2014
فبراير
25
“الشؤون الاجتماعية”
تطلق أول تطبيق ذكي للمعاقين في الدولة
ؤون الاجتماعية التطبيقات والخدمات
�
ش
�
ستهلت وزارة ال
�
ا
أطفال
� ً
إعاقة في الدولة وتحديدا
الذكية المقدمة لذوي ا
أقل من
أطفال غير المعاقين ا
إعاقة العقلية وا
التوحد وا
أطفال التوحد
ص الاجتماعية
�
ص
�
الق
"
سنوات، بتطبيق
�
7
أجهزة
ل
iOS
صة
�
أطلقته عبرمن
�
والذي
"
إعاقة الذهنية
وا
.
"
آيباد
�
"
ضم
�
أول خدمة ذكية للمعاقين في الدولة، وي
�
ويعتبر التطبيق
إعاقةالعقلية،
أطفالالتوحدوا
صةاجتماعيةوتربوية
�
ق
20
إلى تطوير المهارات الاجتماعية لديهم وزيادة
�
وتهدف
صلهمالاجتماعي.
�
توا
ص من
�
ساعد هذه الفئات على التخل
�
إلى م
�
سعى التطبيق
�
وي
سلوكيات
�
سلوكية التي يواجهونها وتزويدهم بال
�
شكلات ال
�
الم
سيواجهه في
�
أو
�
المرغوب فيها حول الموقف الذي يواجهه
ض للتغيير
�
سلوكه الاجتماعي، والتعر
�
ستقبل، وتعديل
�
الم
والتمهيد لتقبله والتكيفمعه.
أطفال
�
ستهدف
�
أولخدمةذكيةباللغةالعربيةت
�
ويعتبرالتطبيق
صور، ويتميز باعتماده على التعلم
�
صيم
�
ص
�
سلوبق
�
أ
�
التوحد ب
صور وتميز هذا التطبيق باحتوائه على
�
صريعنطريق ال
�
الب
سلوكيةوالاجتماعية
�
العديدمنالمواقفالتعليميةوالتربويةوال
أطفال.
التييمكن تنميتها لدى ا
شكل
�
ص ب
�
ص
�
صور الق
�
أتي
�
أن ت
�
وقد راعى مطورو التطبيق
سية
�
صلالفكرةالرئي
�
أنت
�
أجل
�
س،من
�
سلومنظمومدرو
�
سل
�
مت
صعبرها
�
ستخل
�
ضوع ي
�
صورة عن المو
�
للطفل ولتنطبعفيذهنه
. ً
سلوكالمرغوبوالمقبول اجتماعيا
�
صة، وال
�
نتيجة الق
أطفال التوحد
�
ص الكثيرمن
�
ص
�
ستفيدمنهذه الق
�
أن ي
�
ويمكن
لقدراتهم،
ً
إعاقة العقلية منمختلف الفئات العمرية وتبعا
وا
سابعة من
�
أعمارهم دون ال
�
أطفال غير المعاقين الذين
وحتى ا
سهولته
�
ستفادة من هذا التطبيق ل
�
يمكنهم الا
ً
العمر تقريبا
شيقة،حيثيمكن
�
شرة و
�
صيله للمعلومة بطريقةمبا
�
سرعة تو
�
و
ص بكلطفل.
�
سلوك الخا
�
لل
ً
صة تبعا
�
اختيار الق
ويتميز التطبيق على الطبعات الورقية بقدرة الطفل على
صفحات على جهاز
�
صة عند تقليب ال
�
أمثل في الق
التحكم ا
صورة، مما
�
صوت تلقائي مرافق لل
�
، مع وجود
"
آي باد
ا
"
من اعتماده الكلي
ً
صة للتعلم الذاتي بدلا
�
يعطي الطفل الفر
ص.
�
ص
�
سرة في قراءة الق
�
أ
أو ا
�
على المعلمة
سيقوم به من
�
لما
ً
صة دليلا
�
شرين ق
�
صور المرفقة بالع
�
وتعتبر ال
ساعد
�
صر الوقت لكل مهمة، وبالتالي ي
�
إجراءات مربوطة بعن
�
أطفال التوحد بالمهام المطلوبمنهم
�
هذا البرنامجعلىتذكير
أو في البيت، كوقت الطعام، وقت
�
سرة
�
أ
سواء في ا
�
القيام بها
ؤلاء
�
أن ه
ً
سنان، وقت النوم، وقت اللعب، نظرا
�
أ
سيل ا
�
غ
صرفاتهم اليومية.
�
إلى اتباع الروتينفي ت
�
أطفاليميلون
ا
أو
�
سهل للطفل
�
ويتميز التطبيق الذكي بالباقات الكرتونية، وي
سبة في الموقف
�
صورة المنا
�
أم عملية البحث عن ال
أو ا
�
المعلمة
صعب على الطفل ومرافقيه حمل كم
�
سب، حيث من ال
�
المنا
على الطفل في حياته
ً
شكل عبئا
�
كبير من البطاقات التي ت
اليوميةوتنقلاته.
على تطوير تطبيق تعليمي يمكن طلبة
ً
وتعمل الوزارة حاليا
ساعد على حل
�
صور وي
�
صل عن طريق ال
�
التوحد من التوا
شكلات اللغوية التي يعاني منها طلبة
�
صل والم
�
شكلة التوا
�
م
صلهم مع البيئة المحيطة والتعبير عن
�
التوحد ويحقق توا
سبة
�
صورة المنا
�
إلىال
�
شارة
�
إ
، وذلكعبر ا
ً
شفهيا
�
احتياجاتهم
سلوكاجتماعي
�
أي
�
أورغبتهبالقيامب
�
التيتمثلاحتياجالطفل
أخرى.
أو غيره من الاحتياجات ا
�
أو ترفيهي
�
صور على عدد كبير من
�
صل عبر ال
�
ضم تطبيق التوا
�
وي
صور التي تمثل مختلف المواقف الاجتماعية، التي يمكن
�
ال
ض لها، والمواقف التعليمية التي تتم في
�
أن يتعر
�
لطفل التوحد
سة والبيئة المنزلية والمجتمعية كذلك يحتوي على
�
إطار المدر
�
سها
�
أفعال يمار
�
صور التي تعبر عن
�
مجموعة كبيرة من ال
آخرون من حوله.
أو ا
�
الطفل
صل
�
سيمكن هذا التطبيق بعد الانتهاء منه معلمة الف
�
و
أو
�
أم في المنزل من تنظيم البيئة التعليمية
أو ا
�
سي
�
الدرا
ضع برنامج يومي له قائم
�
الاجتماعية المحيطة بالطفل، وو
إجراءات والمهام
ضمن البرنامج ا
�
صور، بحيث يت
�
على ال
سيقوم بها الطفل.
�
اليومية التي
التطبيق يضم 02 قصة مصورة
اجتماعية وتربوية ويهدف لتعديل
سلوكيات أطفال التوحد