حوار
ستهدفة من هذا البرنامج؟
�
وما هي الفئات الم
أولى وهم طلبة
شرائح، ال
�
ستهدف هذا البرنامج ثلاث
�
ي
سيكون لهم دور كبير في المراحل
�
الجامعات والذين
شريحة الثانية
�
أما ال
� ،
ستقبل
�
المقبلة ولم ول وهم وقود الم
صحاب القرار.
�
أ
�
ويمثلها
ستحوذ
�
ستهدفة التي ت
�
شريحة الثالثة وهي الفئة الم
�
أما ال
�
ض
�
أر
�
شون على
�
أنهم من يعي
�
سد بحكم
�
أ
صيب ال
�
على ن
ً
صنا لهم برنامجا
�
ص
�
الواقع وهم الموظفون، الذين خ
أربعة
أيام لكل مجال من المجالت ال
�
أربعة
�
يتكون من
شبكات والبنية التحتيةوتقنية
�
التي لدينا، وهي ال
إدارة الحكومة الذكية،
� ،
المعلومات، تطوير التطبيقات
أمن المعلومات).
�
و
لكن تختلف
ً
واحدا
ً
شرائح برنامجا
�
وتتلقى هذه ال
ً
س عمليا
�
سبيل المثال لي
�
ض ومدته، فعلى
�
طريقة العر
أيام
�
سة
�
صاحب القرار دورة تدريبية لمدة خم
�
أن نقدم ل
�
ؤوليات، بينما يتاح لنا
�
س
�
أن لديه جدول عمل وم
�
سيما و
�
ل
عن
ً
صورا
�
إعطائه ت
�
ذلك مع الموظف، حيث نتمكن من
ؤوليات المنوطة بنا نحن
�
س
�
الحكومة الذكية وما هي الم
أهداف البرنامج وتوقعاتنا، وما هي
�
الموظفين، وما هي
صيل.
�
أوجه التعاون فيما بيننا .. الخ، وكل ذلك بالتف
�
ستويات في التدريب؟
�
وهل هناك م
أحد المجالت
�
إلى
�
سب الموظف
�
بالطبع نعم، حيث ينت
شيحه من قبل الجهة التي
�
سب تقييمه وتر
�
أربعة بح
ال
ستويات مبتدئ ومتقدم.
�
إليها، وهناك م
�
سب
�
ينت
في التحول
ً
كبيرا
ً
أن لكل جهة في الدولة دورا
�
شك
�
ول
إلى العميل عبر التطبيق
�
صل
�
الذكي، فالخدمة حتى ت
أن
�
أن تتخيل
�
شاق، فلك
�
إلى مجهود
�
الذكي تحتاج
سبيل المثال
�
شهادة الميلاد لمولود جديد على
�
ستخراج
�
ا
شفى ومن ثم
�
ست
�
من الم
ً
يتطلب من العميل خطابا
سجيله
�
سجيله ومن ثم ت
�
ؤولة لت
�
س
�
إلى الجهة الم
�
الذهاب
في الهوية وبعد ذلك الجوازات، وبالطبع هذه الخدمات
أو جزء كبير منه في
�
لها ترتيب معين، ولتحويل هذا كله
ضخم، وهو عمل يحتاج
�
إلى عمل
�
تطبيق ذكي يحتاج
إلى موظفين ذوي كفاءة عالية.
�
شرعتم بالفعل في تنفيذ البرنامج؟
�
وهل
شهر الثلاثة
�
أ
صالت ال
�
صت هيئة تنظيم الت
�
ص
�
خ
س
�
إذ ندر
� ،
سة بهدف تطوير المحتوى
�
إجراء درا
أولى ل
ال
أي
�
إلى
�
أهداف التي نود تحقيقها، وكذلك نتحقق من
ال
أهداف الحكومة
�
صلت الجهات الخدمية في تنفيذ
�
قدر و
ضعتها هيئة تنظيم
�
الذكية وكذلكخارطة الطريق التي و
سب مع
�
إلى محتوى يتنا
�
صل في النهاية
�
صالت، لن
�
الت
أ
�
إعداد المحتوى تبد
�
إمارات، وبعد النتهاء من
دولة ال
إلكتروني.
سجيل عن طريق الموقع ال
�
عملية الت
سيدور حولها التدريب في
�
وما هي المحاور التي
سة؟
�
المجالات الخم
سبة لفئة موظفي تقنية المعلومات، النظم
�
بالن
تتناول التدريبات:
IT and Network
شبكات
�
وال
إلكترونية الحالية وتطويرها
دمج البنى التحتية ال
لتلائم التكنولوجيا المتنقلة، المتطلبات التقنية ومكونات
الخوادم التي يجب تطويرها مثل الذاكرة وقوة المعالجة
ستخدمين المتزامنين، تطوير
�
أكبر من الم
�
لدعم عدد
سرعة
�
ستخدم ب
�
شبكات قادرة على توفير محتوى للم
�
شراكات مع موردي
�
شاء
�
إن
�
إمكانية
�
عالية عن طريق
ستخدام برتوكول معين، فهم
�
شبكات، وا
�
خدمات ال
صميم خدمات الدفع عبر الهواتف
�
أمنية لت
المتطلبات ال
ضية ومختلف التقنيات
�
الذكية، الدفع بالعملة الفترا
، التدريب
NFC
،
SMS
ستخدمة للتبادل مثل
�
الم
ض
�
ستخدمة في عر
�
والمقارنة بين اللغات البرمجية الم
.
