mGovernment Magazine - Issue 5 - page 27

2014
فبراير
25
“الشؤون الاجتماعية”
تطلق أول تطبيق ذكي للمعاقين في الدولة
ؤون الاجتماعية التطبيقات والخدمات
ش
ستهلت وزارة ال
ا
أطفال
� ً
إعاقة في الدولة وتحديدا
الذكية المقدمة لذوي ا
أقل من
أطفال غير المعاقين ا
إعاقة العقلية وا
التوحد وا
أطفال التوحد
ص الاجتماعية
ص
الق
"
سنوات، بتطبيق
7
أجهزة
ل
iOS
صة
أطلقته عبرمن
والذي
"
إعاقة الذهنية
وا
.
"
آيباد
"
ضم
أول خدمة ذكية للمعاقين في الدولة، وي
ويعتبر التطبيق
إعاقةالعقلية،
أطفالالتوحدوا
صةاجتماعيةوتربوية
ق
20
إلى تطوير المهارات الاجتماعية لديهم وزيادة
وتهدف
صلهمالاجتماعي.
توا
ص من
ساعد هذه الفئات على التخل
إلى م
سعى التطبيق
وي
سلوكيات
سلوكية التي يواجهونها وتزويدهم بال
شكلات ال
الم
سيواجهه في
أو
المرغوب فيها حول الموقف الذي يواجهه
ض للتغيير
سلوكه الاجتماعي، والتعر
ستقبل، وتعديل
الم
والتمهيد لتقبله والتكيفمعه.
أطفال
ستهدف
أولخدمةذكيةباللغةالعربيةت
ويعتبرالتطبيق
صور، ويتميز باعتماده على التعلم
صيم
ص
سلوبق
أ
التوحد ب
صور وتميز هذا التطبيق باحتوائه على
صريعنطريق ال
الب
سلوكيةوالاجتماعية
العديدمنالمواقفالتعليميةوالتربويةوال
أطفال.
التييمكن تنميتها لدى ا
شكل
ص ب
ص
صور الق
أتي
أن ت
وقد راعى مطورو التطبيق
سية
صلالفكرةالرئي
أنت
أجل
س،من
سلومنظمومدرو
سل
مت
صعبرها
ستخل
ضوع ي
صورة عن المو
للطفل ولتنطبعفيذهنه
. ً
سلوكالمرغوبوالمقبول اجتماعيا
صة، وال
نتيجة الق
أطفال التوحد
ص الكثيرمن
ص
ستفيدمنهذه الق
أن ي
ويمكن
لقدراتهم،
ً
إعاقة العقلية منمختلف الفئات العمرية وتبعا
وا
سابعة من
أعمارهم دون ال
أطفال غير المعاقين الذين
وحتى ا
سهولته
ستفادة من هذا التطبيق ل
يمكنهم الا
ً
العمر تقريبا
شيقة،حيثيمكن
شرة و
صيله للمعلومة بطريقةمبا
سرعة تو
و
ص بكلطفل.
سلوك الخا
لل
ً
صة تبعا
اختيار الق
ويتميز التطبيق على الطبعات الورقية بقدرة الطفل على
صفحات على جهاز
صة عند تقليب ال
أمثل في الق
التحكم ا
صورة، مما
صوت تلقائي مرافق لل
، مع وجود
"
آي باد
ا
"
من اعتماده الكلي
ً
صة للتعلم الذاتي بدلا
يعطي الطفل الفر
ص.
ص
سرة في قراءة الق
أ
أو ا
على المعلمة
سيقوم به من
لما
ً
صة دليلا
شرين ق
صور المرفقة بالع
وتعتبر ال
ساعد
صر الوقت لكل مهمة، وبالتالي ي
إجراءات مربوطة بعن
أطفال التوحد بالمهام المطلوبمنهم
هذا البرنامجعلىتذكير
أو في البيت، كوقت الطعام، وقت
سرة
أ
سواء في ا
القيام بها
ؤلاء
أن ه
ً
سنان، وقت النوم، وقت اللعب، نظرا
أ
سيل ا
غ
صرفاتهم اليومية.
إلى اتباع الروتينفي ت
أطفاليميلون
ا
أو
سهل للطفل
ويتميز التطبيق الذكي بالباقات الكرتونية، وي
سبة في الموقف
صورة المنا
أم عملية البحث عن ال
أو ا
المعلمة
صعب على الطفل ومرافقيه حمل كم
سب، حيث من ال
المنا
على الطفل في حياته
ً
شكل عبئا
كبير من البطاقات التي ت
اليوميةوتنقلاته.
على تطوير تطبيق تعليمي يمكن طلبة
ً
وتعمل الوزارة حاليا
ساعد على حل
صور وي
صل عن طريق ال
التوحد من التوا
شكلات اللغوية التي يعاني منها طلبة
صل والم
شكلة التوا
م
صلهم مع البيئة المحيطة والتعبير عن
التوحد ويحقق توا
سبة
صورة المنا
إلىال
شارة
إ
، وذلكعبر ا
ً
شفهيا
احتياجاتهم
سلوكاجتماعي
أي
أورغبتهبالقيامب
التيتمثلاحتياجالطفل
أخرى.
أو غيره من الاحتياجات ا
أو ترفيهي
صور على عدد كبير من
صل عبر ال
ضم تطبيق التوا
وي
صور التي تمثل مختلف المواقف الاجتماعية، التي يمكن
ال
ض لها، والمواقف التعليمية التي تتم في
أن يتعر
لطفل التوحد
سة والبيئة المنزلية والمجتمعية كذلك يحتوي على
إطار المدر
سها
أفعال يمار
صور التي تعبر عن
مجموعة كبيرة من ال
آخرون من حوله.
أو ا
الطفل
صل
سيمكن هذا التطبيق بعد الانتهاء منه معلمة الف
و
أو
أم في المنزل من تنظيم البيئة التعليمية
أو ا
سي
الدرا
ضع برنامج يومي له قائم
الاجتماعية المحيطة بالطفل، وو
إجراءات والمهام
ضمن البرنامج ا
صور، بحيث يت
على ال
سيقوم بها الطفل.
اليومية التي
التطبيق يضم 02 قصة مصورة
اجتماعية وتربوية ويهدف لتعديل
سلوكيات أطفال التوحد
1...,28,29,30,31,32,33,34,35,36,37 17,18,19,20,21,22,23,24,25,26,...64
Powered by FlippingBook