"سندك" هي وحدة مالية مستقلة، أنشئت من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، لتسوية المنازعات المقدمة من المستهلكين أو المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ضد المؤسّسات المالية المرخّصة، والبنوك وشركات التأمين، وذلك بشكل مجاني.
نطاق الشكاوى
يمكن للمستهلكين، والشركات الصغيرة والمتوسطة تقديم شكاوى تتعلق بالتالي:
- تقديم خدمة أو منتج أو عرض لتوفير خدمة أو منتج من قبل المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين
- فشل المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين في تقديم خدمة أو منتج معين، طلبه المتقدّم بالشكوى، لأسباب تمييزية تعتمد على الوضع العائلي أو الاقتصادي الاجتماعي أو الجنس أو على كونه عضواً في مجموعة أقليّة
- تكبد المتقدم بالشكوى لخسارة مالية مزعومة أو ضرر من خلال أي سلوك مضلّل أو خادع أو احتيالي أو غير عادل من قبل المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين أو بالنيابة عنهما.
معايير رفض الشكوى
قد ترفض وحدة تسوية المنازعات المصرفية والتأمينية الشكاوى المتعلّقة بمؤسّسة مالية مرخّصة أو شركة تأمين في حال:
- لم يقدّم المستهلك شكوى أو مطالبة رسمية إلى المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين المعنية قبل تقديم شكوى إلى وحدة تسوية المنازعات المصرفية والتأمينية
- لم ينتظر المستهلك 30 يوماً ميلادياً بعد تقديم شكواه إلى المؤسّسة المالية المرخّصة أو إلى شركة التأمين
- الشكوى قيد المعالجة من قبل محكمة قانونية
- الشكوى خارج نطاق عمل "سندك"
- الشكوى تتعلّق بشكل جوهري بإدارة مخاطر المؤسّسة المالية المرخّصة أو سياسة التسعير الداخلي أو سياسات وممارسات مكافحة غسل الأموال
- تمّت تسوية الشكوى بالفعل بين المتقدّم بالشكوى والمؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين.
تعرف على المزيد من معايير الأهلية والرفض للشكاوى.
اقرأ المزيد عن وحدة تسوية المنازعات المصرفية والتامينية - سندك – ((PDF, 239 KB.