في حال فقدان، أو سرقة، أو تلف بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك، عليك الرجوع مباشرة إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ وطلب إصدار بدل فاقد/ أو تالف. فيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتباعها:
1.مراجعة الهيئة والإبلاغ عن الحادثة
قم بزيارة أقرب مركز لسعادة المتعاملين تابع للهيئة للإبلاغ عن الحادثة، وطلب بطاقة جديدة تحمل نفس رقم الهوية الثابت. ستقوم الهيئة بإيقاف فاعلية البطاقة القديمة المفقودة، وإصدار شهادة مختومة لك تحمل رقم الهوية. وعلى الجميع أيضاً إحضار أصل بطاقة الهوية المراد استبدالها لمعاملات بدل تالف.
عند الإبلاغ عن الحادثة تأكد من إحضار الأوراق الثبوتية اللازمة لإثبات هويتك.
2. قنوات تقديم طلب
بعد الإبلاغ عن الواقعة، يمكنك التقدم بطلب بدل فاقد/تالف من خلال مراكز سعادة المتعاملين ومكاتب الطباعة المعتمدة، أو من خلال تطبيق الهيئة الذكي المتوفر على منصتي iTunes و Google Play.
3. دفع الرسوم
على المتعامل دفع300 درهماً عند فقدان البطاقة أو تلفها ، تضاف إليها رسوم تقديم الطلب بواقع 70 درهماً في حال تقديمه عن طريق مكاتب الطباعة، أو 40 درهماً في حال تقديمه أونلاين من خلال الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة.
وفي حال طلب الخدمة الفورية، يضاف مبلغ 150 درهماً، ويتم الحصول على البطاقة من مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية للهيئة.
4.استلام بطاقة الهوية
يتم استبدال البطاقة بنفس مدة سريان الصلاحية المتبقية للبطاقة المستبدلة.
تقوم الهيئة بإبلاغ المتعامل أولاً بأول عن تطورات الطلب من خلال الرسائل النصيّة القصيرة، والتاريخ المتوقع للاستلام. وعادة، يتم إصدار بدل فاقد أو تالف خلال 48 من تقديم الطلب، وخلال 24 ساعة للمتعاملين المتقدمين للخدمة الفورية. وبعد استلام رسالة نصية من الهيئة بجاهزية البطاقة، على المتعامل التواصل مع بريد الإمارات لاستلام البطاقة من مركز البريد.
للمزيد من الاستفسارات عن الخدمة، اتصل بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ على الرقم: 6005 30003.
مواضيع شائعة للبحث