

تطالـبمديـرة مدرسـة خليفـة (أ) آمنـة الزعـابي
مجلــس أبوظــي للتعليــم بتصميــم وتطويــر
تطبيقــات مُلهمــة تربــط الطالــب بأســاتذته وزملائــه
ومؤسســته التعليميــة، مشــرة إلى أن الكثــر مــن
المؤسسـات التعليميـة أضحـتتعتمـد علـى التطبيقـات
التعليميــة والأكاديميــة الذكيــة في العمليــة التعليميــة.
الـذي يوفـر كافـة المعلومـات
i-ADEC
وأثنـتعلـى تطبيـق
الــي يريدهــا المعلــم أو ولي أمــر مــنخــ ل البحــثعــن
المـدارسوأماكـن تواجدهـا ومعلومـات الاتصـال بهـا.
وتتفــق فاطمــة الحوســي «معلمــة» مــع ســابقتها في
الــرأي قائلــة: إنهــا كثــراً مــا تلجــأ إلى التطبيــق للتعــرف
علــى آخــر أخبــار المجلــسوكذلــك برامجــه وأنشــطته،
والأحــداث، والفعاليــات الــي ينظمهــا المجلــسوكل مــا
يتعلــق بالعمليــة التعليميــة في أبوظــي.
واعتــرت الحوســي مثــل هــذه التطبيقــات شــاهدة
اغمــاً مــع الواقــع
�
علــى عصرنــة التعليــم، وجعلــه متن
ومواكبــاً للتطــور التكنولــوجي
الــذي طــال كافــة منــاحي
الحيــاة، داعيــة أوليــاء الأمــور
إلى الاســتفادة مــن التطبيــق
الــذي يقــدم دليــً ذكيــاً
لــكل مــدارس الإمــارة ســواء
الحكوميــة أو الخاصــة وهــو
مـا يوفـر الكثـرعليهـملاسـيما
ار المــدارس الــي
�
عنــد اختيــ
اؤهــم.
�
سينتســب إليهــا أبن
في الوقــت نفســه طالــب
أحمــد الســيد «معلــم»
القائمــون علــى تطويــر
التطبيــق بالاهتمــام بالجانــب
اً إلى جنــبمــع
�
الخــدميجنبــ
اً
�
الجانــب الإخبــاري، مثنيــ
علــى التطبيــق الــذي جعــل
كافـة المسـتفيدين مــن العمليــة التعليميــة في العاصمـة
أبوظــيعلــى اطــ ع دائــم بالأحــداثوالفعاليــات الــي
ينظمهــا المجلــس، لكنــه يشــرفي الوقــت نفســه إلى أن
تقديــم التطبيــقلخدمــاتمثــلطلــبشــهادة حســن
السـرة والسـلوكوطلبـات تصديـق الشـهاداتوغيهـا
مــن الخدمــاتســيجعل مــن التطبيــق منصــة لا يمكــن
الاســتغناء عنهــا ســواء بالنســبة للمعلــم أو ولي الأمــر أو
الطالـب نفسـه، لأنـهسـيوفر عليهـم الكثـر مـن الوقـت
اح الخدمــة علــى مــدار أربــع وعشــرين ســاعة،
�
وســتت
الأمــر الــذي ســيحقق الهــدف مــن مبــادرة الحكومــة
الذكيــة وهــو إكســاب المتعاملــن ســبل الســعادة.
i-ADEC
وأثنـتفاطمـة العامـري (معلمـة) علـى تطبيـق
مشـرة إلى أنـه يتمـ بتصميمـه الجيـد وتوافـره باللغتـن
ة والإنجليزيــة، الأمــر الــذي يوســع مــن قاعــدة
�
العربيــ
المســتفيدين منــه، وفي الوقــت نفســه يتمــ التطبيــق
بســهولة الاســتخدام فهــو لا يحتــاج إلى يــد خبــرة في
التعامــل مــع التطبيقــات الذكيــة، وهــو أمــر يحقــق
الغــرضمــن التطبيــق.
تطبيـقلا غـىعنـه لاسـيما للعاملي
i-ADEC
وأكـدتأن
بالحقـل التعليـيفي أبوظـي، كونـه يطلعهـم علـى كافـة
المنشــورات والتعليمــات الصــادرة مــن المجلــس مثــل
دليــلسياســات التعليــمفي المــدارسالحكوميــة والــذي
ينظــم عمليــات المــدارس في أبوظــي، ويجعلهــا علــى
اطــ ع علــى السياســات الموضوعــة لدعــم القيــادات
المدرســية والمعلمــنوغيهــم مــن العاملــن بالمــدارس
ة الأخــرى بتوفــر أفضــل الخدمــات
�
والأطــراف المعنيــ
التعليميــة بالمــدارس.
ويتفــق فهــد النقيــب (ولي أمــر) مــع الــرأي الســابق،
يوفــر ســهولة في الاســتخدام
i-ADEC
مؤكــداً أن تطبيــق
ومرونــة في التعامــل، حيــث أصبــح الآن بإمــكان
المســتخدم أينمــا كان أن يتعــرف علــى كافــة الأخبــار
المتعلقـة بمـدارسالإمـارة بكبسـة زر واحـدة مـن هاتفـه
الذكــي، منوهــاً بتســخي
التطبيــقلخصائــصنظــام
الجغرافيــة
المعلومــات
لتقديــم معلومــات قيّمــة
عــن مــدارس أبوظــي،
الأمــر الــذي يقــدم خريطــة
تفاعليــة واضحــة عــن
أماكــن المــدارسفي الإمــارة
وبالتــالي يمكــن لــولي الأمــر
ار الأقــرب منهــا.
�
اختيــ
ويطالــب النقيــب بدعــم
العمليــة التعليميــة بعــدد
مــن التطبيقــات الذكيــة
ذات التصاميــم المُريحــة
والجاذبــة، الــي تُوفّــر كل
المتطلبــات للطالــب وكأنــه
في المدرســة، بالإضافــة إلى
التطبيقــات الخدميــة الــي تســهل علــى المســتفيدين
مــن العمليــة التعليميــة تخليــص كافــة معاملاتهــم
ا الحـاليلا يوجـد
�
بطريقـة ذكيـة، مشـراً إلى أنـه في وقتنـ
طالـب أو أسـتاذ أو ولي أمـر إلا ويمتلـكهاتفـاً ذكيّـاً، لـذا
علـى كافـة الجهـات التعليميـة التركـ علـى التطبيقـات
الذكيـة لتميزّهـا فضـً عـنسـهولة اسـتخدامها وقربهـا
مــن الطالــب وولي الأمــر علــى حــد ســواء.
وطالبـتفاطمـة البسـتكي (وليـة أمـر) القائمـنعلـى
تطبيـق مجلـسأبوظـي للتعليـم بالعمـل علـى تطويـره،
حـى نسـتطيعتحقيـق توجيهـات القيـادة الرشـيدة الـي
تتبــى اســ اتيجية طموحــة للانتقــال نحــو الحكومــة
ام وتعمـل علـى مـدار السـاعة، وتقـدم
�
الذكيّـة الـيلا تنـ
خدماتهــا للنــاس مــن أي مــكان وفي أي وقــت، وتتيــح
للمتعاملــن التواصــل معهــا عــر منصــة حكوميــة
موحــدة.
وتابعــت: نعيــشاليــوم في عالــم أشــبه بقريــةصغــرة
المطالبة بتطبيقات
ملهمة تربط ثلاثي
العملية التعليمية
فاطمة البستكي
فاطمة الحوسني
فاطمة المنهالي
حمدان بنسيف
إدوارد مينيل
53