Next Page  60 / 64 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 60 / 64 Previous Page
Page Background

المستقبل

تقنيات الألعابومستقبل التعليم

تحــت عنــوان «تطبيقــات الألعــاب ومســتقبل

التعليــم»، صــدر عــن أكســفورد أناليتــكا تقريــر

ة موقــع القمــة العالميــة

ينشــره باللغــة العربيــ

.2016

للحكومــاتضمــن إصداراتــه للعــام الحــالي

اول الــدور الــذي تقــوم بــه تطبيقــات

التقريــر يتنــ

الألعــابفيســياقاتعديــدة مــن أهمهــا التعليــم.

وهــو يعــرف تطبيقــات الألعــابعلــى أنهــا إدخــال

أو تطبيـق عناصـر الألعـابفيسـياقاتمثـلتحفـ

اهتمـام الطلبـة ومشـاركتهمضمـن آليـات اللعـب.

وتشــ ك جميــع الألعــاب في ثــاث خصائــص

أساسـية: مجموعـة مـن القواعـد الواضحـة، ونظـام

للتغذيــة الراجعــة، ووجــود هــدفمحــدد وثابــت؟

اءات القليلــة فــإن المشــاركة

ومــع بعــضالاســتثن

اريــاً يهــدف لتحقيــق

في الألعــاب تكــون أمــراً اختي

العناصــر المتعــددة الــي تتكــون

المتعــة. ومــن بــ

منهـا الألعـاب، ثمـة ثلثـة عناصـر تتعلـق بالتعليـم

أكــر مــن غيرهــا، وهــي:

• العناصــر الميكانيكيــة مثــل التطــور التدريــ

والإدمــاج والتغذيــة الراجعــة الفوريــة

• العناصــر الشــخصية مثــل الحالــة والوضــوح

والمسـؤولية الجماعيـة وترتيـب الصـدارة ولوحـات

الفائزيــن

• والعناصر العاطفية وخاصة التدفق النفسي

ة

اره أسـلوباً تعليميـاً جديـداً، تكمـن الجاذبيـ

وباعتبـ

الأساسـية للتلعيـبفي الحريـة الـييقدمهـا للطلبـة

والمعلمـ ، والـيتتجسـدفيالحريـاتالأربـع:حريـة

الفشــل، وحريــة التجربــة، وحريــة بــذل الجهــد،

وحريــة التعبــ عــن الــذات. وهــذه الحريــاتتمثــل

معـاً تحـولاً تربويـاً واعداً للطلبـة مـنذوي الطموحات

التعليميـة الـيتحطمها أسـاليبالتعليـم التقليدية.

ولكـنهـذه الحريـاتلا تضمـن النجـاح الـدراسيولا

اتالمحتملـة للتلعيـب.

تقلـلمـن السـلبي

التقريــر منشــور كامــاً علــىموقــع القمــة العالميــة

للحكومــات بصيغــة بي دي إف، ويمكــن تنزيلــه،

والاطــاع عليــه كامــاً. وتجــدر الإشــارة إلى أن

) أصبحــت مــن

Gamification

ات التلعيــب (

تقنيــ

ة، ليــسفي التعليــم فحســب،

الاتجاهــات الحديثــ

وإنمـا في تشـجيع الجمهـور علـى اسـتخدام المنتجـات

والخدمــات عمومــاً. وبــدأت بعــض الحكومــات

في اســتخدامه لتشــجيع النــاسعلــى تبــيقنــوات

ة وذكيــة للحصــول علــى الخدمــات

إلكترونيــ

الحكوميـة بـدلاً مـن الكاونـ التقليـدي. ويـأتيذلـك

التقدم

فيسـياقتشـجيع التبـيوتقليـلالفجـوة بـ

اتمقابــل التأخــر فيلحــاق المســتخدمين

في التقنيــ

ات.

بتلــك التقنيــ

لتحميل التقرير

كاملا

Gamification

توجه عالمي نحو

62