XML
،
JSON
البيانات على التطبيقات الذكية مثل
فيما تتناول محاور فئة موظفي تطوير البرامج
: التدريب
Application Developers
والتطبيقات
iOS
ستخدام نظامي
�
على تطوير برامج وتطبيقات با
Static
ساكنة (
�
أدوات تحليل
�
ستخدام
�
أندرويد، ا
وال
) لبرمجة تطبيقات عالية الجودة،
Analysis Tools
أثناء تطوير
�
صية تحديد المواقع
�
ستفادة من خا
�
كيفية ال
ستـــــــــخـــــــــــــدام
�
)، ا
Geo
-
Location
التطبيـــــقات (
ستوى
�
لتطوير م
SMS and HTML5
تكنولوجيا الـ
ستخـــــــــدمي التطبيقـــــــات،التــــــــــــدريب على
�
تجربة م
أداء عال
�
ذات
APIs
صدار واجهة بروتوكول التطبيق
�
إ
�
سريع التطبيقات
�
ستخدام تقنيات موازنة التحميل وت
�
با
Load
-
balancing and Application
(
سات
�
ضل الممار
�
أف
�
)، التدريب على
Acceleration
صميم واجهات للتطبيقات بحيث تكون من حيث
�
في ت
ستخدمين.
�
التفاعل مع الم
أمن المـــعــــلومـــــــات
�
أما تدريبــــات فئـــــــــة موظفــــــي
�
فتتناول المحاور التالية:
Information Security
صينها من
�
أمين الهاتف الذكي وتح
�
ضرورية لت
�
المعايير ال
Hardware
-
Separated
أمنية مثل
الختراقات ال
Encryption
،
Multiple factor Authent
-
أمن معلوماتي متكامل
�
إطار
�
، التدريب على
cation
صات التكنولوجيا المتنقلة من اختيار المعدات
�
لتطوير من
أجهزة، البرامج والتطبيقات، مخاطر التطبيقات
و ال
)
Permissions
ستخدم (
�
التي تطلب موافقة الم
أثناء عملية
�
للنفاذ لبرامج وملفات في الهاتف الذكي
Data
صنيف البيانات (
�
التثبيت، التدريب على كيفية ت
ً
أمنا
�
أماكن
سب ال
�
أن
�
) ومعرفة
Classification
أو في بنىتحتية
�
سحابة
�
لتخزينها مثل الهاتف الذكي، ال
صية
�
إبطال خا
�
صلة بالكامل، التدريب على كيفية
�
منف
إلى البيانات في حال فقدان الهاتف الذكي،
�
صول
�
الو
شرائح الهاتف الــــــــــــذكـــــي،
�
أمنية في
صفات ال
�
الموا
،
Hardware
-
Separated Tokens
PKI
سيع نطلق البنية التحتية للمفتاح العام
�
كيفيـــــة تو
ستخدامها في التكنولوجيا المتنقلة.
�
بحيث يتم ا
Managers
شرافية
�
إ
فيما تتناول تدريبات الفئة ال
ستراتيجية الحكومة الذكية وعلاقتها بالمبادرات
�
: ا
إلكترونية
أخرى مثل الحكومة ال
ستراتيجية ال
�
ال
شادي وخارطة طريق
�
إر
والمدينة الذكية، الدليل ال
سيــــة لختيار
�
سا
�
أ
الحكومة الذكية، العوامـــــــل ال
ستــــوى
�
صـــــــول على م
�
أمثــــــــــــل للح
الحلول التقنية ال
ستخـــــــدمـــــــــــــين مثــــــــــــــل نـــــوع
�
عال في تــجربة الم
)، خلق
Real
-
time
،
Offline
-
use
البيانــــــات (
ستوى تجربة
�
توازن ما بين المتطلبات التقنية وم
أجهزة الذكية
ستخدمين، المخاطر المرتبطة بنقل ال
�
الم
صول عليها
�
إمكان الح
أخرى والبيانات التي بال
�
إلى دول
�
Mobile Digital
شهادات الرقمية
�
ستخدام ال
�
با
.
Certificates
ضافة
�
إ
�
سوف يتم تطوير محتوى البرنامج التدريبي و
�
و
سيكون هذا بناء على التغذية
�
شروع، و
�
أثناء فترة الم
�
مواد
سة الفجوة التي يهدف فريق
�
ضور ودرا
�
الراجعة من الح
إنجازها بالتعاون مع جهات حكومية عدة.
�
إلى
�
العمل
تحدثنا عن برنامج الحكومة الذكية للتدريب
أكاديمية
والتعليم القريب المدى فماذا عن ا
أهدافها؟
�
و
إلى توفير كفاءات مواطنة في مجال
�
أكاديمية
تهدف ال
صالت وتقنية المعلومات تمتلك من الخبرة ما
�
الت
أمر
�
صب في الحكومة الذكية وهو
�
شغل المنا
�
ؤهلها ل
�
ي
أكاديمية موظفي
ستهدف ال
�
شروع التوطين. وت
�
يخدم م
إلحاقهم
�
أو المحلية عبر
�
سواء التحادية
�
الحكومات
إمارات
ؤية ال
�
ستراتيجية ر
�
ببرنامج تدريبي يخدم ا
شعبة
�
أكاديمية برامج تدريبية مت
ستقدم ال
�
، و
2021
شغيل والتطبيقات والتطوير،
�
شبكات ونظم الت
�
في ال
صالت وتكنولوجيا
�
ستركز على قطاعات مثل الت
�
إذ
�
أمن المعلومات.
�
المعلومات و