التاريخ

تاريخ البدء

23/02/2021

تاريخ الإغلاق

31/03/2021


جهات الاتصال

البريد الإلكتروني

ccc.moe@moe.gov.ae

الاسم

فاطمة معتوق الحوسني

رقم الهاتف المتحرك

+97180051115

شارك

أهمية الإرشاد الأكاديمي والمهني للطلبة




موضوع المشورة:

 

حرصاً من وزارة التربية والتعليم  على إشراك الجمهور في عملية اتخاذ القرار، أطلقت الوزارة منصة "نصنع سياساتنا" وهي عبارة عن منصة تفاعلية تهدف إلى إشراك المجتمع سواء أولياء أمور أو طلبة أو ميدان تربوي في عملية تطوير ومراجعة السياسات التعليمية في الدولة، وذلك من خلال طرح مسودة لسياسات تعليمية يتم عرضها على الجمهور للاطلاع عليها وإبداء آرائهم ومقترحاتهم بهدف تطويرها وفقا لأعلى معايير الجودة.

 

وتتضمن المنصة مواضيع مهمة، منها موضوع  الإرشاد الأكاديمي والمهني. حيث يعرف الإرشاد الأكاديمي بأنه :إرشاد وتوجيه الطلبة ومساعدتهم في اتخاذ القرارات الأكاديمية المناسبة، ومساعدتهم في تحديد وتحقيق الأهداف التعليمية والتربوية. أما الإرشاد المهني: هو  الإرشاد بتقديم المساعدة للطلبة في اتخاذ القرارات المناسبة حول مستقبلهم المهني، ونوع المجالات التعليمية أو التخصصات الدراسية التي تناسب اهتماماتهم و مؤهلاتهم ومهاراتهم التي ترتبط باهتمامهم المهني.

وفي هذا الإطار، يسعدنا أن تشاركونا أفكاركم حول أهمية الإرشاد الأكاديمي والمهني لطلبة التعليم العام أو التعليم العالي في تطوير وتأهيل الطلبة من وجهة نظركم.

 

 

الهدف من المشورة:

 

تسعى وزارة التربية والتعليم إلى خلق مساحة ابتكار وتعاون بين الوزارة والشركاء من طلبة وأولياء أمور وكادر تربوي وكافة أطياف المجتمع، لتطوير سياساتها التعليمية بما يتلاءم مع تطلعاتهم

 



النتيجة

اتخاذ القرار: 


بداية نشكر لكم مشاركتكم معنا، في سعي وزارة التربية والتعليم علي تعزيز جودة حياة الطلبة ممن خلال سياسات مبنية حول الطلبة ، وحرصها الدائم على توعية طلبتها وتزويدهم بالمهارات اللازمة لبناء مستقبلهم المهني والأكاديمي، وبعد تحليل البيانات والمشاركات تم عمل التالي:


-  دعوة الطلبة بشكل مستمر لحضور  أهم المعارض التي تستقطب أبرز مؤسسات التعليم العالي وجهات العمل والخدمات الالكترونية التي تقدمها الوزارة لطلبة الثانوية وذلك بهدف تقديم خدمات التوجيه والإرشاد المباشر لهم لمساعدتهم في تحديد توجهاتهم الأكاديمية والمهنية المستقبلية.

مثال: ندوة لتوجيه الطلبة حول مسيرتهم الأكاديمية والمهنية في معرض نجاح أبوظبي


-  التعاون مع المؤسسات المختصة والمعنية لتقديم الدعم والتوجيه للطلبة، حيث قدمت وزارة التربية والتعليم عبر منصتها في معرض التعليم الدولي وبالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتوطين، ورشتي عمل حول فهم متطلبات سوق العمل ورفع الوعي بالمهارات المطلوبة في الوظائف المستقبلية، والتعرف على بيئات العمل والقيم والمبادئ الأساسية للمهنة المستقبلية.

للاطلاع على الفيديو يرجى الضغط هنا


- تفعيل خدمة مقياس الإمارات للميول المهنية والذي يساعد الطلبة في معرفة ميولهم لاختيار التخصص الدراسي الذي يرغبون بدراسته مستقبلا .

للاطلاع على دليل تطبيق مقايس الإمارات للميول المهنية الإلكتروني يرجى الضغط هنا

لمعرفة المزيد عن مقياس الإمارات للميول المهنية يرجى الضغط هنا

(success)
Start chat button