Next Page  43 / 64 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 43 / 64 Previous Page
Page Background

مصادر الإبداع

وتعـــددنائـــبمدير جامعـــةمحمدالخامـــس،الدكتورة

ســـميرة النعيـــي، مصادر توســـيعمـــداركالمـــرء، فيكل

مـــن القـــراءة والبحـــث والاســـتقصاء، حيث تشـــجعه

علـــىاتخاذالخطـــىالصحيحةنحـــوالابتـــكار،فالمطالعة

تعزز من الخبراتالشـــخصية، وإجراء البحوثيكســـب

الإنســـانمعلوماتلـــميكنيعلمهامنقبـــل،كماتجيب

كل مـــن القـــراءة والبحثعلـــى العديد من التســـاؤلات

التتـــدور في الذهـــن، دون الحاجة إلى الاســـتعانة بأفراد

المجتمـــعممـــنلايحملون الخـــ اتالكافية.

دأ من البحثوالاســـتقصاء

وأشـــارت إلى أن الابتكار يبـــ

عنمشـــكلة ما أو تحد ما، ثـــمتحديد آليـــاتالوصول إلى

الأفكار والابتكار، وصـــولاً إلى وضع اســـراتيجية الابتكار

وآليـــات تطبيقهـــا، بعد الاطـــ ع علىتجـــارب الآخرين

ممن اتخـــذوا الخطـــواتالأولىنحوحل تلكالمشـــكلات،

ة

اتوالتكنولوجياتالحديث

إلىجانبالتســـلح بالتقنيـــ

التيمكن أن تســـهمفيتســـهيلعمليـــة الابتكار.

وتابعـــتالنعيـــيأن دولة الإمـــاراتتـــولي أهمية كبري

للابتـــكار إذتســـعىلجعـــلحكومتهـــاواحـــدةمـــنأكثر

، مع

2021

الحكومات ابتـــكاراً حـــول العالمبحلول عـــام

ةعمليةداعمـــة للابتكار ومجهـــزة بأحدث

توفيرهـــا بيئـــ

ات والأدوات لتوفـــر الدعـــم الـــ زم لمختـــ ات

التقنيـــ

ا لابتكار.

ة العمل

وأشـــارتإلىضرورة تطوير ثقافة الابتـــكار فيبيئ

المؤســـيفي الدوائـــر الحكوميةوالعملعلـــىرؤيةدولة

، ونشـــر مفهوم الابتـــكار الحكومي

2021

الإمـــاراتلعام

في الـــوزارات والدوائـــر الحكوميـــة والمحليـــة وجميـــع

الجهـــات الخاصة.

التدريب والابتعاث

مـــنجهة أخـــرى، أجمعطلبـــةجامعيونعلـــى أن إتاحة

ةلهـــمفيقطاعـــاتالعمـــلالمختلفة

الفـــرصالتدريبيـــ

وابتعاثهـــم إلىالخـــارج،سيســـهمفيتوســـيعمداركهـــم

ومهاراتهم وتعزيـــز خبراتهم واطلاعهم علـــى التحديات

والمشـــاكل الت تتطلب معالجتها، الأمر الذي سيدفعهم

إلى البحثوالاســـتقصاء عنهـــا بجدية أكـــ للوصول إلى

حلـــول ابتكاريـــة لم يصـــل إليها أحدمـــنقبل.

وطالبـــتالطالبـــةفيكليـــةالإمـــاراتللتكنولوجيـــا،

ة لكافةطلبة

نور فرهـــود، بضرورة توفـــ فرصتدريبيـــ

الجامعـــاتفي الدولةفيمختلفقطاعـــاتالعملخاصة

في المجـــالاتالـــييـــودون أن يتخصصوا بها مســـتقبلاً،

الأمـــر الذييســـهمفيتزويدهـــم بالخـــ اتوالمعلومات

والأساســـيات العمليـــة فيهـــا، ليسذلكفحســـب، بل

ســـيتمكنون من الاطـــ ع علـــى التحديات الـــي تواجه

ا لقطاع.

وتابعـــتأن الفـــرة الجامعية مـــن أفضل الفـــرات الت

تحفـــز الإنســـان علـــى البحـــثوالاطـــ ع، الأمـــر الذي

ســـيعزز عملية الوصـــول إلىحلول ابتكارية بســـرعة أكبر

للتحدياتالـــيتواجه مختلفالقطاعـــاتالعملية، لذا

ة إلزام الجامعاتومؤسســـات

يجبعلـــى الجهاتالمعني

ة لطلبـــة الدولة.

العمـــلفي إتاحة فرصـــة تدريبي

وتطرقـــت فرهـــود إلى أن الابتعـــاث إلى الخـــارج لزيـــارة

ة وشـــركات العمـــل

المؤسســـات العلميـــة والبحثيـــ

ةخاصة، يســـرع من

المتخصصـــةفي المجـــالاتالحديثـــ

عمليـــةنقـــلالمعرفـــةوالاســـتفادةمـــنتجـــاربالخبراء

بهدفتعزيـــز عجلة النمو محليـــاً فيمختلف

والباحثـــ

ة في

ة والمجالات الحديث

التخصصات الهندســـية والطبي

الدولـــة، ومن بينهـــا مجـــال الفضـــاء والطيران.

نور فرهود

45