Next Page  24 / 64 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 24 / 64 Previous Page
Page Background

وماخطةعملالجمعيةخللالعامالجاري؟

تتمحــور خطــة عمــل الجمعيــة خــ ل العــام الجــاري

حـول نشـر الوعـي المجتمعـي بالمخاطـر المحتملـة الناتجـة

ة، حيــث تــولي

عــن اســتخدام الشــبكة العنكبونيــ

ار

ة النـشء رقميـاً أهميـة كـرى علـى اعتبـ

الجمعيـة تربيـ

اء والمســتقبل، وهــو مــا

ة وذخــرة البنــ

أنهــم ثــروة وطنيــ

يتفــق مــع تطلعــات الدولــة الــي تعطــي أهميــة كبــرة

لعمليــة الاســتثمار في رأس المــال البشــري، فأطفــال

اليـوم شـباب الغـد والمسـتقبل الذيـن يقـع علـى عاتقهـم

مســؤولية تحقيــق التنميــة ونجــاح وتطويــر ونهضــة

المجتمــع وتقدمــه.

لذلــك أخــذت الجمعيــة علــى عاتقهــا توفــر قاعــدة

ة الطلبــة رقميــاً، حيــث

مــن المعلمــن المؤهلــن لتبيــ

ة

ســتنفذ خــ ل العــام الجــاري ورش عمــل تدريبيــ

ات تدريــس تكنولوجيــا المعلومــات في

لتدريــب هيئــ

ة عـن طريـق

المـدارس، إذ سـتعقد لهـم نـدوات مجانيـ

الإنتنــت.

كمــا ســندرب عــدداً مــن المتطوعــن علــى طريقــة

الاحتفــال بفعاليــة يــوم الإنتنــت الآمــن في المــدارس،

وكذلــك ســيتم توجيــه مجموعــة مختــارة مــن طلبــة

الكليـاتمـن كل إمـارة ليكونـوا متحدثـنباسـم فعاليـة

«يــوم الإنتنــت الآمــن» في كل مدرســة مــن مــدارس

الدولــة.

هل هناك تنسيق بي الجمعية وجهات

الدولة المختلفة للحد من مخاطر الإنترنت؟

بالطبــع هنــاك تنســيق مــع عــدد مــن الجهــاتومنهــا،

ة الأوقــاف ومــزودي

ة وهيئــ

وزارتــا الداخليــة والتبيــ

خدمــة الإنتنــت، مثــل جوجــل، ومايكروســوفت،

وفيســبوك بهــدف تقليــل اســتغلال الأطفــال علــى

الإنتنــت.

كمـا نعمـل علـى توفـر برامـج تدريـبتقـيوورشعمـل

ات إنفـاذ القانـونفي مجـال مكافحـة

متقدمـة تدعـم هيئـ

ة فيحــق الأطفــال، وكذلــك نعكــف

الجرائــم الإلكتونيــ

علــى تطويــر أدوات الطــب الشــرعي الرقــيلمســاعدة

وزارة الداخليـة في هـذا المجـال.

ة

كذلــك تعكــف الجمعيــة علــى تطويــر مناهــج ثلاثيــ

الأبعــاد بالتعــاون مــع مجالــس التعليــم في الدولــة

لتنميـة وعـي الطلبـة بطـرق الاسـتخدام الآمـن للشـبكة

ة، وتنفيــذ أنشــطة «ســ مة الطفــل علــى

العنكبوتيــ

الإنتنــت» علــى مســتوى مــدارس الإمــارات.

كمــا ســنعمل علــى إنشــاء مخــزن معلومــات لحمايــة

انــات الطفــل علــى الإنتنــت، وكذلــك تدشــنمركــز

بي

للبحــث والتطويــر لتوجيــه أنشــطة حمايــة الأطفــال

اء نظــام إبــ غ بالتعــاون

علــى الإنتنــتفي المنطقــة، وبنــ

مــع الخطــوط الســاخنة الدوليــة، ودعــم عمليــة وضــع

اغــم مــع المعايــر الدوليــة.

إطــار قانــوني متن

هــل هنــاك خطــة لاســتقدام خــراء مــن

خــارج الدولــة لتقديــم محاضــراتمتخصصــة

في حمايــة الطفــل مــن مخاطــر الإنترنــت؟

بالطبــع، هنــاك اتفاقيــات تعــاون مــع وكالات دوليــة

عــدة مختصــة في حمايــة الطفــل، مثــل الانتربــول،

اليونيسـيف، مجلـسأوروبـا، ومنظمـة الصحـة العالميـة

وذلــك بهــدف تطويــر برامــج اســراتيجية وخطــط

ة للأطفــال

ة عمليــة لتحقيــق تجربــة أكــر إيجابيــ

فنيــ

والمراهقــن علــى الإنتنــت، كمــا ســنفعل عــدداً مــن

الخطــوط الســاخنة لمســاعدة وزارة الداخليــة علــى

اســتلام ومعالجــة التقاريــر الــواردة بشــأن الجرائــم

ة، بحــق الأطفــال ودعــم جهــود الحكومــة في

الإلكتونيــ

تقديــم المســاعدة لضحايــا الابــزاز الإلكــروني لاســيما

مــن الأطفــال.

وهل هناك تعاون بي الجمعية ومجالس

التعليم المختلفة؟

تركــز اســراتيجية الجمعيــة علــى طلبــة المــدارس،

لذلــك نتشــاور مــع المجالــس التعليميــة لتطويــر

برنامــج تعليــي ثــ ثي الأبعــاد للمــدارس لتثقيــف

الطلبــة بمخاطــر الإنتنــت، وتوفــر برامــج تدريــب

تقــي وورش عمــل متقدمــة في مجــال مكافحــة

ة.

الجرائــم الإلكتونيــ

مجلة الحكومة الذكية

26