

تقرير
اولــت بالنقــاشكيــفيمكــن أن
�
مــن المواضيــع الــي تن
ة الأذكــى في العالــم؟ ودور الحكومــة
�
تكــون دبي المدينــ
ة
�
اء مدينــ
�
والقطــاع الخــاصوالقطــاع التعليــيفي بنــ
دبي الذكيــة، إضافــة إلى التحديــات الــي تواجــه تحقيــق
ة الأذكــى في العالــم،
�
الطمــوح بــأن تكــون دبي المدينــ
وإلقــاء الضــوء علــى مــا تــمّ تحقيقــه حــى الآن.
وذكــر الدكتــور ســعيد الظاهــري، مديــر الجلســة أن
الرؤيـة الـيوضعهـا صاحـبالسـمو الشـيخ محمـد بـن
راشــد آل مكتــوم نائــبرئيــسالدولــة رئيــسمجلــس
ة
�
الــوزراء حاكــم دبي«رعــاهالله»، بــأن تكــون دبي المدينــ
الأذكــى في العالــم، بالإضافــة إلى حجــم هــذه المبــادرة
ة الذكيــة والمبــادرات
�
والــي تشــملســتة أبعــاد للمدينــ
الأخـرى المنبثقـة عنهـا، وكذلـك الطريقـة الـي اختارهـا
مكتــب دبي الذكيــة وهــي طريقــة شــمولية لا يوجــد
ل، تركّــز في محاورهــا علــى الابتــكار والتعــاون
�
لهــا مثيــ
الجهــات الحكوميــة والخاصـة في عمــل الشــراكات
بــ
والتواصـل وضمـان الترابـط البيـي للأنظمـة الحكوميـة
اء منصـة دبي الذكيـة، وهـذا بـاشـكسـوفيجعـل
�
وبنـ
ة الأذكـىفي العالـم.
�
مـندبي المدينـ
بــدوره تحــدّث
رئيــس جامعــة حمــدان بــن محمــد الذكيــة، الدكتــور
ة الذكيــة
�
منصــور العــور في محــوره قائــاً: المدينــ
ة متمــ ة في تقديــم خدماتهــا بكفــاءة وســرعة
�
مدينــ
إلى مؤسســات المجتمــع وأفــراده كافــة، وهــي نمــوذج
أصبحــت دبي بــه مثــالاً عالميــاً تســتلهمه مــدن العالــم
شــرقاً وغربــاً.
وتابــع: ولأنهــا دبي، المثــال العالــي الجديــر
بالاقتــداء، فهــي تســعى إلى هــدف
ة الأذكــى في العالــم»،
�
«المدينــ
وهـو هـدف يتطلـبتحقيقـه
إدارة منبثقــة مــن
مفهــوم حكومــة
المسـتقبل الـي ترتسـم ملمحهـا بـارزة في رؤيـةسـيدي
صاحــب الســمو الشــيخ محمــد بــن راشــد آل مكتــوم،
نائــبرئيــسالدولــة رئيــسمجلــسالــوزراء حاكــم دبي
«رعــاه الله».
وأضــاف العــور: «في أفــق هــذه الرؤيــة الســامية، أرى
أن مــن أهــم ملمــح هــذه الإدارة وخدماتهــا: تقديــم
الخدمـات المتكاملـة دون انقطـاع، إنجـاز المعامـاتمـن
خــال مراكــز الخدمــة الحكوميــة باســتخدام الهواتــف
الذكيــة، الابتــكار والإبــداع وتوليــد الأفــكار، وامتــاك
ة مترابطــة وفعالــة.
�
أنظمــة تقنيــ
ونــوه بــأن رؤيــةصاحــبالســموحــددتأيضــاً خريطــة
الطريـق للوصـول إلىهـذا الهـدفعـ مسـاراتمتوازيـة
هذه
ومتزامنـةعديـدة،مشـ اً إلىأنالعامـلالمشـ كبـ
المســاراتيتمثــلفي توفــ التعليــم والتدريــبوالتطويــر
درج هــذه المســارات تحــت
�
للعنصــر البشــري، إذ تنــ
علــى اســتخدام
العناويــن التاليــة: تدريــب المتعاملــ
التكنولوجيــا الذكيــة، تزويــد الإدارات الحكوميــة
عليهـا، توعيـة
ببرامـج الإدارة الذكيـة وتدريـبالعاملـ
بأهميــة قيــم الشــفافية والنزاهــة
المســؤولينوالعاملــ
المشـ كوالتعـاون
والمسـاءلة، تكريـسالعمـل المؤسـ
الإداراتالحكوميــة، وتوعيــة العاملــ
والتنســيق بــ
ومشــاركاتهم ورضاهــم
بأهميــة مســاهمات المتعاملــ
عــن الخدمــاتالذكيــة.
اطهـا الوثيـق
�
وأشـار إلى أنّـهفيسـياقهـذه المسـاراتوارتب
بالتعليــم والتدريــب، تتجلــى أهميــة الــدور الــذي تؤديــه
الجامعـاتوالمؤسسـاتالتعليميـة،وفيمقدمتهـاجامعـة
حمــدان بــن محمــد الذكيــة، في إنجــاز الهــدف الســامي
ة الأذكـىفي العالم».
�
ضمـن الرؤيـة السـامية: «دبي المدين
عائشة بن بشر:
رؤيتنا تتمثل في
المدينة الأذكى
ًوالأكثر سعادة
عالميا
14