Next Page  40 / 64 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 40 / 64 Previous Page
Page Background

ﺗﺤﻘﻴﻖ

«الابتكار»شعار الإمارات نحو مستقبل أفضل

عوامل تحفز الابتكار ..

5

خبراء يحددون

وطلبة يدعون إلى تبني وتطبيق إبداعاتهم

الابتكار والناتجالمحلي

كشـــفتوزارة الاقتصـــاد في ورشـــة عملحـــول الابتكار

عقدتها أخيراً في أبوظبي، أن مســـاهمة الابتـــكار والمعرفة

في

3

فيالنـــاتجالمحلـــيالإجمـــاليلدولـــةالإمـــاراتبلغت

المئـــة، والـــي تعد نســـبة تماثـــل النســـب الموجـــودة في

العديد مـــن الـــدول المتقدمة.

وأكد الوكيل المســـاعد لشـــؤون الملكية الفكريةفي الوزارة

الدكتور علي الحوســـي، أن الدولة تســـتهدفرفع نسبة

5

مســـاهمة الابتكار والمعرفةفي الناتج المحلي الإجمالي إلى

،مشـــ اً إلىأنالـــوزارةأطلقت

2021

فيالمئـــةبحلولعام

مشـــروعاً مصمماً لتمكين

39

مبادرة و

12

فيالإطـــار ذاته

التوجه نحو اقتصـــاد المعرفة ودعم التصنيـــع والابتكار في

الدولة.

ولفت الحوســـي إلى عـــزم الإمـــاراتعلـــى أن تكون من

افســـية

الـــدول العشـــر الأوائـــلفيمؤشـــراتالتن

بـــ

وممارســـة الأعمالومؤشـــر الابتكار العالـــيبحلولعام

ة المثالية لتخريج

، وذلكعبرترســـيخأســـسالبيئ

2021

أجيـــالجديدة مـــنالمواهـــباللازمة لرفدســـوق العمل

اجاتـــه المتزايدة من العقـــول القادرة علـــى الابتكار

باحتي

لمواكبة التطلعات الطموحة لمســـتقبل التنميةفي الدولة.

وذكـــرتمديـــر إدارة التخطيـــط ودعـــم القـــرار في وزارة

الاقتصاد، ندىالهاشـــي، أنحصـــة الابتكار فيالمنتجات

التجاريـــة الخاصـــة بقطـــاع المشـــروعات الصغـــ ة

في المئة، بحســـب

82

والمتوســـطةفي الدولـــة بلغتنحـــو

آخر الاحصـــاءات والدراســـات.

وشـــددت الهاشـــي أن تطبيـــق وتعزيـــز اقتصـــاد

المعرفـــة وتعزيـــز الابتـــكار لـــنيتـــم إلاعـــ اســـتخدام

ة وتطوير رأسالمال البشـــري

التكنولوجيـــات الحديثـــ

ة وتعميق البحـــثوالتطوير،

ودعم الكفـــاءات الوطنيـــ

مؤكـــدة أن الإمـــاراتأصبحتحاضنة للابتـــكار ورائدة

اً في هـــذا المجـــال بفضـــل رؤيـــة قيادتهـــا المحفزة

عربيـــ

والداعمـــة للابتكار.

صناعةالمبدعي

وحـــددتالاستشـــارية التربويـــة والخبـــ ةفي التنميـــة

ة،الدكتـــورةإيمـــانمحمدصديـــق،مجموعةمن

المهنيـــ

والمبتكرينمن

الســـماتالتتمـــ الأطفـــال المبدعـــ

بينهـــا التفكير المختلـــفوالقلقوالتأمـــلوصعوبة التنبؤ

بأفعالهـــم، وكذلـــكحـــبالهوايـــاتوالرحـــ توحب

يوسفالحمادي

حــدد باحثــون وأســاتذة جامعيــون عوامــل رئيســة تســاعد علــىتحفــز

ة المثاليــة لتخريــج أجيــال

الابتــكار، تتضمــن ترســيخ أســس البيئــ

اجاتــه المتزايــدة،

جديــدة مــن المواهــب اللازمــة لرفــدســوق العمــل باحتي

ة وتطويـر رأسالمـال البشـري ودعـم

واسـتخدام التكنولوجيـات الحديثـ

ة وتعميــق البحــث والتطويــر.

الكفــاءات الوطنيــ

ةفي المؤسسـات المحليـة، إلىجانـبإتاحـة

وأكـدوا أن توفـر فـرصتدريبيـ

الفرصـة للباحثـن للاطـ ع علـى التقاريـر والوثائـق الخاصـة في مختلـف

القطاعـات، أمـر سيسـاعد الباحثـنعلـىوضـع أفـكار إبداعيـة، منوهـن

بـدور جلسـات العصـفالذهـيفي الخـروج بأفـكار ابتكاريـة فعالـة.

ودعــا طلبــة جامعيــون إلىضــرورة تبــي المشــاريع الابتكاريــة وتنفيذهــا

علـى أرضالواقـع، ودعـم مشـاريعطلبـة الجامعـاتوالمـدارسمـن كافـة

المراحـل الدراسـية علـى ألا تقتصـر علـى فئـة دون أخـرى، علـى أن يكـون

ة حاضنــة ومناســبة لإجــراء

الدعــم ماديــاً أو معنويــاً أو عــر توفــر بيئــ

المشــاريع بمــا فيهــا المختــرات العلميــة وعقــد المؤتمــرات والمعــارض

تشــجع الطلبــة علــى البحــثوالابتــكار.

والمســابقات العلميــة الــ

تواجــه المبتكريــن، أشــار طلبــة وخريجــون إلى أن

وعــن التحديــات الــ

ةفي بعــضالقطاعــات، يؤخــر

عــدم توفــر البحــوثوالدراســاتالميدانيــ

عمليـة الوصـول إلى أفـكار ابتكاريـة، كمـا أن اقتصـار الدعـملمشـاريعطلبـة

الســنواتالأخــرةفي المــدارسوالجامعــاتيتســببفيهــدمطموحــات

وأهــدافالطلبــة الآخريــنمــن الراغبــنفي البحــثوالتطويــر والابتــكار.

42