

للإبداع والابتكار بين الطلبة
ً
ترسيخا
مناقشة استخدامات التكنولوجيا داخل
الفصول الدراسية
ناقــشمعلمــو وطلبــة مــدارسخاصــة بــدبيســبل
اســتخدام المطوريــن للتكنولوجيــا والتصميــم
والبرمجــة كمســارات للإبــداع داخــل الفصــول
الدراســية خــال فعاليــات ملتقــى «معــا نرتقــي
بالمطوريــن».
واطلــع المشــاركون في الملتقــى علــى تجــارب حيــة
لمـدارسخاصـة بـدبيفيمجـال«تطويـر التطبيقـات
تعــزز تحقيــق الاســتفادة القصــوى
ة» والــ
�
التقنيــ
توفرهـا التكنولوجيـا للمعلمـ
اتالـ
�
مـنالإمكانيـ
وللطلبــةعــ عــرضمشــاريع متمــزة تــم تنفيذهــا
داخــل الفصــول الدراســية بــدبي، وذلــك انطلقــاً
مـنكـون ملتقيـات«معـا نرتقـي»منصـة للتعـاون
المـدارسالخاصـة.
وتشـاركأفضـل الممارسـاتبـ
وشــهد الملتقــى الــذي عقــد في جامعــة الإمــارات
ة دبي العالميــة الأكاديميــة مشــاركة
�
للطــران بمدينــ
واســعة مــن مختلــف أطيــاف المجتمــع التعليــي
وقيـاداتمدرسـية، فضـاً عـن
مـنطلبـة ومعلمـ
عــرضتجــاربحيــة لعــدد مــن الجهــات الداعمــة
منهــا مركــز حمــدان بــن راشــد للموهبــة والإبــداع
وجائـزة حمـدان بن راشـد آل مكتـوم لـ داء التعليم
المتمـز ومؤسسـة محمـد بـن راشـد لتنمية المشـاريع
ة
�
ة الوطنيـ
�
الصغـرة والمتوسـطة واللجنـة الأوليمبيـ
وجامعــة الإمــارات للطــران وجائــزة دوق إدنــ ة
الدوليـة والبرنامـج التعليـيالمـدرسي«بيـ » أحـد
ة كهربـاء وميـاه دبي.
�
مبـادراتمؤسسـة إمـداد وهيئـ
واطلــع الطلبــة المشــاركون في الملتقــي علــى ســبل
ة والتفكــر
�
ات الحديثــ
�
الاســتخدام الأمثــل للتقنيــ
ات القديمــة خــال
�
بطــرق جديــدة حــول التقنيــ
والدوليــ
لقائهــم بخــ اء التكنولوجيــا المحليــ
فقــدبحــث المجتمعــون كيفيــة منــح الطلبــة قــدرة
افســية باســتخدام نظــام تعلــم متمــز عــ
�
تن
الإنترنــت إضافــة إلى ســبل الاســتفادة مــن تجربــة
مدرســة ويلينغتــون الدوليــة الخاصــة في إيجــاد
ة «للمطوريــن».
�
حركــة طلبيــ
ة
�
وأكــد رئيــسمجلــس المديريــن مديــر عــام هيئــ
المعرفــة والتنميــة البشــرية بــدبي الدكتــور عبــدالله
احيــة أهميــة غــرس
�
الكــرم خــال الجلســة الافتت
ثقافــة الابتــكار لــدى الطلبــة.
وقــال الكــرم: إن الملتقــى يركــز علــى الابتــكار في
اجشيء مـنلاشيء أو مـن أبسـط الأشـياء سـواء
�
إنتـ
كان هــذا الــيء منتجــاً أو خدمــة أو فكــرة فقــد تــم
تصميــم حزمــة مــن الجلســات خصيصــاً لمديــري
المــدارس وفــرق القيــادة المدرســية.
ه قــدم الاستشــاري الــدولي والناشــط
�
مــن جانبــ
في مجــال الفكــر الإبداعــي جــون كاو، عرضــاً
تقديميــاً حــول التعليــم في عصــر الابتــكار، مؤكــداً
حقبــة
أن العالــم يمــر حاليــاً بفــ ة انتقاليــة بــ
تتبلـور
حقبـة الابتـكار الـ
الثـورة الصناعيـة وبـ
والتســهيل
ملمحهــا وأدواتهــا في محــاور التمكــ
ووضــع الأجنــدات الإبداعيــة والتنــوع والارتجاليــة
مـا يختلـفإلىحـد بعيـد عـن ملمـححقبـة الثـورة
الصناعيــة.
ولفــت جــون إلى أن إمــارة دبي وفي ظــل توجهــات
صاحـبالسـمو الشـيخمحمـد بـنراشـد آلمكتـوم
نائـبرئيـسالدولـة رئيـسمجلـسالـوزراء حاكـم
دبي تمــيبقــوة لتكــون الأكــر ابتــكاراً في غضــون
الأعــوام الســت المقبلــة.
أسبوع الابتكار في دبي
30
ابتكار