حقائق وأرقام

دولة الإمارات العربية المتحدة هي دولة اتحادية مكونة من سبع إمارات، وذات دستور وسيادة كاملة، وعاصمتها مدينة أبوظبي. تتمتع الدولة باستقرارها السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وتتبوأ المركز 25 عالمياً حسب  تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2019. حافظت دولة الإمارات لعدة أعوام على التوالي على مكانتها ضمن أكبر المانحين الدوليين في مجال المساعدات التنموية الرسمية قياسا لدخلها القومي. تُعد دولة الإمارات حاضنة لقيم التسامح والسلم، والأمان، والتعددية الثقافية، حيث تضم أكثر من 200 جنسية وفدوا إلى الدولة للعمل والعيش أو التعليم والسياحة وينعمون بالحياة الكريمة والاحترام. كفلت قوانين دولة الإمارات للجميع الحقوق المدنية والعدل والاحترام والمساواة، وحرية ممارسة الشعائر الدينية.

طالع المزيد عن الحقائق والأرقام عن دولة الإمارات.


العاصمة

ينص الدستور الإماراتي على أن مدينة أبو ظبي، هي العاصمة الرسمية للدولة.

 

رئاسة دولة الإمارات

المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، كان الرئيس الأول لدولة الإمارات العربية المتحدة، ولُقب بالمؤسس الباني للدولة. تولى الشيخ زايد الرئاسة منذ قيام اتحاد دولة الإمارات رسمياً في 2 ديسمبر 1971 وحتى وفاته في 2004.

صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان هو الرئيس الحالي لدولة الإمارات وذلك منذ نوفمبر 2004. كما يشغل أيضاً منصب حاكم إمارة أبوظبي.

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هو نائب رئيس الدولة.

 

النظام السياسي

الإمارات العربيــة المتحــدة دولــة اتحاديــة دستورية مكونة من سبع إمارات وتتمتع بســيادة كاملــة. وفقًا للدستور الإماراتي، يقوم النظام السياسي للدولة على خمس سلطات:

  1. المجلس الأعلى للاتحاد
  2. رئيس الاتحاد ونائبه
  3. مجلس الوزراء
  4. المجلس الوطني الاتحادي
  5. القضاء الاتحادي

 

السياسة الخارجية

منذ تأسيسها في عام 1971، تتسم سياسة دولة الإمارات الخارجية بالاعتدال والتوازن، وأسس الحوار والتفاهم بين الأشقاء والدول الأصدقاء، واحترام المواثيق الدولية وميثاق الأمم المتحدة واحترام قواعد حسن الجوار وسيادة الدول ووحدة أراضيها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وحل النزاعات بالطرق السلمية. تلعب الدولة دوراً رئيسياً في الحملات العالمية لمكافحة الإتجار بالبشر، والإرهاب، وكذلك المحافظة على احترام حقوق الإنسان.

 

المساعدات الخارجية 

دولة الإمارات رائدة في برامج الخير والعطاء والإنسانية، ومساهم رئيسي في التنمية المستدامة في مختلف أرجاء المنطقة والعالم. تنفذ الدولة العديد من البرامج التنموية والإنسانية في عددٍ من الدول النامية، والبلدان الأقل نمواً. وخلال عام 2018 وصلت قيمة هذا الدعم إلى 62.28 مليار درهم إماراتي، ما يساوي (79.7 مليار دولار أمريكي(.

وفيما يتعلق بنسبة المساعدات الإنمائية الرسمية إلى الدخل القومي الإجمالي، واصلت دولة الإمارات لعدة أعوام تجاوزها نسبة 0.7 % التي حددتها الأمم المتحدة للدول المانحة، حيث بلغت نسبة المساعدات الإنمائية الرسمية لدولة الإمارات 0.93 % من دخلها القومي الإجمالي خلال عام 2018. اطلع على تقرير المساعدات الإماراتية الخارجية لعام 2018.

