Next Page  16 / 64 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 16 / 64 Previous Page
Page Background

وهـــي نفـــس نســـبة الوفـــر الـــذي يحققـــه كل مـــن

التدريــب الإلكــ وني والذكــي مــنحيــثتوفــر الطاقــة

المســـتهلكة.

وتفيـــد التجـــارب العمليـــة بـــأن التدريـــب الذكـــي يزيـــد

% مقارنـــة

50

اجيـــة الشـــركات بمعـــدل قـــدره

نســـبة إنت

بطــرق التدريــب التقليديــة، وهــو مؤشــر مهــم جــداً في

المســاعدة علــى تنفيــذ الخطــط الاســ اتيجية في وقتهــا

المحــدد، بحســبســعادة المنصــوري.

وتـــأتي هـــذه المبـــادرة اســـتجابة لرؤيـــةصاحـــب الســـمو

الشـــيخ محمـــد بـــن راشـــد آل مكتـــوم نائـــب رئيـــس

الدولـــة رئيـــس مجلـــس الـــوزراء حاكـــم دبي «رعـــاه

الله» بالتحـــول إلىحكومـــة ذكيـــة مـــنخـــ ل تســـخي

ة للتوعيـــة والتعريـــف بمفاهيـــم

ات الحديثـــ

التقنيـــ

ومتطلبـــات التمـــز الحكـــوميونشـــر وتعميـــم مفاهيـــم

التمـــز والإبـــداع والجـــودة.

وتتمثـــل أهـــداف هـــذه المبـــادرة في شـــرح مفاهيـــم

وتطبيقــات التمــز لأكــ شــريحة ممكنــة مــن موظفــي

حكومـــة دبي بآليـــة تضمـــن كفـــاءة وفعاليـــة التدريـــب،

وتعزيـــز مفهـــوم التعلّـــم المســـتمر، والمؤسســـة المتعلّمـــة

في القطـــاع الحكـــومي.

ويقـوم أسـلوب التدريـب الذكـي علـى التفاعـل المباشـر

مـــن خـــ ل الإنترنـــت والأجهـــزة النقالـــة ويتضمـــن

ار المبـدئي التفاعلـي، ومـن ثـم

خطـواتعـدة هـي الاختبـ

التعريـفبالأهـداف، مـروراً بالفيلـم التدريـيوالمبـادرة

ة التفاعليـــة الـــي تتضمـــن أمثلـــة وتطبيقـــات

التدريبيـــ

ار النهــائي التفاعلــي.

عمليــة، وصــولاً إلى الاختبــ

ة جوانـــب عـــدة تتعلـــق

وتتضمـــن البرامـــج التدريبيـــ

بالمفاهيـم الأساسـية للتمـز، ومعايـر التمـز الحكـومي،

ودورات التقييـم الـذاتي، والبرامـج المتخصصـة في الإدارة

الحكوميـــة.

هـــذا ويتمـــز المحتـــوى الرقـــي لمبـــادرة دبي للتدريـــب

الذكـــي بكونـــه متنوعـــاً وتفاعليـــاً وممتعـــاً، فضـــً عـــن

أنـــه قصـــر المـــدة وغـــي بالمعلومـــات، ويتضمـــن تقييمـــاً

لمـــدى الاســـتفادة، كمـــا أنـــه محتـــوى نظـــري باللغـــة

ة.

ة مدعـــوم بأفـــ م مقدمـــة باللهجـــة الإماراتيـــ

العربيـــ

وتقـــدم المبـــادرة فوائـــد عـــدة للجهـــات الحكوميـــة

وهـــي نشـــر الوعـــي بثقافـــة التمـــزّ والتفـــوق والإنجـــاز،

واســـتخدام التكنولوجيـــا الذكيـــة في زيـــادة فعاليـــة

التدريـــب، وتقديـــم متابعـــة حيّـــة لفعاليـــة البرامـــج

ة إضافـــة برامـــج

التحفييـــة، فضـــً عـــن إمكانيـــ

ة خاصـــة بالجهـــة، وتحقيـــق زيـــادة في عوائـــد

تدريبيـــ

الاســـتثمار بالتدريـــب.

ائج الــيحققتهــا المبــادرة خــ لشــهرين

ومــن أبــرز النتــ

4

مـــن إطلاقهـــا أنهـــا تمكنـــتمـــن تدريـــب أكـــر مـــن

جهـــة حكوميـــة، وقـــد بلـــغ

38

آلاف مســـتخدم مـــن

ة نحـــو ألفـــي

عـــدد الحاصلـــنعلـــىشـــهادات تدريبيـــ

آلاف تطـــوراً

3

شـــخص، في حـــن أظهـــر أكـــر مـــن

ملحوظـــاً علـــىصعيـــد نســـب الإنجـــاز.

خرجـــت الـــدورة الرابعـــة مـــن مؤتمـــر الحكومـــة

ه مملكـــة

ة الخليجيـــة الـــذي احتضنتـــ

الإلكترونيـــ

ائج الـي تصـبفيصالـح

البحريـن أخـراً بعـدد مـن النتـ

ة

تطويـــر قطـــاع الاتصـــالات والحكومـــة الإلكترونيـــ

والذكيـــة في دول مجلـــس التعـــاون الخليـــ .

