التاريخ

تاريخ البدء

01/03/2021

تاريخ الإغلاق

31/03/2021

شارك

شاركنا رأيك حول التوعية المرورية بمخالفة " الانحراف المفاجئ "

موضوع المشورة:

تدعو وزارة الداخلية الجمهور الكريم للمشاركة بالآراء حول التوعية المرورية بمخالفة " الانحراف المفاجئ " ومخاطره على حياة قائدي المركبات ومستخدمي الطريق كونه يأتي في مقدمة الأسباب المؤدية إلى وقوع الحوادث المرورية على مستوى الدولة، ويشكل خطراً كبيراً وحقيقياً لا يدركه الكثير من السائقين ومستخدمي الطريق.


الهدف من المشورة:

من خلال هذه المشورة تهدف وزارة الداخلية إلى رصد كافة الآراء والمقترحات حول  سبل تعزيز السلامة المرورية لدى جميع مستخدمي الطريق، ورفع مستوى الوعي المروري لدى السائقين.


القرارات المتوقعة نتيجة لهذه المشورة:

إطلاق برامج تستهدف التوعية بمخالفة " الانحراف المفاجئ " ومخاطره على حياة قائدي المركبات ومستخدمي الطريق.



النتيجة

اطلاق حملة التوعية المرورية الموحدة الأولى لعام 2021 تحت شعار " الانحراف المفاجئ " ومخاطره على حياة قائدي المركبات ومستخدمي الطريق، وذلك ضمن مبادرات قطاع المرور لتحسين السلامة على الطرق وتحقيق أعلى مستويات السلامة المرورية، وصولا إلى 3 وفيات لكل 100 ألف من السكان بحلول عام 2021 .

 

 وتجسد الحملة إستراتيجية وزارة الداخلية لجعل الطرق أكثر أماناً، وذلك ترجمة لرؤية القيادة الشرطية لبلوغ أعلى مستويات السلامة المرورية لجميع مستخدمي الطريق وضمن مبادرات قطاع المرور لتوعية شرائح المجتمع بالأضرار الناتجة عن الحوادث المرورية، خاصة أن الانحراف المفاجئ للمركبات يمثل خطراً كبيراً على مستخدمي الطريق إذا ارتبط بالسرعة العالية، وأنه أحد المسببات الرئيسة لوقوع العديد من الحوادث التي نتج عنها وفيات وإصابات بليغة.

  

يتم تنفيذ الحملة بالتعاون والتنسيق مع إدارات المرور والدوريات بالدولة والعديد من الجهات المعنية بالسلامة المرورية في القطاعين العام والخاص، لتوحيد ودعم  الجهود المحلية باتخاذ الاحتياطات المتعلقة بتحقيق الأمن والسلامة لجميع مستخدمي الطريق.

  

وتهدف الحملة إلى الوصول لأكبر شريحة من المجتمع عبر مختلف وسائل الإعلام، منها المقروءة والمسموعة والمرئية، وكذلك عبر الإنترنت واللوحات الإعلانية، فضلاً عن تنظيم حلقات نقاشية عبر الإذاعة يتم من خلالها استضافة عدد من المسؤولين من عناصر المرور المتخصصين، للرد على أي استفسارات من قبل الجمهور بشأن الحملة وما تتضمنها من قيم وثقافة مرورية.

  

وقد بيّن قانون السير والمرور الاتحادي  مخالفة الانحراف المفاجئ من خلال المواد 29، 31، 44، 83، 86، التي تتمثل بالانحراف المفاجئ بالمركبة، والتجاوز بصورة خاطئة، والتجاوز في مكان ممنوع فيه التجاوز، وعدم استعمال الإشارات عند تغيير اتجاه المركبة، إلى جانب عدم التزام المركبة الخفيفة بخط السير الأمامي.

 

ووفقاً لقانون السير والمرور، يلزم السائق دفع غرامة مالية قدرها 1000 درهم وأربع نقاط مرورية تضاف إلى سجله ، وأن مخالفة التجاوز بصورة خاطئة توجب على قائد المركبة دفع مخالفة مرورية قدرها 600 درهم وست نقاط مرورية، وأن التجاوز من مكان ممنوع فيه التجاوز يوجب على السائق دفع غرامة مالية قدرها 600 درهم، أما عدم التزام المركبة الثقيلة بخط السير الإلزامي فإنه يلزم السائق بدفع غرامة مالية قدرها 400 درهم.

 


(success)