 

اللغة الرسمية

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في المؤسسات والهيئات الحكومية، وذلك استناداً إلى المادة السابعة من الدستور الإماراتي التي تنص أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد

وباعتبار دولة الإمارات مركز تجاري عالمي ومن أفضل الوجهات السياحية في العالم، تستخدم اللغة الانجليزية على نطاق واسع. كل علامات الطرق وحركة المرور مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية، جنبا إلى جنب مع أسماء المحال التجارية والصحف وحتى قوائم المطاعم متاحة باللغتين.

 

الديــانة

الإسلام هو الدين الرسمي في دولة الإمارات، كما يسمح بمُمارسة المعتقدات الدينية الأخرى. تحتضن دولة الإمارات العديد من الكنائس والمعابد التي يمارس فيها مختلف الجنسيات من مختلف الأديان شعائرهم الدينية في جو من السلامة والأمن والاحترام المتبادل.

 

الموقع الجغرافي

تقع دولة الإمارات في قارة آسيا، وتحديداً في الجهة الغربية الجنوبية منها في شرق الجزيرة العربية. يحدها من الشمال والشمال الغربي الخليج العربي، ومن الجنوب والغرب تحدها المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الشرقي سلطنة عمان.

لدولة الإمارات شريط ساحلي على الخليج العربي، وخليج عُمان.

 

المساحة

تمتد الدولة على مساحة 71,023.6  كيلومتر مربع تقريبـاً من اليابسة، وتشمل هذه المساحة مجموعة جزر في الخليج العربي، وتبلغ مساحة البحر الإقليمية 27,624.9 كيلومتر مربع تقريباً.

 

الإحداثيات الجغرافية

 تقع دولة الإمارات على:

خطوط الطول : 51°35’  - 57°10’    شرقاَ

خطوط العرض: 22°35’ -  26°25’  شمالاَ

 

التوقيت

+ 4 ساعات من توقيت جرينيتش

 

المناخ

تتمتع دولة الإمارات بمناخ صحراوي دافئ ومُشمس شتاءً، وحار ورطب صيفاً. ويكون المناخ أكثر اعتدالاً، وأقل رطوبة في الجبال الشرقية.

 

العملة المحلية

الدرهم الإماراتي هو العملة الرسمية في دولة الإمارات، ويرمز اليها رسمياً بـ AED، إضافة على اختصارات أخرى غير رسمية مثل: Dh ،Dhs .

يرتبط الدرهم الإماراتي رسمياً بالدولار الأمريكي منذ فبراير 2002.

يتكون الدرهم من 100 فلس صادرة عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. ويتوفر في الدولة عملات معدنية في الفئات التالية: 1 درهم، 50 فلس،25 فلس.

أما العملات الورقية فتتوفر بالفئات التالية: 5 دراهم، 10 دراهم، 20 درهم ،50 درهم،100 درهم، 200 درهم، ، 500 درهم، وأخيراً 1000 درهم.

 

سعر الصرف

منذ فبراير 2002، يرتبط الدرهم الإماراتي رسمياً بالدولار الأمريكي، بحيث يعادل الدولار الأمريكي الواحد حوالي 3.6725 درهم إماراتي.

 

علم الدولة

ترجع قصة علم الدولة إلى تاريخ الثاني من ديسمبر 1971، وحسب المرسوم الرسمي لإنشاء العلم، يكون علم دولة الإمارات العربية المتحدة، مستطيل الشكل، طوله ضعف عرضه، ويقسم إلى أربعة أقسام مستطيلة الشكل:

  • القسم الأول: أحمر اللون، يبلغ طوله بعرض العلم، ويقع في الناحية التي تجاور السارية، وطول عرضه مسـاو لربع طول العلم.
  • الأقسام الثلاثة: تحتل مساحة أفقية متساوية ومتوازية من العلم، وبألوان مختلفة هي: اللون الأخضر في الأعلى، والأبيض في المنتصف، والأسود في الأسفل

يجمع العلم بين أربعة ألوان:

  • الأبيض الذي يرمز للسلام والصدق
  • الأخضر للأمل والفرح والحب
  • الأسود لقوة العقل
  • الأحمر للبسالة والقوة والشجاعة

 

شعار الدولة

اعتُمد الشعار الرسمي الجديد لدولة الإمارات العربية المتحدة في مارس عام 2008، وهو عبارة عن صقر وضع به علم الدولة، ومحاط بسبع نجوم تزينه، تمثل الإمارات السبع. لون الصقر في الشعار ذهبي.

تمسك مخالب الصقر بقاعدة تحمل اسم دولة الإمارات العربية المتحدة باللغة العربية، ويوجد في أسفل الشعار اسم الدولة باللغة الإنجليزية، أيضاً.

 

الهوية الإعلامية المرئية لدولة الإمارات

في عام 2020، اعتمدت حكومة الإمارات "تصميم الخطوط السبعة" للهوية الإعلامية المرئية لدولة الإمارات، والذي يمثل سبع إمارات وسبعة مؤسسين في سباق التنمية العالمي، لاستخدامه مع شعار "لا مستحيل" في جميع القطاعات والفعاليات الاستراتيجية التي تنقل قصة الإمارات للعالم.

 

نشيد السلام الوطني

جرى تفعيل السلام الوطني لدولة الإمارات " عيشي بلادي" كمعزوفة في أواخر العام 1971، ونظم لحنه الموسيقار المصري سعد عبد الوهاب. وفي عام 1986، تم تكليف الدكتور عارف الشيخ بتأليف كلمات النشيد الوطني الإماراتي، ووافق مجلس الوزراء عليه.

 

سفارات وقنصليات الدولة في الخارج

 

البعثات التمثيلية لدول العالم في دولة الإمارات

توجد حوالي 100 سفارة أجنبية في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات، وتوجد في دبي حوالي 80 قنصلية. تقع القنصليات في المدن الكبرى خارج عاصمة الدولة، وتتعامل مع الأمور الدبلوماسية البسيطة مثل إصدار تأشيرات السفر.


عادةً ما تفتح السفارات والقنصليات أبوابها من الأحد إلى الخميس (وهي أيام العمل في دولة الإمارات)، وتُغلق في أيام الجمعة، وفي كل العطلات الرسمية في الإمارات والعطلات الرسمية في دولة السفارة. تتفاوت أوقات فتح السفارة بحسب كل سفارة والغرض من الزيارة. لذلك عليك الوصول مبكرًا، أو حجز موعد مسبق لأن معظم السفارات تطبق نظام الانتظار بالدور، خصوصًا بالنسبة لطلبات تأشيرات السفر.

 

الجنسية

يتمتع المواطنون في كافة الإمارات السبع بجنسية دولة الإمارات العربية المتحدة، المعترف بها عالمياً، ويطلق على مواطن الدولة اسم " إماراتي". 

حتى بديات العام 2020 وقبل انتشار جائحة كورونا احتفظ جواز السفر الإماراتي بالمرتبة الأولى عالمياً من حيث القوة حسب التصنيف العالمي على موقع باسبورت إندكس وذلك منذ صعوده إلى المركز الأول في ديسمبر 2018. وكان يتيح الجواز لحامله دخول 178 دولة، منها 118 دولة بلا تأشيرة مسبقة، و60 دولة بتأشيرة إلكترونية أو لدى الوصول للمطار.

 

عدد السكان

 

وفقاً للمركز لاتحادي للتنافسية والإحصاء، بلغ العدد الإجمالي لسكان دولة الإمارات من مواطنين ووافدين مقيمين9,304,277  نسمة عام 2017 مقارنة بـ 9,121,167 نسمة عام 2016. وللعلم فإن عدد الذكور يفوق عدد الإناث.

 

  • نسبة الذكور: 6,415,942 (2017) مقارنة بـ 6,298,294  (2016)
  • نسبة الإناث: 2,888,335 (2017)  مقارنة بـ 2,822,873 (2016)
 

يوجد حوالي أكثر من 200 جنسية تقيم وتعمل في دولة الإمارات. كما إن عدد الوافدين والمقيمين في دولة الإمارات يتجاوز عدد سكانها من المواطنين.

وتعتبر الجالية الهندية من أكبر المجتمعات الوافدة المقيمة في الدولة، يليها الجالية الباكستانية، والبنغالية، وغيرها من الجنسيات الآسيوية، والأوروبية، والأفريقية.

 

العدد الإجمالي للسكان من المواطنين (وفقاً لتقدير عام 2010): 947,997

الذكور:479,109

الإناث :468,888

عدد السكان من الوافدين المقيمين في الدولة (وفقاً لتقدير عام 2010): 7,316,073

الذكور من المقيمين:5,682,711

الإثاث من المقيمين :1,633,362

 

الإلمام بالقراءة والكتابة

تبلغ نسبة الإلمام بالقراءة والكتابة في دولة الإمارات ما يعادل %95 للرجال والإناث معاً.

 

معدلات الولادة

وفقاً لللمركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، بلغت معدلات الولادة في العام 2017 التالي:

  • العدد الإجمالي للمواليد: 97,738
  • الذكور:50,121
  • الإناث:47,612

 

معدل الوفيات

وفقاً للمركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، بلغ معدل الوفيات للعام 2017 التالي:

العدد الإجمالي للوفيات: 8,826

الذكور:6,168

الإثاث :2,654

 

متوسط العمر

وفقاً لتقرير التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في 2019، يبلغ متوسط العمر المتوقع في دولة الإمارات 77.8 سنة. 

 

الخط الساحلي

قبل إنشاء جزر النخيل، وغيرها من مشاريع استصلاح الأراضي، بلغ الخط الساحلي الإماراتي قرابة 1318 كيلومتراً. ومن المتوقع أن يزداد الخط الساحلي نظراً لازدياد مشاريع الاستصلاح.

 

أقصى ارتفاع وانخفاض عن مستوى البحر

 يمثل جبل جيس أعلى قمة في الدولة بارتفاع يصل إلى 1,934 متراً فوق مستوى سطح البحر.

 

الناتج المحلي الإجمالي

وفقاً للتقرير الاقتصادي السنوي لعام 2019، بلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة 1,442.5 مليار درهم لعام 2018، بينما بلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 1,521.1 مليار درهم.

طالع المزيد عن إحصائيات الناتج المحلي الإجمالي.

 

الواردات والصادرات

بلغ حجم التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات (التجارة المباشرة والمناطق الحرة والمستودعات) حوالي 1.536 ترليون درهم خلال العام 2018. وفيما يلي تحليلا لهذا الرقم:

المصدر: المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء

 

السنة المالية

تبدأ السنة المالية من 1 يناير، وتنتهي في 31 ديسمبر من كل عام.

الميزانية الاتحادية

اعتمد مجلس الوزراء الميزانية الاتحادية للعام 2020 بقيمة 61.354 مليار درهم (واحد وستون مليارا وثلاثمائة وأربعة وخمسون مليونا وستمائة ألف درهما) حيث توزعت اعتمادات الميزانية العامة للاتحاد للسنة المالية على القطاعات المختلفة، وحظيت القطاعات ذات العلاقة المباشرة بالمواطنين وخدماتهم بالنصيب الأكبر، فقد تم تخصيص 31% من الميزانية لقطاع التنمية الاجتماعية، و14% لقطاع البنية التحتية والموارد الاقتصادية، 6.5% للمنافع الاجتماعية، 32.6% للشؤون الحكومية.

 

معدل التضخم

وصل معدل التضخم في دولة الإمارات إلى 3.1% عام 2018.

مؤشر أسعار المستهلك

حتى نوفمبر 2019، بلغ مؤشر أسعار المستهلك في دولة الإمارات 108.48.

 

الضريبة

لا تفرض دولة الإمارات ضريبة دخل على الأفراد، وإنما تفرض ضريبة على شركات النفط، وفروع البنوك الأجنبية. كما تفرض الدولة ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5% على السلع والخدمات.

 

الموارد الطبيعية والطاقة

النفط والغاز

تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة 6.7% من احتياطي النفط في العالم بما يعادل 97.8 مليار برميل، و3.09% من احتياطي الغاز عالميا، بما يعادل 6091 مليار متر مكعب.

المصدر: التقرير الاحصائي السنوي 2018 - منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول

وصنفت دولة الإمارات العربية المتحدة كسادس أكبر احتياطيات النفط والغاز الطبيعي المثبتة عالمياً على الترتيب.

