تعرف على الخطوات والوثائق المطلوبة لتسجيل، أو تجديد تسجيل المركبات، وقنوات الحصول على الخدمة.
يجوز لأي شخص طبيعي أو اعتباري تسجيل مركبة باسمه داخل الدولة إذا كان مالكاً لها. ولا يجوز قيادة أية مركبة أو السماح للغير بقيادتها على الطريق ما لم تكن مسجلة ومرخصة وفقاً لأحكام قانون السير والمرور واللوائح والقرارات الصادرة تنفيذاً له. كما لا يجوز لأي شخص قيادة مركبة على الطريق دون أن تكون لديه رخصة قيادة.
يتم تسجيل المركبة في دائرة المرور بكل إمارة من إمارات الدولة وتقدم خدمات التسجيل في مراكز الخدمة المعتمدة أو الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي لدوائر المرور أو وزارة الداخلية.
بالنسبة للمركبات الجديدة التي يشتريها الشخص من الوكالات المعتمدة داخل الدولة، فإن تسجيل المركبة يتم عن طريق الوكالة التي تتولى القيام بجميع الإجراءات المطلوبة.
تشمل قنوات تقديم الخدمة ما يلي:
تسجيل المركبات في أبوظبي- شرطة أبوظبي
التطبيق الذكي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي على متجر غوغل وأبل ستور
إجراءات التسجيل
لتسجيل مركبة، عليك اتباع الإجراءات العامة التالية:
القيام بفحص السيارة لدى أحد مراكز الفحص المعتمدة (ويستثنى من ذلك المركبات التي لم يمضي عليها 3 سنوات من تاريخ الصنع)؛ ويجب أن تثبت نتيجة الفحص صلاحية السيارة للتسجيل؛
تأمين السيارة من إحدى شركات التأمين المعتمدة؛
تسوية جميع المخالفات والغرامات (يمكن سدادها مع رسوم الخدمة)؛
طلب تسجيل السيارة عبر قنوات التسجيل المعتمدة؛
دفع رسوم التسجيل؛
استلام بطاقة تسجيل المركبة (الملكية) بالإضافة إلى ملصق مبين عليه الشهر والسنة التي ينتهي فيها تاريخ تسجيل السيارة.
المستندات المطلوبة
تشمل الوثائق المطلوبة لتسجيل مركبة ما يلي:
مواضيع شائعة للبحث