اقرأ عن التعليم في المدارس الخاصة، والجهات المنظمة لها، وضمان جودة الخدمات التعليمية التي تقدمها.
الخدمات الإلكترونية ذات الصلة
تحتضن دولة الإمارات ما يزيد على 200 جنسية على أرضها، وتوفر خيارات واسعة من المدارس الخاصة التي تتناغم مع احتياجات المقيمين التعليمية على اختلاف جنسياتهم وثقافاتهم. وتضم المدارس الخاصة كذلك عدداً كبيراً من الطلاب الإماراتيين.
المدارس الخاصة في أبو ظبي
تشرف دائرة التعليم والمعرفة المعروفة مسبقاً بمجلس أبوظبي للتعليم على ترخيص واعتماد المدارس الخاصة في الإمارة. وتهدف إلى تطوير جودة نظام التعليم الخاص والذي ركيزةً أساسيةً للإسهام في تحقيق رؤية أبو ظبي الاقتصادية لعام 2030.
ومنذ سبتمبر 2008، تم الإيعاز إلى جميع المدارس الخاصة في أبوظبي للتسجيل رسمياً لدى دائرة التعليم والمعرفة، ليتم البدء لاحقاً بإجراء زيارات تقييميّة لهذه المدارس بشكل سنوي وفق برنامج ارتقاء لقياس الجودة في التعليم.
وتهدف الزيارات التقييمية إلى التأكد من أن جميع المدارس الخاصة تقدم تعليماً متميزاً لطلابها مما يعزز دورها في جعل التعليم ركيزة أساسية لمواكبة أبو ظبي لمعايير التفوق والتميز العالمية في التعليم.
ووفقاً للبرنامج، يتعيَن على كُل مدرسة القيام بإجراء تقييم ذاتي لتحديد ما يلزم من الأعمال والإجراءات للنُهوض بأدائها، وتقوم فرق التقييم التي تضُم مقيّمين مُستقلين وذوي خبرة مرموقة بمُراجعة أداء كُل مدرسة على حِدة بشكل دوري لتقييم مدى فاعلية التقييم الذاتي.
ويعمل المقيّمون بشكل مِهني مع المدارس، ويقومون باتخاذ قراراتهم المهنية بعد الاستئناس بآراء الطلبة وذويهم، ومعايير الأداء الموجودة في إطار أعمال التقييم ومنها إنجازات الطلبة ومُستوى تقدُمهم، والمنهاج الدراسي، وجودة المباني المدرسية وغيرها.
يتم مشاركة النتائج ومُناقشتها مع كل مدرسة، كما ويتم إبداء ما يلزم من التوصيات لإعانتها على وضع خُطط تطوير فعَالة.
علاوة على ذلك، تضمن عملية التقييم إحاطة ذوي الطلبة بشكل موضوعي بمُستوى كل مدرسة حتى يتسنى لهم اتخاذ القرارات الصائبة بشأن تعليم أبنائهم.
المدارس الخاصة في دبي
تتولى هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي مسؤولية الارتقاء بجودة التعليم الخاص في الإمارة والرقابة عليه، وتوفر الدعم للمدارس، والجامعات، وكافة الشركاء، والأطراف ذات العلاقة لبناء قطاع تعليمي يتميز بالجودة العالية.
وتتنوع المدارس الخاصة بين البريطانية، والأمريكية، والهندية وغيرها بما يفي بالاحتياجات التعليمية لمختلف الجنسيات المقيمة في الإمارة.
وبلغ إجمالي عدد الطلاب الدراسين في مدراس دبي الخاصة 265 ألفاً و299 طالباً وطالبة، ويشكل الطلبة الإماراتيون ثلثي هذا العدد.
ضمان الجودة في المدارس الخاصة في دبي
بدأت هيئة المعرفة والتنمية البشرية عمليات الرقابة المدرسية منذ العام الدراسي 2008-2009 من خلال جهاز الرقابة المدرسية، والذي يضم عددا من المفتشين الذي يقومون بتقييم المدارس سنوياً. ويقدم الجهاز معلومات شاملة وموثوقة عن المعايير التعليمية وأداء كل مدرسة من المدارس الخاصة في دبي، مما يساعد في دعم عملية تطوير المدارس، ووضع السياسات التعليمية المناسبة.
وتصدر الهيئة تقارير الرقابة المدرسية سنويا والتي توفر مراجعة شاملة لأداء مدارس دبي على وجه العموم، وكل مدرسة من هذه المدارس على وجه الخصوص. وبناء على هذه التقييمات، يسمح للمدارس بزيادة الرسوم وفقا للنسب المئوية المحددة. وتصنف التقييمات إلى متميز، جيد جدا، جيد، مقبول، ضعيف، ضعيف جدا، وتحدد هذه التصنيفات النسبة المسموح بها لزيادة الرسوم المدرسية لكل مدرسة.
ولضمان الشفافية والتي تعد أساساً لقيام علاقةً بناءة بين المدارس وعائلات الطلبة، طرحت الهيئة عقد ولي الأمر والمدرسة، والذي يبين مسؤوليات وواجبات الطرفين، ويصب في مصلحة المدارس وعائلات الطلبة.
المدارس الخاصة في الشارقة
تتولى هيئة الشارقة للتعليم الخاص تنظيم التعليم الخاص في إمارة الشارقة، واقتراح التشريعات اللازمة لتنظيم وتطوير التعليم الخاص في الإمارة، والإشراف والرقابة عليه، واقتراح الجزاءات المترتبة على مخالفة الضوابط والاشتراطات المتعلقة بالتعليم الخاص، ومنح ترخيص تشغيل منشآت التعليم الخاص في إمارة الشارقة بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتقييم أداء منشآت التعليم الخاص وإصدار تقاريرعن نتائجها، واعتماد رسوم ومناهج وبرامج ودورات وأنشطة وتقويم التعليم الخاص، واعتماد وتصديق ومعادلة شهادات التعليم الخاص، وفقاً للتشريعات السارية.
المدارس الخاصة في الإمارات الشمالية
يتم اعتماد وترخيص جميع المدارس في الإمارات الشمالية بما في ذلك المدارس الخاصة من خلال وزارة التربية والتعليم.
مواضيع شائعة للبحث