برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية: قفزة نوعية لمستقبل الإجراءات والمعاملات الحكومية

14/05/2024 عام | الهيئة الاتحادية للضرائب

 1121     0

انطلاقاً من توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لتسهيل حياة الناس وتعزيز بيئة أعمال محفزة وجاذبة للمواهب والعقول من خلال تطبيق برنامج "تصفير البيروقراطية الحكومية "، يُحقق العمل الحكومي في الدولة قفزة نوعية في آليات الإجراءات والمعاملات الحكومية، للوصول الى مستويات أكثر سرعة وبساطة وسهولة وأكفأ بذات الوقت، مما يخفف من الأعباء غير الضرورية على قطاعات الأعمال والأفراد. ولمواكبة البرنامج تعمل الهيئة الاتحادية للضرائب بجهود حثيثة للتطوير المُستدام لخدماتها، ومواكبة برنامج "تصفير البيروقراطية الحكومية" بما يرتقي بمستويات الكفاءة والجودة والمرونة، وتبسيط وتقليص الإجراءات الحكومية وإلغاء الإجراءات والاشتراطات غير الضرورية.


لتحقيق ذلك بدأت الهيئة بالعمل على إطلاق العديد من المُبادرات لتسريع الإجراءات الضريبية للمُساهمة في برنامج "تصفير البيروقراطية الحكومية" حيث شاركت في جلسات البرنامج الذي يهدف إلى إلغاء 2000 إجراء حكومي خلال عام، وتقليل مدة الخدمات الحكومية بنسبة 50%، مع مواصلة تقديم التسهيلات في الخدمات وإلغاء المزيد من إجراءاتها، وتقليل مُدد إنجاز خدماتها بما يتماشى مع البرنامج. 


كما تقوم الهيئة بصفة مستمرة بعقد لقاءات تشاورية وجلسات للعصف الذهني حضورياً وعبر الاتصال المرئي عن بُعد لاستطلاع آراء المعنيين حول خطط التطوير التي تقوم بها في جميع مجالات عملها، ويتم أخذ ملاحظاتهم بعين الاعتبار في تصميم وتنفيذ أي مشاريع تطوير أو مبادرات جديدة من شأنها المساهمة في الوصول إلى أفضل النتائج بهذا المجال الذي يتطلب تضافر جهود جميع المعنيين بالقطاع الضريبي للمشاركة الفعالة بالآراء والتصورات من واقع التجارب العملية. 


وفرت الهيئة تطبيق "إمارات تاكس" الذكي الذي يُقدم 35 خدمة ضريبية رقمياً للمُتعاملين؛ في إطار برنامج "تصفير البيروقراطية الحكومية، بما يرتقي بمستويات الكفاءة والجودة والمرونة الحكومية في دولة الإمارات، ويُحقق تبسيط وتقليص للإجراءات الحكومية من خلال خدمات رقمية سلسة عبر نماذج مبتكرة تعكس ريادة وتميُّز منظومة العمل الحكومي، فضلاً عن تعزيز القيمة بتوفير الوقت والتكلفة والجهد مع ضمان المعالجة الفورية وزيادة مرونة الاتصال بين البيانات.


كما تنتهج الهيئة خطط تطوير طموحة تتوافق مع ميثاق جودة الخدمات الحكومية، بتطبيق إجراءات تحوُّل فعَّالة لتخفيض عدد المستندات المطلوبة لتقديم الخدمات قدر الإمكان، والسعي المُستمر لتحقيق أثر ملموس خلال فترات زمنية قصيرة لتحسين تجارب المُتعاملين، ويقوم تطبيق "إمارات تاكس" الذكي بدور فعَّال لتبسيط الإجراءات والتكامل مع الأنظمة والدوائر الأخرى، بما يُمكِّن المُتعاملين من الاستفادة من رقمنة وتسريع الإجراءات الضريبية.

كذلك أطلقت الهيئة مشاريع المسارات التحوُّلية لتطوير الخدمات الرقمية بإجراءات تحوُّل فعَّالة لتسريع إنجاز خدماتها، والحد من الاستخدامات الورقية، وكذلك تخفيض عدد المستندات المطلوبة لتنفيذ الخدمات قدر الإمكان، وغيرها من التسهيلات. 


تشمل المسارات التحولية ثلاث مسارات تتضمن خدمة استرداد الضريبة لمواطني الدولة عن بناء المساكن الجديدة، حيث تم تبسيط إجراءات التقديم على الخدمة من خلال تقليل عدد الخطوات والحقول التي يتوجب تعبئتها والمستندات المطلوب ارفاقها.

كما تتضمن المسارات تطوير إجراءات خدمة إصدار شهادة الموطن الضريبي، بما في ذلك تبسيط الإجراءات والتكامل مع الأنظمة والدوائر الأخرى لتسريع إصدار الشهادات وتحسين تجربة المتعامل. وتقوم الهيئة بإصدار هذه الشهادة لتمكين مقدم الطلب من الاستفادة من اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي التي تكون دولة الإمارات طرفاً فيها. 

كذلك تُقدم المسارات مشروع تطوير قناة الدردشة الفورية والدردشة الحية بهدف تحسين تجربة المتعامل وتوفير معلومات عن الخدمات التي تتيحها الهيئة عن طريق الأنظمة الإلكترونية للشركاء من خلال قناة واحدة.


خالد علي البستاني

مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب


Your Comment

No Comments


Need Help

Need Help Description

(success)

Popular Searches

Start chat button