المصدر: وام

الكهرباء

تصل الكهرباء في دولة الإمارات بمعدل 220 فولت/50 هرتز، والنمط السائد هو المقابس ثلاثية الأصابع، 13 أمبير من المواصفات القياسية البريطانية. وتكون الأجهزة والمعدات مزودة بقابس مزود بأصبعين.

 بلغ إجمالي القدرة الكهربائية المركبة في دولة الإمارات العربية المتحدة 30371 ميجاواط (MW) في عام 2017، ويستخدم لهذا الغرض الغاز الطبيعي بشكل رئيسي.

المصدر: وزارة الطاقة,والبنية التحتية

المياه

بلغت الطاقة المركبة للمياه المحلاة، والمياه الجوفية  1,658 مليون جالون إمبراطوري يومياً، بينما بلغ الإنتاج من المياه المحلاة 435.387 مليون جالون إمبراطوري سنوياً  في عام 2017.

المصدر: وزارة الطاقة والبنية التحتية 

وتعتبر مياه الصنبور المعالجة بالتحلية صالحة للشرب. ومع ذلك، يفضل معظم السكان، والسواح استخدام المياه المعبأة، والتي تتوفر بأسعار معقولة، عموماً.

الطاقة الشمسية

بلغت القدرة المركبة لمحطات الطاقة المتجددة في دولة الإمارات 325 ميغاواط عام 2017.

الطاقة النووية

تبنت دولة الإمارات برنامجها النووي لإنتاج الكهرباء. ويتم حالياً بناء أربعة مفاعلات في محطة الطاقة النووية " براكة" الواقعة في المنطقة الغربية من إمارة أبو ظبي.

وعند الانتهاء من تنفيذ هذا البرنامج، سيتم إضافة طاقة إنتاجية تصل إلى 5600 ميغاواط، وتزود إلى الشبكة الوطنية بحلول عام 2020.

 

أيام العمل

تعمل الجهات الحكومية وشبه الحكومية من يوم الأحد إلى الخميس، وتعطل الجهات الحكومية رسمياً يومي الجمعة والسبت.

يغلق القطاع الخاص للأعمال يوم الجمعة فقط، وهناك بعض الشركات في القطاع الخاص التي تغلق ليومين كل نهاية أسبوع: الجمعة والسبت.

 

العطلات الرسمية

اليوم الوطني لدولة الإمارات

ويقع في اليوم الثاني من ديسمبر، وهو اليوم الذي تحتفل فيه دولة الإمارات العربية المتحدة في كل سنة بذكرى قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971، وفي هذه المناسبة الوطنية تعطل الدوائر الحكومية والخاصة يومي 2 و 3 ديسمبر.

 

يوم الشهيد

خصصت دولة الإمارات 30 من نوفمبر من كل عام للاحتفاء بذكرى يوم الشهيد ، وذلك تخليداً ووفاء بتضحيات وعطاء شهداء الوطن الذين وهبوا أرواحهم لتظل راية دولة الإمارات العربية المتحدة خفاقة عالية، وهم يؤدون واجباتهم الوطنية داخل الوطن وخارجه في الميادين المدنية، والعسكرية، والإنسانية كافة. كما اقرت الدولة العطلة الرسمية ليوم الشهيد في 1 ديسمبر وذلك في العامين 2019 و2020.

العطلات العامة الأخرى في الدولة:

 الاتصالات

رمز الاتصال الدولي 971 +

رموز الاتصال الخاصة بإمارات الدولة ومدنها للخطوط الأرضية الثابتة

(02) لإمارة أبوظبي

(03) لمنطقة العين في إمارة أبوظبي

(04) لإمارة دبي

(06) لكل من إمارات: الشارقة، وعجمان، وأم القيوين

(07) لإمارة رأس الخيمة

(09) لإمارة الفجيرة، ومدينة خورفكان

 

الهواتف الأرضية / الثابتة

وفقاً للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، بلغ عدد خطوط الهواتف الأرضية الثابتة في دولة الإمارات 2,328,781، أي بمعدل 26.2 خط أرضي لكل 100 نسمة، وذلك حتى أغسطس 2019.

