المدرسة والإنجاز الرياضي

03/01/2022 الصحة واللياقة البدنية | المدرسة والإنجاز الرياضي

 2392     2

المدرسة والإنجاز الرياضي 


 تلعب المدارس دوراً مهماً في صقل المواهب في جميع المجالات, ومنها الرياضية , فهي البيئة الأولى التي تغرس قيم  الرياضة وثقافتها في عقول الطلبة, والمدرسة التي تمتلك معلمي أو مدرسي  أو مدربي رياضة مؤهلين, تستطيع صقل مواهب طلبتها أفضل من غيرها.


المدرسة أيضا مصدر مهم من مصادر تزويد الحركة الرياضية بالموهوبين, لذلك من الضروري أن تحافظ على هذا الدور, لأن المدرسة عائلة أخرى للطالب, تحرص على تهيئته لخدمة المجتمع في مجالات عدة, ومنها الرياضة, التي في حاجة ماسة إلى موهوبين قادرين على تحقيق الإنجاز.


إن بيئة المدرسة يمكن أن تصنع أبطالاً في الألعاب الفردية والجماعية, لأن تأثيرها قوي على الطالب, خاصة إذا كانت هناك مسابقات مدرسية, أو وجود فرصة للطلبة لممارسة مواهبهم في بيئات أخرى, مثل الأندية وبقية المؤسسات الرياضية.


لا يمكن تطوير الرياضة المحلية بصورة ترضي الطموحات إذا تتنحى المدرسة عن مهمة صقل مواهب الصغار, لذلك لابد من بناء جسور قوية بين المدرسة ومحيطها الرياضي, لأن الناشئين ينضجون على مقاعد الدراسة, وتنضج معهم أيضاً مواهبهم.


إن إهمال المدرسة للجانب الرياضي أو عدم منحه ما يستحق من اهتمام يأتي بنتائج سلبية على الرياضة المحلية, التي تعاني أصلاً عدم التوفيق في الكثير من المنافسات الخارجية.


أيضا يلعب المشرف الرياضي في المدرسة دوراً حيوياً في تنمية مهارات الطالب , من خلال تدريبه وزجه في منافسات رياضية  وتعزيز الروح التنافسية لديه.


عندما يكتسب الطالب الرياضي معلومات مهمة في المدرسة عن الرياضة تحت إشراف متخصص معتمد, يكون مهيئاً بشكل جيد للاحتراف, خاصة بعد أن يتعرف إلى أهمية البعد البدني والجانب النفسي والمعنوي, فضلا عن التغذية والصحة وبقية عناصر قوة اللاعب.


عندما يتعود اللاعب الصغير على العادات الرياضية الصحيحة, ستكبر معه عندما يحترف, وهذا أمر مهم لوجود رياضي مسلح بكل أساسيات المعرفة التي تساعده على تحقيق الإنجاز.


لصعود سلم النجاح ومعانقة المجد, لابد من اكتشاف القدرات الكامنة و المواهب الرياضية للطلاب في المدرسة منذ بداياتها من أجل تطوير المهارات وتنميتها وصولا لمنصات التتويج, ورفع راية الدولة عالية خفاقة في جميع المحافل الرياضية.


اعتمدت الهيئة العامة  للرياضة مؤخراً اتحاد الإمارات العربية المتحدة الرياضي لمؤسسات التعليم المدرسي والجامعي، وهذا سيساعد على اكتشاف المواهب المدرسية وصقلها ووضعها في خدمة الرياضة الإماراتية, ونأمل أن يتحقق الهدف الذي نسعى إليه جميعا, وهو تحقيق الإنجاز ثم الإنجاز.

Your Comment

2 Comments

Anonymous Commented on 18/01/2022

فعلا سعادتك . وللوصول الى الأهداف المرجوة يجب مساعدة المدارس بدعمها لاكتشاف المواهب الرياضية، مثل: - وضع وتنفيذ استراتيجيات وبرامج خاصة لإكتشاف الموهوبين بالتشاور مع خبراء رياضيين . - إيجاد آليه مناسبة تسهل حضور اللاعبين للتدريبات والمباريات دون أن تأثر على تحصيلهم العلمي. - توفير وصيانة الملاعب الرياضية في المدارس. - البرامج يطبق في جميع مدارس الدولة حتى في المناطق النائيه. دراسة أفضل الممارسات التي تمت مثل دراسة (تاروس/2005م) و دراسة (فيركلوف، وستراتون/ 2008. تجربة CSPAP و تجربة بريطانيا


Anonymous Commented on 18/01/2022

هنيئاً لكم هذه الانطلاقة. حيث تعد المدرسة فعلاً حجر الاساس للرياضة العالمية كونها تعد مرحلة الاكتشاف التلقائية للطاقات الرياضية ولشريحة كبيرة من المجتمع.


Need Help

Need Help Description

(success)

Popular Searches

Start chat button