

مصادر الإبداع
وتعـــددنائـــبمدير جامعـــةمحمدالخامـــس،الدكتورة
ســـميرة النعيـــي، مصادر توســـيعمـــداركالمـــرء، فيكل
مـــن القـــراءة والبحـــث والاســـتقصاء، حيث تشـــجعه
علـــىاتخاذالخطـــىالصحيحةنحـــوالابتـــكار،فالمطالعة
تعزز من الخبراتالشـــخصية، وإجراء البحوثيكســـب
الإنســـانمعلوماتلـــميكنيعلمهامنقبـــل،كماتجيب
كل مـــن القـــراءة والبحثعلـــى العديد من التســـاؤلات
التتـــدور في الذهـــن، دون الحاجة إلى الاســـتعانة بأفراد
المجتمـــعممـــنلايحملون الخـــ اتالكافية.
دأ من البحثوالاســـتقصاء
�
وأشـــارت إلى أن الابتكار يبـــ
عنمشـــكلة ما أو تحد ما، ثـــمتحديد آليـــاتالوصول إلى
الأفكار والابتكار، وصـــولاً إلى وضع اســـراتيجية الابتكار
وآليـــات تطبيقهـــا، بعد الاطـــ ع علىتجـــارب الآخرين
ممن اتخـــذوا الخطـــواتالأولىنحوحل تلكالمشـــكلات،
ة
�
اتوالتكنولوجياتالحديث
�
إلىجانبالتســـلح بالتقنيـــ
التيمكن أن تســـهمفيتســـهيلعمليـــة الابتكار.
وتابعـــتالنعيـــيأن دولة الإمـــاراتتـــولي أهمية كبري
للابتـــكار إذتســـعىلجعـــلحكومتهـــاواحـــدةمـــنأكثر
، مع
2021
الحكومات ابتـــكاراً حـــول العالمبحلول عـــام
ةعمليةداعمـــة للابتكار ومجهـــزة بأحدث
�
توفيرهـــا بيئـــ
ات والأدوات لتوفـــر الدعـــم الـــ زم لمختـــ ات
�
التقنيـــ
ا لابتكار.
ة العمل
�
وأشـــارتإلىضرورة تطوير ثقافة الابتـــكار فيبيئ
المؤســـيفي الدوائـــر الحكوميةوالعملعلـــىرؤيةدولة
، ونشـــر مفهوم الابتـــكار الحكومي
2021
الإمـــاراتلعام
في الـــوزارات والدوائـــر الحكوميـــة والمحليـــة وجميـــع
الجهـــات الخاصة.
التدريب والابتعاث
مـــنجهة أخـــرى، أجمعطلبـــةجامعيونعلـــى أن إتاحة
ةلهـــمفيقطاعـــاتالعمـــلالمختلفة
�
الفـــرصالتدريبيـــ
وابتعاثهـــم إلىالخـــارج،سيســـهمفيتوســـيعمداركهـــم
ومهاراتهم وتعزيـــز خبراتهم واطلاعهم علـــى التحديات
والمشـــاكل الت تتطلب معالجتها، الأمر الذي سيدفعهم
إلى البحثوالاســـتقصاء عنهـــا بجدية أكـــ للوصول إلى
حلـــول ابتكاريـــة لم يصـــل إليها أحدمـــنقبل.
وطالبـــتالطالبـــةفيكليـــةالإمـــاراتللتكنولوجيـــا،
ة لكافةطلبة
�
نور فرهـــود، بضرورة توفـــ فرصتدريبيـــ
الجامعـــاتفي الدولةفيمختلفقطاعـــاتالعملخاصة
في المجـــالاتالـــييـــودون أن يتخصصوا بها مســـتقبلاً،
الأمـــر الذييســـهمفيتزويدهـــم بالخـــ اتوالمعلومات
والأساســـيات العمليـــة فيهـــا، ليسذلكفحســـب، بل
ســـيتمكنون من الاطـــ ع علـــى التحديات الـــي تواجه
ا لقطاع.
وتابعـــتأن الفـــرة الجامعية مـــن أفضل الفـــرات الت
تحفـــز الإنســـان علـــى البحـــثوالاطـــ ع، الأمـــر الذي
ســـيعزز عملية الوصـــول إلىحلول ابتكارية بســـرعة أكبر
للتحدياتالـــيتواجه مختلفالقطاعـــاتالعملية، لذا
ة إلزام الجامعاتومؤسســـات
�
يجبعلـــى الجهاتالمعني
ة لطلبـــة الدولة.
�
العمـــلفي إتاحة فرصـــة تدريبي
وتطرقـــت فرهـــود إلى أن الابتعـــاث إلى الخـــارج لزيـــارة
ة وشـــركات العمـــل
�
المؤسســـات العلميـــة والبحثيـــ
ةخاصة، يســـرع من
�
المتخصصـــةفي المجـــالاتالحديثـــ
عمليـــةنقـــلالمعرفـــةوالاســـتفادةمـــنتجـــاربالخبراء
بهدفتعزيـــز عجلة النمو محليـــاً فيمختلف
والباحثـــ
ة في
�
ة والمجالات الحديث
�
التخصصات الهندســـية والطبي
الدولـــة، ومن بينهـــا مجـــال الفضـــاء والطيران.
نور فرهود
45