وتضمـــن المؤتمـــر عروضـــاً تقديميـــة وأوراق عمـــل

ومشـــاركات مـــن قبـــل خـــ اء ومســـؤولي مـــن دول

مجلـــس التعـــاون كافـــة، حيـــث ســـلط المشـــاركون

الضـوء علـىتجـاربوبرامـج ناجحـة في مجـال الحكومـة

ة والحكومــة الذكيــة والحلــول الرقميــة الــي

الإلكترونيــ

تســاعد في تعزيــز أســسومرتكــزاتمجتمــع واقتصــاد

المعرفـــة في دول المجلـــس.

اولـــت عـــروض المؤتمـــر محـــاور عـــدة، منهـــا دور

وتن

ة في تنميـــة الاقتصـــاد الوطـــي،

الحكومـــة الإلكترونيـــ

اء الثقـــة مـــع المتعامـــل وتشـــجيع

وكيفيـــة الســـعي لبنـــ

ة، إضافــة إلى الحفــاظ

اســتخدام الخدمــات الإلكترونيــ

ة الخليجيــة علــى

افســية الحكومــة الإلكترونيــ

علــى تن

المســـتوي الـــدولي.

وطـــرح المؤتمـــر مواضيـــع وتجـــاربمحليـــة وخليجيـــة

ة المعلومـــاتفي تســـهيل

عـــدة، منهـــا اســـتخدام تقنيـــ

الحصــول علــى الخدمــات(البوابــة العدليــة – المملكــة

ة الســـعودية، والقـــرض الاجتماعـــي – دولـــة

العربيـــ

انـــات الضخمـــة والفوائـــد المرجـــوة مـــن

الكويـــت)، البي

ة الســـعودية) اســـتغلال

اســـتخدامها (المملكـــة العربيـــ

ة في إيصـــال المعرفـــة للمســـتخدمي في أي

التقنيـــ

زمـــان ومـــكان (برنامـــج دبي للتدريـــب الذكـــي– دولـــة

الإمـــارات)، رفـــع كفـــاءة الأداء الحكـــوميوإدارة المـــوارد

البشـــرية (برنامـــج مـــوارد مـــن دولـــة قطـــر)، مشـــاركة

مختلــفالجهــاتفي أنظمــة مشــ كة مــن أجــل تقليــل

التكاليـــفوخفـــضالجهـــد (مثـــل الســـحابة الذكيـــة

– دولـــة الإمـــارات، الخدمـــات الحكوميـــة المشـــ كة –

دولـــة قطـــر؛ ونظـــام تواصـــل للشـــكاوى والمقترحـــات–

مملكـــة البحريـــن).

وفي إطـــار الســـعي لتحقيـــق المزيـــد مـــن التكامـــل بـــن

ة بـــدول مجلـــسالتعـــاون

برامـــج الحكومـــة الإلكترونيـــ

ة، وتأكيـــداً علـــى الرغبـــة

لـــدول الخليـــج العربيـــ

بالنهـــوضبالعنصـــر البشـــري وتطويـــر كفاءتـــه، فقـــد

ائج التاليـة، والـيسـيتم رفعهـا

خـرج المؤتمـر بعـدد النتـ

إلىصنـــاع القـــرار لتنفيـــذ مـــا يرونـــه مناســـباً لمصلحـــة

ائجفي:

شـــعوبدول المجلـــس، وتتلخـــصهـــذه النتـــ

)Best Practices

تطبيـــق أفضـــل الممارســـات (

في مجـــال هندســـة الإجـــراءات وســـر العمـــل

) بمـــا يســـاعد علـــى تقليـــل الـــدورة

Workflow

(

ة.

دية وزيـــادة فعاليـــة الخدمـــات الإلكترونيـــ

المســـتن

تفعيـــل دور أنظمـــة إدارة شـــكاوى العمـــ ء للتعامـــل

مـــع الشـــكاوى والتعليقـــات والمشـــاركات واســـتخدام

KPIs &

مؤشـــرات معياريـــة لقيـــاس الأداء

لتقييـــم أداء تلـــك الأنظمـــة وربطهـــا

Scorecards

ة.

بـــأداء الخدمـــات الإلكترونيـــ

كذلـــكأوصىالمؤتمـــر بالتوســـعفي اســـتخدام تطبيقـــات

الأجهـــزة الذكيـــة لزيـــادة قنـــوات الاســـتفادة مـــن

ات

ة وتفعيـــل اســـتخدام تقنيـــ

الخدمـــات الإلكترونيـــ

Push

ة (

الأجهـــزة الذكيـــة مثـــل التنبهـــات الآنيـــ

ة

). وتفعيـــلدور المشـــاركة الإلكترونيـــ

Notification

) مـــنخـــ ل اســـتخدام وســـائل

E-Participation

(

التواصـــل الاجتماعـــي لتفعيـــل إشـــراك المتعاملـــنفي

عمليـــةصنـــع القـــرار وتحســـنالخدمـــاتفيمختلـــف

تطوير قطاع الاتصالات

في دول مجلس التعاون

16