الاتصال الخلوي- الهواتف المحمولة

وفقاً للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، بلغ عدد مستخدمي الهاتف الخلوي المحمول 18,999,237، أي بمعدل 213.8 مستخدم لكل 100 نسمة، وذلك حتى أغسطس 2019.

رمز الإنترنت الدولي

.ae

 

عدد المشتركين في شبكة الإنترنت

وفقاً للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، بلغ عدد المشتركين في شبكة الإنترنت 3,016,318، أي بمعدل 33.94 مستخدم لكل 100 نسمة، وذلك حتى أغسطس 2019.

القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية

تمتلك حكومة دولة الإمارات، وكذلك شركات القطاع الخاص القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية على المستويين المحلي، والدولي.

يُقدم المحتوى بشكل رئيسي باللغتين العربية والإنجليزية، كما توجد لغات أخرى للبث التلفزيوني والإذاعي تشمل الهندية، والأوردية، والمالايالامية، والتغالوغ، والفارسية.

عدد القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية

 

وكالة الأنباء

وكالة أنباء الإمارات ( وام) هي الوكالة الإخبارية الرسمية لحكومة دولة الإمارات، وتنشر أخبارها بعدة لغات عالمية.

 

النقل والمواصلات

المطارات الرئيسية في دولة الإمارات ورموزها (بحسب الاتحاد الدولي للنقل الجوي للمطارات IATA)

القيادة في الطرق البرية

تتم قيادة المركبات في الدولة عن جهة اليمين، والتجاوز يتم إلى جهة اليسار من الطريق.

نظام التعرفة المرورية في دولة الإمارات

في أبوظبي، تطبق  دائرة البلديات والنقل رسوم عبور لكل مركبة تمر ببوابات التعرفة المرورية في الإمارة بواقع 4 دراهم لكل مرة خلال أوقات الذروة (الفترة الصباحية من الساعة 7:00-9:00 والفترة المسائية من 5:00-7:00) من يوم السبت إلى يوم الخميس.

في دبي، يفرض نظام التعرفة المرورية، والمعروف باسم "سالك" رسوماً إضافية قيمتها 4 درهم إماراتي عند عبور المركبة، أو الدراجة إحدى البوابات المرورية (سالك) الخاضعة للرسوم في نقاط محددة بإمارة دبي .

يوفر الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات في دبي شرحاً للخدمات المتعلقة بشراء بطاقة سالك، أو بإضافة رصيد سالك، وغيرها .

الطرق الرئيسية

طريق E11- يعتبر أطول طريق عام في دولة الإمارات، ويمتد من منطقة السلع في إمارة أبوظبي، وينتهي في إمارة رأس الخيمة.

يوجد لهذا الطريق عدة تسميات أخرى متداولة بين الجمهور مثل: شارع الشيخ مكتوم في أبوظبي، شارع الشيخ زايد في دبي ، وشارع الشيخ محمد بن سالم في رأس الخيمة.

طريق E311 أو شارع الشيخ محمد بن زايد - والمعروف سابقاً باسم شارع الإمارات . يربط هذا الطريق إمارة دبي مع الإمارات الأخرى في الدولة.

طريق E611، أو طريق الإمارات العابر-يمتد الطريق بطول 110 كيلومتر، ويوفر طريق بديل لشارعي الشيخ زايد و الشيخ محمد بن زايد للسائقين من رأس الخيمة ، وأم القيوين، وعجمان، والشارقة ، متجهاً مباشرة نحو أبوظبي دون الحاجة لاجتياز وسط مدينة دبي.

شارع الشيخ خليفة-ويربط بين كل من إمارتي دبي والفجيرة ، مقصراً المسافة نحن 20 إلى 30 كيلومتر ، مقارنة بالطرق القديمة المستخدمة.

الموانئ البحرية

وفقاً لمجلس الشحن العالمي، يوجد في دولة الإمارات واحد من أكبر 50 ميناءً للشحن في العالم.

يتوفر في دولة الإمارات عدة موانئ ضخمة، منها:


هل كانت معلومات هذه الصفحة مفيدة لك؟

رأيك مهم لتحسين المحتوى بما يضمن تجربة أفضل

(success)