Next Page  42 / 64 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 42 / 64 Previous Page
Page Background

أعدته هيئة تنظيم الاتصالات:

المحتوى الرقمي للمواقع

الحكومية .. خطوة بخطوة

جمهور المحتوى

الكتابة من أجل قراء الإنترنت

ة، الذيـن

    تخاطـبمـادة المحتـوى زوار المواقـع الإلكترونيـ

يعيشــون في عصــر يتســم بالســرعة والتوافــر الواســع

ة

انــات المفتوحــة، وإمكانيــ

لمصــادر المعلومــات والبي

البحـثعنهـا عـ مواقـع مـثجوجـل، إضافـة للتفاعـل

عــ مواقــع التواصــل الاجتماعــي.

يتميز زائر الإنترنت بما يلي:

- الرغبـةفي الحصـولعلـى المعلومـة أو الخدمـة بسـرعة.

ة نمــوذج

ل المثــال، نجــده متلهفــاً لتعبئــ

فعلــى ســبي

إلكــ وني، أو للعثــور علــى رقــم هاتــفمديــر المؤسســة

صاحبــة الموقــع.

-قـارئعملـيلا تسـتوقفه الخطابـةوالعبـاراتالطنانـة،

واضحــاً،

ولا يستســيغ النصــوصالــيلا تــؤدي معــ

والفائضـةعـن الحاجـة، أو المحتويـاتالـيلا تسـاعدهفي

الوصـول إلىمـا يريـد.

- قــارئ انتقــائي؛ يعــرفمــا يريــد، وليــسمهتمــاً إلا بمــا

يبحـثعنـه، وليسـتلديه الرغبـةفيالغـوصفيمتاهات

اليـة.

مـن الفقـراتوالجمـل الطويلـة والصفحـاتالمتت

- قــارئ متشــكك، يمتلــك الأدوات الــي تمكنــه مــن

التثبــتمــنصحــة المعلومــاتودقتهــا، وعليــه فإنــهلا

يمكــن تزويــده بمعلومــات غــ دقيقــة.

-يسـن التقديـر، ويثمّـن الموقـع الإلكـ وني الجيـد الـذي

صُمـم لمسـاعدتهفي الوصـول إلىمـا يريـد، وهـو يعـّ عـن

هـذا التقديـر مـنخـالمجتمعاتـه الافتراضيـة المتمثلـة

في مواقــع التواصــل الاجتماعــي وغيرهــا، وعليــه، فــإن

المسـتخدمصاحـبالتجربـة المرضيـةعلـىموقعـكهـو

أفضـل وسـيلة للترويـجلخدماتـكومحتويـاتموقعـك.

اء عليــه، وبمــا أن زائــر الموقــع الإلكــ ونيهــوشــخص

بنــ

يميــل إلى الاســتعجال، يجــبالالــ ام بمواصفــاتتجعــل

المحتــوىجيــداً وجذابــاً لذلــكالزائــر.

كيفيكون ذلك؟

    فيمـا يلـي نموذجـان لصفحـيويـب، إحداهمـا تسـبب

ة تريــح القــارئ نظــراً

اكوالنفــور للقــارئ، والثانيــ

الارتبــ

لمراعاتهـا خصائـصقـارئ الإنترنـت، والحكـم لـكعزيـزي

القـارئ.

الرقم

الدور

الوظيفة

1

معدّ محتوى

البحث، الإعداد، الصياغة

2

المراجع/ مسؤول التحرير

المراجعة، الاعتماد

3

المترجم

الترجمة

4

المراجع (اللغة الثانية)

مراجعة واعتماد الترجمة

فيهذا العددمنمجلة الحكومة الذكية نعرضقسطاً تمهيدياً مندليلالمحتوىالعربيللمواقع

ةالعامةلتنظيمقطاعالاتصالات، وطورتالنسخة

ةالحكوميةالذيأعدتهالهيئ

الإلكتروني

اولالجهات

اً، ونشرتهعلىالبوابة الرسميةلحكومة الإمارات، ليكونفيمتن

الجديدةمنهحديث

اعاً لنشر الفائدة.

الحكوميةجميعاً. وستواصلمجلتكمنشر أجزاءهذا الدليلتب

المحتوى تعريفًا

ماذا نقصد بعبارة «المحتوى الإلكتروني»؟

    يشـمل المحتـوى مـا هـو موجـود علـى الموقـع الإلكـ وني

ة والســمعية الــي يتعامــل

مــن المــواد النصيــة والمرئيــ

معهـا المسـتخدم كجـزء ممـا يُعـرفبتجربـة المسـتخدمين

). ويدخــلضمنهــا الملفــات المكتوبــة،

User experience

(

ة، وأفــام الفيديــو،

والصــور، والملفــات الصوتيــ

انـاتوالتطبيقـات

والرسـوم المتحركـة والجرافيـك، والبي

والخدمـات، وتركـز هـذه الوثيقـة علـى المحتـوى النـ .

اج المحتوى وتطويره

فريق إنت

اج وتطويــر المحتــوىمــنمؤسســة

    تختلــفعمليــة إنتــ

لأخــرى تبعــاً لحجــم الموقــع وكثافــة المحتــوى، وبالتــالي

عليه تلـكالعملية

تتفـاوتخطـواتالمسـار الـذيتمـ

والفريــق القائــم عليهــا. ويجــب أن يكــون ذلــك المســار

اج

في إنتــ

موثقــاً وواضحــاً، وأن يكــون جميــع العاملــ

وتطويــر المحتــوىعلــىعلــم بأدوارهــم ومســؤولياتهم.

وفي الحــد الأدنى، يجــب أن يضــم فريــق المحتــوى الأدوار

.1

الموضحــة في الجــدول

مواقع

44