منفصل على مستوى الجهة لقياس مستوى المشاركة الرقمية والبيانات المفتوحة لديها، ومدى توافقها مع مؤشر الأمم المتحدة للخدمة عبر الإنترنت (OSI). يقيس إطار المشاركة الرقمية والبيانات المفتوحة حالة المشاركة الرقمية والبيانات المفتوحة، و إنجازات كل جهة حكومية في هذين المجالين. يحتوي هذا المؤشر على معيارين للجهة، ولكل منها معايير فردية كما هو موضح:
مؤشر المشاركة الرقمية والبيانات المفتوحة |
المعايير | التعريف | عدد المعايير الفردية | |
1 |
المشاركة الرقمية |
يقيس مستوى نشر وثائق حول المشاركة الرقمية، ومعلومات عن المشاركة الرقمية | 11 | |
2 |
البيانات المفتوحة |
يقيس نشر الوثائق الخاصة بالبيانات المفتوحة، ونشر البيانات المفتوحة | 13 |
نطاق التقييم
يغطي التقييم 4 فئات من الخدمات. يوضح الجدول التالي فئات الخدمات التي يتم تقييمها:
فئات الخدمات | النطاق |
الخدمات ذات الأولوية | تساهم هذه الخدمات في وزن كبير في التقييم العام |
خدمات الباقات | وهي الخدمات التي يتم دمجها بناء على احتياجات المتعاملين، وتُقدم كحزمة. تستخدم هذه الخدمات المعلومات المستمدة من تقييمات الأولوية الفردية، والخدمات الأخرى |
خدمات أخرى | وهي الخدمات التي يتم تقييمها ولكنها ليست مدرجة في قائمة الخدمات ذات الأولوية؛ تساهم هذه الخدمات في وزن أقل في التقييم العام للجهة |
خدمات البيانات المرجعية | وهي الخدمات التي تنشر البيانات المرجعية من خلال الرابط الحكومي للخدمات وتتعلق بمتطلبات "سياسة الطلب مرة واحدة"، والتوجه الاستراتيجي على مستوى الدولة. |
الإدارات المسؤولة عن تطبيق إطار الخدمات الحكومية الرقمية عبر الإنترنت في دولة الإمارات
تتولى الإدارات التالية في كل جهة حكومية اتحادية في الدولة مسؤولة تنفيذ "إطار الخدمات الحكومية الرقمية عبر الإنترنت":
يمكنكم الرجوع إلى المستندات التالية، للحصول على معلومات وافية عن "إطار الخدمات الحكومية الرقمية عبر الإنترنت في دولة الإمارات"، وتقييم جودة الخدمات الرقمية.
حتى عام 2022، نفذت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية – تدرا منظومة عمل متكاملة لتحقيق التميز في مؤشرات ممكنات الحكومة الرقمية، والتي تتضمن قياس إنجازات الجهات الاتحادية في مجال التحول الرقمي. قيمت هذه المنظومة مستوى جاهزية حكومة الإمارات لتقديم خدمات رقمية على مدار الساعة في بيئة آمنة. تسلط هذه الوثيقة (PDF, 1.06 MB) الضوء على الغرض من تلك المنظومة والمؤشرات التي تصف التحول الرقمي في دولة الإمارات، والجهات المسؤولة عن كل مؤشر.
مواضيع شائعة للبحث