أطلقت حكومة دولة الإمارات استراتيجية الإمارات للخدمات الحكومية، و سياسة المنصة الرقمية الموحدة، و سياسة المتعامل الرقمي والخدمة الحكومية الرقمية، ضمن جهودها لتقديم خدمات رقمية متطورة على مدار الساعة وفي أي مكان. وتحرص الحكومة على إشراك أفراد المجتمع في تصميم الخدمات بهدف تطوير خدمات استباقية تلبي احتياجات المتعاملين.
إشراك المجتمع في تصميم وتطوير الخدمات الحكومية
تشارك حكومة الإمارات كافة أطياف المجتمع في ابتكار وتصميم الخدمات العامة وطرق تقديمها، بهدف تحسينها وتطويرها بشكل استباقي، يحاكي احتياجات كل فرد. اقرأ عن المشاركة في ابتكار وتصميم الخدمات الحكومية.
إحصاءات عن الخدمات الحكومية
تتيح حكومة الإمارات أكثر من 6,000 خدمة اتحادية ومحلية عبر الإنترنت. توفر الدولة حوالي1,913 خدمة رقمية اتحادية، منها:
الخدمات الرقمية الأكثر استخداما خلال عام 2022:
اسم الخدمة الرقمية | عدد مرات الاستخدام |
إصدارتصريح عمل جديد | 5,414,388 |
إصدار إذن دخول | 4,879,775 |
سداد فواتير الماءوالكهرباء | 3,450,760 |
دفع المخالفات المرورية | 2,509,670 |
تجديد تصاريح الإقامة | 2,400,863 |
إصدار تصاريح الإقامة | 2,051,721 |
حجز موعد طبي | 1,888,687 |
إصدار/ تجديد عقد عمل | 1,288,103 |
إلغاء تصاريح الاقامة | 1,269,287 |
تجربة شخصية، فعالة، ومتماسكة للمستخدمين
طورت دولة الإمارات نظاما لتصميم مواقعها الإلكترونية (DLS)، وأطلقت عدة أدلة إرشادية ومبادئ وسياسات أخرى لضمان حصول المستخدمين على تجارب فعالة أثناء استخدام البوابات الحكومية.من الميزات الرئيسية للبوابة قدرة المستخدمين على تخصيص تجربتهم وإضفاء الطابع الشخصي عليها، ما يجعلها أكثر كفاءة وسهولة في الاستخدام. كما تتوفر لوحة معلومات مخصصة للمستخدمين تمكنهم من الوصول إلى بياناتهم وتخزينها ومراجعتها، والتفاعل وإجراء المعاملات من خلال البوابة. يمكن للمتعامل حفظ معاملاته التي بدأها من خلال واستكمال الطلب لاحقا، كما يمكنه تخصيص البوابة لتمييز خدماته المفضلة.
تعرف على كيفية استخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية من خلال هذا الدليل.
اقرأ عن الدعم المباشر لأصحاب الهمم للحصول على الخدمات الحكومية.
.
الهوية الرقمية ومزاياها
للاستخدام الأمثل لهذه الخدمات، يجب التسجيل أولاً في الهوية الرقمية (UAEPASS ) من خلال خطوات بسيطة. تسجيلك في الهوية الرقمية، سيتيح لك المزايا التالية: